المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تحورات الأوراق
20-2-2017
عثة جريش الذرة Sitotroga cerealella
7-2-2016
التفسير بالراي
16-11-2014
التـخطيـط لمـهـام التـدقـيـق وفقـاً لأسـلـوب المـخاطـر
2023-03-27
تفسير كنز العرفان في فقه القرآن
2024-10-05
كراهة السفر في رمضان
17-12-2015


الإجهاض وحكمه الشرعي  
  
2292   01:00 مساءً   التاريخ: 19-11-2017
المؤلف : الشيخ حسان محمود عبد الله
الكتاب أو المصدر : مشاكل الاسرة بين الشرع والعرف
الجزء والصفحة : ص226-228
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-5-2021 1980
التاريخ: 10-1-2016 1905
التاريخ: 8-5-2018 2035
التاريخ: 2024-11-17 163

الإجهاض لغة إسقاط الحمل (الجنين) قبل تمام حمله (1) وهو من الناحية الشرعية إسقاط المرأة جنينها ولو بعد انعقاد نطفته .

والإجهاض يعتبر من أهم الموضوعات المتداولة في هذا العصر على مستوى العالم ككل سواء من كان منهم ملتزما بدين معين , أو أولئك الذي لا يؤمنون بدين , حيث إن المطروح هو ان المرأة حرة في قتل الجنين الذي لا تريد إنجابه في حين أن الإسلام والكنيسة وكل الديانات والجمعيات ذات الطابع الأخلاقي تقف في وجه هذه الحالات الشاذة في العالم اليوم .

وإذا أردنا أن نعطي وصفا موضوعيا لواقع المجتمعات في العالم اليوم فإننا نقول إننا وصلنا الى جاهلية أفظع بكثير من جاهلية قريش , فان العرب أيام الجاهلية الأولى كانوا يئدون البنات خوفا من عارها الذي يمكن أن يلحق بهم لاحقا إذا ما تعرضت للسبي في حروبهم المتوقعة فاستنكر الله سبحانه وتعالى عليهم ذلك بقوله:{وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}[التكوير: 8، 9] . أما في عصرنا الحاضر فإن جاهليتهم دعتهم لقتل الولد لمجرد أنهم لا يريدونه على وجه الحياة من دون أية اعتبارات أخرى منصبين أنفسهم مكان البارئ عز وجل في السماح ببقاء حياة إنسان أو عدمها , كل ذلك تحت حجة وهمية وهي حرية المرأة وكأن حريتها تخول لها القضاء على حياة إنسان لا حول له ولا قوة ولا يمكن له الدفاع عن نفسه .

من ناحية شرعية يعتبر الإجهاض عملية قتل حقيقية ينطبق عليها ما أورده القرآن الكريم من قول الله سبحانه وتعالى :{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ }[المائدة: 32] .

وعليه فإن إثم من تقوم بالإجهاض هو إثم من قتلت نفسا بغير حق وهي من أعظم الكبائر اعتبرها الله سبحانه وتعالى بمثابة من قتل الناس جميعا .

ويحاول البعض أن يطرح موضوع ان المحرم من الإجهاض هو بعد الأربعة أشهر أي تاريخ ولوج الروح لا قبله , والحقيقة أن الحكم الشرعي هو أنه بمجرد حصول العلوق بين الحيوان المنوي والبويضة يصبح الإجهاض محرما حتى لو لم تلجه الروح .

والظاهر أنهم اعتبروا أنه حيث إنه لا دية كاملة إلا بعد ولوج الروح فيجوز ساعتئذ الإجهاض لأنه لا يعتبر قتلا . والحقيقة أن هذا غير صحيح فإن الحرمة واضحة وثابتة وتجب الدية وإن لم تكن كاملة بمجرد انعقاد النطفة على ما سيمر معنا غير أن ولوج الروح ذكر فقط لتحديد الوقت الذي تجب فيه الدية كاملة في إجهاض الجنين .

وعليه ثبت لدينا عدم جواز الإجهاض حتى لو كان بعد العلوق بلحظة واحدة بل بمجرد حصوله  وهنا يطرح موضوع بعض وسائل منع الحمل من الحبوب التي يقال أنها لا تمنع العلوق وإنما تمنع استمراريته , فإن هكذا وسائل لمنع الحمل لا تجوز من الناحية الشرعية وإذا ما عرفت الام أنها تفعل ذلك وأخذتها وعلمت أن حملا حصل ولم يستمر وجب عليها الدية ايضا وهي مأثومة من الناحية الشرعية .

___________

1ـ معجم الفاظ الفقه الجعفري الصفحة31.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.