المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

Problems with Patients: planting roses
4-2-2022
تأثير الإنسان على دورة الماء
28-11-2018
بماذا أمتاز العرب المسلمون.
2023-08-08
تكمن أهمية التخطيط في أنشطة العلاقات العامة
13-8-2022
القرآن والإسلام.
2023-08-01
المبادئ الأساسيـة للتنظيـم (Principles of Organizing)
22-9-2021


الخصائص الذهنية والسلوكية للمراهقين  
  
2847   09:04 صباحاً   التاريخ: 2-10-2017
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : دنيا الفتيات المـراهقـات
الجزء والصفحة : ص68- 73
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /

تتولد لدى الفتيات خلال سني المراهقة حالة من الوعي والتوثب الذهني ، يسعين على أثرها الى اكتشاف واكتساب ما هو جديد في عالم الفكر ، وتخطر في بالهن أسئلة يبحثن لها عن أجوبة، من قبيل: من أنا ؟ ما قيمتي ؟ ماذا أريد ؟ و ما هي القدرات التي أمتلكها ؟ وكيف يمكن تحقيقها؟

وبحسب تعبير أحد العلماء ، فإنهن يحاولن تقييم شخصياتهن ، ويشعرن أنهن بحاجة الى أجوبة حول طبيعة ومعنى الوجود الإنساني . وبطبيعة الحال ، فإن تقييماتهن حول أنفسهن قد تكون مخالفة للواقع بمعنى أن يعدن أنفسهن أصغر مما هن عليه حينا أو أكبر في غالب الأحيان.

ـ نظرتهن الى الحياة :

 تتغير في هذه المرحلة من العمر نظرة الفتيات الى الحياة ، حيث يبدو لهن أن هناك أشياء جديدة جميلة وممتعة في الحياة تستحق السعي من أجل بلوغها. ومن هنا ، وبحسب تعبير سوزان برونه ، يعتبرن حاضرهن شيئا تافها ، ويتطلعن بفارغ الصبر الى المستقبل ... إنهن يعشن حالة من القلق والاضطراب ويتطلعن الى الحب والغرام والى التعبير عن حالاته.

وفي الجانب الفكري تميل الفتيات في بدايات سن المراهقة الى الأخذ بالقضايا التجريبية أكثر من ميلهن الى المسائل النظرية المجردة . وبشكل عام ، فإنهن يركزن في ملاحظاتهن على الجوانب المادية التي تحيط بهن . كما ويسعين في هذا المجال الى إعادة النظر في أفكارهن وسلوكهن ، وقد يؤدي ذلك الى ان يرفضن جميع ما كن قد تعلمنه وربين عليه في مرحلة الطفولة.

إن حياة الفتيات ، خلال سني المراهقة ، تتغير وتتنوع باستمرار . ففي الوقت الذي يلتزمن فيه بمجموعة من التصورات والاعتقادات ويجعلنها منهاجا لهن في الحياة ، قد يبادرن في ذات الوقت الى القيام بأفعال وتصرفات تتنافى واعتقاداتهن. إن حياتهن تبدو حالمة وخيالية وسطحية في الوهلة الأولى ، لكنها عميقة وحقيقية وجديرة بالبحث والمناقشة في واقع الحال.

أجل ، فإن السائد في عالم الفتيات المراهقات ، من سلوك وتصرفات وأفكار ، قد لا يكون مورد رضى وتأييد أولياء الأمور لكنه على أية حال هو ما يردنه ويهتمن به في حياتهن.

ـ تغيرات السلوك :

إن التفاعلات النفسية خلال فترة المراهقة تنعكس في آثارها على سلوك الشخصية في الخارج ، فتبدو عليها تغييرات في المزاج وفي التصرف مع الآخرين ، وقد تبلغ هذه التغييرات من الشدة أحيانا درجة يضيق بها أولياء الأمور ذرعا.

الا أنه لابد من الاعتراف بأن الإناث يختلفن في هذا المجال عن الذكور ، حيث إنهن أكثر تأدبا ووقارا في سلوكهن من الذكور.

ولأن المراهق أو المراهقة يعاني في هذه الأثناء من حالة الاكتئاب والتبدل في المزاج ، لذا فإن المحيطين به من الأصدقاء والزملاء يتصورون أنه شخص حاد الطباع ويحمل روحا عدائية تجاه الآخرين ، وفي الوقت ذاته يذهب والديه الى الاعتقاد بأنه شخص خجول وميال الى الانزواء والوحدة.

ففي هذه الفترة تتبدل طبائع المراهق أو المراهقة ، وتتغير معها معايير الحب والكراهية لديه .

فمن كان يحبه ويرغب في معاشرته الى ما قبل هذه الحالة ، قد يزهد به الآن ولا يطيق وجوده بالقرب منه ، ومن كان ينفر منه ويضيق به ذرعا قبل ذلك ، قد ينجذب اليه ويهتم بمصاحبته الآن . كل ذلك دون أن يعني أن لديه مبررات معقولة ومنطقية لمواقفه الجديدة وإن كان هو يتصور أن لديه مثل هذه المبررات.

ـ الاعتداد بالنفس :

إن مرحلة المراهقة هي فترة حب الذات ، وتبلغ هذه الحالة من الشدة لدى البعض درجة يعجز عن التخلص منها . وهي إيجابية في أحد جوانبها لكونها تساهم في تنمية حس الاعتداد بالنفس والاعتماد على الذات ، وتعد عاملا من عوامل صيانة الفرد من الإنحراف . وفي الوقت ذاته فإن حالات التمرد على أولياء الأمور والتصرفات المنافية للأعراف الاجتماعية ، التي نلاحظ نماذج منها لدى بعض الفتيات ، ترجع في أسبابها الى نفس العامل ، أي حب الذات . وعلى أثر ذلك نجد إن استدلالاته بشأن آرائه ووجهات نظره تأتي على شكل أوامر... ويعتز بها اعتزاز العالم بأول كشوفاته.

