المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

النتائج أو العوامل التي تتحكم في عملية نجاح الإعلام الدولي أو إخفاقه :
15-8-2022
صورة حقيقية image, real
5-4-2020
الذلّ والصفح
31-10-2018
مثل من أوتي القرآن وفضله
3-11-2021
أن تصبح مستمعاً من الدرجة الأولى
27-3-2021
الشيخ خليل بن حسين بن علي مغنية
4-8-2017


السيد ميرزا محمد علي الشهرستاني  
  
1676   09:29 مساءً   التاريخ: 5-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 21​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

 السيد ميرزا محمد علي الشهرستاني بن محمد حسين بن محمد علي ابن محمد حسين بن محمد علي بن محمد إسماعيل ولد سنة 1280 وتوفي في كربلاء سنة 1344 في كتاب الشجرة الطيبة في آثار العلماء المنتخبة أنه قال: ولدت ليلة الاثنين 3 رجب في كربلاء سنة 1280 فلما بلغت أربع سنين قرأت القرآن فختمته في أقل من ستة أشهر ثم شرعت في قراءة الكتب الفارسية والعربية الأربع حتى فرغت منها وأنا دون اثنتي عشرة سنة ثم شرعت في قراءة الكتب الأصولية والفقهية كالمعالم والقوانين والروضة والرياض وكنت في خلال ذلك اقرأ على والدي في علوم الحكمة والكلام والهيئة والحساب ولما بلغت ثماني عشرة سنة سافرت إلى النجف الأشرف فقرأت على الفاضل ملا محمد الإيرواني والميرزا حبيب الله الرشتي وفي سنة 1300 سافرت إلى سامراء فحضرت درس الميرزا السيد محمد حسن الشيرازي ثم رجعت بأمر الوالد إلى كربلاء وصنفت في مدة تحصيلي عدة مصنفات:

1- ذخائر الأحكام في الفقه من الطهارة إلى آخر الزكاة.

2- التحفة الرضوية في الإمامة .

3- نتيجة الفكر في الولاية على البكر.

4- رسالة في مسالة الاعراض عن المال .

5- رسالة في اللباس المشكوك .

6- الدر الفريد في العزاء على السبط الشهيد .

7- رسالة محاسبة النفس .

8- منتخب الدلائل في الفقه .

9- منتخب الأصول في الأصول .

10- كنز الفوائد على طريقة الكشكول.

11- رسالة في قبلة البلدان .

12- رسالة في الألغاز .

13- نزهة الطلاب.

14- التبيان في تفسير غرائب القرآن .

15- الجامع في شرح النافع .

16- رسالة في الأرض المفتوحة عنوة.

17- الصحيفة النبوية .

18- كشف الحجاب في شرح خلاصة الحساب .

19- شرح مفتاح الحساب .

20- التذكرة في شرح التبصرة.

21- سوانح سفر إيران .

22- حكم جوائز السلطان .

23- رسالة في الشركة والمضاربة .

24- رسالة في حكم المساجد المبنية في الأرض الموقوفة .

25- رسالة في الحبوة وميراث الزوجة .

26- كنز الحساب .

27- الهداية في الفقه .

28- هدية الزائرين.

29- هداية المسترشدين في فروع الدين .

30- وسيلة النجاة في الفروع أيضا وغير ذلك إلى تمام خمسين مؤلفا قال وكتبت هذا سابع جمادى الثانية سنة 1336.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)