المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خبأ


  

7557       05:53 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 1224
التاريخ: 24-11-2015 8204
التاريخ: 18/11/2022 1898
التاريخ: 26/12/2022 1278
التاريخ: 14-11-2021 2231
مصبا- خبأت الشي‌ء خبأ مهموز من باب نفع : سترته ، وعنه الخابية ، وترك الهمزة تخفيفا الكثرة الاستعمال وربّما همزت على الأصل ، وخبأته : حفظته ، والتشديد تكثير ومبالغة ، والخبأ : اسم لما خبئ ، والخبا : ما يعمل من وبرأ وصوف وقد يكون من شعر والجمع أخبية مثل كساء وأكسية ، وخبت النار خبوا من باب قعد : خمد لهبها ، ويعدّى بالهمزة.

مقا- خبأ : يدلّ على ستر الشي‌ء ، فمن ذلك خبأت الشي‌ء أخبؤه خبأ. والخبأة : الجارية تخبأ ، ومن الباب الخباء ، تقول أخبيت إخباء وخبّيت وتخبّيت ، كلّ ذلك إذا اتخذت خباء.

أسا- له خبيئة خبأها ليوم حاجته ، وله خبايا ، ولفلان مخابئ ومخازن ، وأخرج خبأ السماء خبأ الأرض أي المطر النبات ، وخبّأت الجارية ، وجارية مخبّأة ، ونساء مخبّآت ومخبآت ، وامرأة خبأة : تخنس بعد الإطلاع ، واختبأت من فلان استترت منه ، واختبأت له : إذا عميت له شيئا ثمّ سألته عنه. وخابأتك : حاجيتك وله خابية من خلّ وخواب.

[والظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الاستتار الشديد- بحيث لا يدركه الحواسّ الظاهرة ، وبهذا القيد تتميّز وتفترق عن مادّة اتستر والخفي والخدر ، فانّ الستر مطلق الاستتار ، والخفاء في مقابل الظهور ، والخدر يؤخذ فيه مفهوم المحدوديّة المانعة عن التظاهر والتحرّك.

{ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ } [النمل : 25] - أي ما كان مستورا ومخفيّا عنكم وأنتم لا تدركونه بحواسّكم من تكون المعادن والنبات والحيوان والإنسان وظهور قواها الى الفعليّة وخروج المواليد وبروز المراتب من الاستعدادات وفيضان الفعليّات من العلويّات وفيها ، فيشمل قاطبة التكوين والخلق والإبداع والإنشاء والإفاضات في العوالم المادة والروحانية.

وأشار تعالى الى توضيح هذا المعنى بعد ذاكر جريان قوم ثمود ولوط بقوله { وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ....} [النمل : 60] { أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ....} [النمل : 61] { أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ....} [النمل : 62] { أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا ...} [النمل : 63]. { أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } [النمل : 64].

فظهر لطف التعبير بكلمة الخبأ دون الخفي والخدر وغيرها.

وظهر أيضا انّ اطلاق هذه المادّة على معنى الحفظ والخمود والخباء باعتبار كون الخباء حافظا وساترا ، وخمود النار يقرب من كونها مستورة وقريبة من الخفاء ، كما انّ المحفوظيّة كذلك. راجع- خبى.

واطلاق الخباء مصدرا على المخبو مبالغة كالعدل على العادل ، ففي الخبأ مبالغة زائدة من الخبيئة.

وامّا عمومية الخبأ وشموله على جميع مراتب الوجود الامكاني من الجواهر والأعراض‌ إذا كانت في السر والخفاء والكمون ثمّ أخرجت وظهرت وتحقّقت : فلا يقتضى المقام بسط المقال فيها. 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء