المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

ذكر من قتل من بني أمية
24-5-2017
ابو عمرو بن العلاء
27-03-2015
كازيللي، الاب جيوفاني
9-10-2015
النشاط والبهجة
2024-08-16
استئثار عثمان بالأموال
10-4-2016
الشروط الخاصة لإلغاء القرار المشوب بالانحراف في استعمال السلطة
12-10-2017


وفاة المكتفي وبيعة المقتدر  
  
727   03:55 مساءً   التاريخ: 17-10-2017
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 446
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة العسكريين الترك / المكتفي بالله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 804
التاريخ: 17-10-2017 812
التاريخ: 10-10-2017 939
التاريخ: 17-10-2017 822

توفي المكتفي بالله أبو محمد علي بن المعتضد في شهر جمادى سنة خمس و تسعين لست سنين و نصف من ولايته و دفن بدار محمد بن طاهر من بغداد بعد أن عهد بالأمر إلى أخيه جعفر و كان الوزير العباس بن الحسن قد استشار أصحابه فيمن يوليه فأشار محمد بن داود بن الجراح بعبد الله بن المعتز و وصفه بالعقل و الرأي و الأدب و أشار أبو الحسين بن محمد بن الفرات بجعفر بن المعتضد بعد أن أطال في مفاوضته و قال له : اتق الله و لا توال إلا من خبرته و لا تول البخيل فيضيق على الناس في الأرزاق و لا الطماع فيشره إلى أموال الناس و لا المتهاون بالدين فلا يجتنب المآثم و لا يطلب الثواب و لا تول من خبر الناس و عاملهم و اطلع على أحوالهم فيستكثر على الناس نعمهم و أصلح الموجودين مع ذلك جعفر بن المعتضد قال : ويحك و هو صبي ! فقال: وما حاجتنا بمن لا يحتاج إلينا ويستبد علينا؟ ثم استشار علي بن عيسى فقال : اتق الله و انظر من يصلح فمالت نفس الوزير إلى جعفر كما أشار ابن الفرات و كما أوصى أخوه فبعث صائفا الخدمي فأتى به من داره بالجانب الغربي ثم خشي عليه غائلة الوزير فتركه في الحراقة و جاء إلى دار الخلافة فأخذ له البيعة على الحاشية ثم جاء به من الحراقة و جاء إلى دار الخلافة فأخذ له البيعة على الحاشية ثم جاء به من الحراقة و أقعده على الأريكة و جاء الوزير و القواد فبايعوه و لقب المقتدر بالله و أطلق يد الوزير في المال و كان خمسة عشر ألف ألف دينار فأخرج منه حق البيعة و استقام الأمر.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).