ومن جهة أخرى ، يلاحظ إن الإناث أسرع نموا من الذكور في الجوانب العاطفية . ويتحدثن أحيانا فيما بينهن عن الذكور بشيء من الإثارة ، لكنهن يحرصن على أن يكون الحديث همسا لا يسمعه الآخرون . وبشكل عام فإن هذه الحالات تدلل على السعي الى إثبات الشخصية والى إبراز ميول الأنوثة أو الذكورة.

ـ القلق الفكري :

تعيش الفتاة ، خلال فترة المراهقة حالة من القلق والاضطراب الفكري التي تنعكس آثارها على مواقفها وسلوكها . فإنها تقرر اليوم شيئا وتعتقد به ويتغير موقفها منه غدا فترفضه وتدبر عنه ، وتارة تتصرف كالأطفال ، وأخرى تحاكي الكبار ، وحينا تقلد الذكور في تصرفاتها ، وفي حين آخر تحاول الظهور بمظهر المرأة الناضجة . وبحسب تعبير رانك : أنها تعيش حالة من التيه والحيرة . لا تعرف ما يجب أن تكون ، رجلا أم امرأة ، صغيرا أم كبيرا ، إن النمو العاطفي يعرضها الى نوع من الاهتزاز النفسي الذي قد يؤدي في بعض الحالات حتى الى أن تقوم حياتها على أساس من الشك . أو أنه ، ما يقول كوتشكوف : قد نوصي الأبناء احيانا بأن يكونوا على النحو الكذائي لكنهم لا يطيعون ، وحجتهم أنهم عاجزون عن ضبط سلوكهم.

إن حالة القلق والاضطراب، لدى أفراد هذه الفئة تشمل جميع جوانب حياتهم ، ولا يعرفون ما يجب أن يفعلونه ، أو يواصلون تحصيلهم الدراسي ، مثلا ، أم ينقطعون عنه ، يقبلون مشاريع الزواج أم يرفضون؟ يطيعون أوامر وتوجيهات الوالدين أم يتمردون عليها ؟ وهكذا تمتد هذه الحالة لتشمل حتى مجالات العبادة والجرم ، والانحراف و ...

ـ حالة عابرة :

إن ما مر ذكره عن الوضع النفسي لأعضاء هذه الفئة هو حالة عابرة وزائلة ويندر أن تستمر لفترة زمنية طويلة . وتنتهي في الغالب في بحر سنة أو سنتين، وأقصى ما يمكن أن تستمر هي أنها تنتهي مع نهاية فترة المراهقة.

حالة الاضطراب :

يعاني المراهق أو المراهقة من نوع من الاضطراب النفسي. وبحسب رأي أحد الأطباء النفسانيين ، فإنه مضطرب وغير مستقر على حال معين ، ويسعى دائما بهذا الاتجاه وذاك ، لعله يجد سبيلا يوصله الى ساحل النجاة وسط أمواج الاضطراب التي تحيط من كل جانب . القول بأن حياة الإنسان فيها مد وجزر ، ينطبق بشكل كامل على المراهق أو المراهقة ، حيث يمر خلال هذه الفترة بحالات مد وجزر مختلفة من الناحية النفسية فتارة يكون هادئا وأخرى ثائرا ، وفي وقت نجده مبسوطا وفي آخر غاضبا متوترا . وهكذا .

إن هذه الحالة تشمل جميع الجوانب النفسية للشخصية ، وهي سريعة التبدل بطبيعتها . فخلال لحظة واحدة يمكن أن تنقشع غيوم الهم والغم من أفق مزاجها ليحل محلها الفرح والانبساط ، أو بحسب تعبير سوزان برونه ، فإنها سرعان ما تتمطى وترتخي أعصابها وتبتسم كنجمة مضيئة.

ـ السلوك الديني :

إن فترة ما قبل المراهقة ، في حياة الفتاة أو الفتى ، هي فترة الانجذاب الى الدين والعبادة والتفاعل النفسي مع طقوسه. وقد يطلب في خضم حماسه المعنوي الى والديه أن يساعداه من أجل بلوغ مراتب الكمال الديني.

ومن جهة النظر العلمية ، فإن الإثارات المتأتية من التفاعل مع الوسط البيئي ، تولد في الشخص نوعا من الحماس والشعور المعنوي ... فيتجه الى الزهد والتقوى ، أو يميل في بعض الأحيان الى التشكيك بالعقائد والتعاليم الدينية أو رفضها . وبطبيعة الحال يمكن للمربي الواعي أن يزيل مثل هذه الشكوك ويبدلها باليقين من خلال الإرشاد والتسديد.

فمع ما نجده في الشخص في هذه السن من ميل ورغبة شديدة في الدين إلا أنه لا يطيق الأعمال والطقوس الدينية . فعندما يصلي ، مثلا ، يسرع في صلاته وكأن هناك من يلاحقه ، أو خطرا يهدد حياته ، وفي الوقت ذاته يتجه الى العبادة بشكل جاد في بعض الحالات ، خصوصا عندما يلاقي تشجيعا وإشادة من الآخرين في هذا المجال.

ـ خلاصة الآراء :

لقد أورد هاروكس في كتابه علم نفس المراهق ، الذي صدر عام 1969 ، خلاصة لآراء العلماء حول المراهق ، نشير الى طائفة منها بحسب الترجمة الفارسية للكتاب .

يقول هاروكس بشأن المراهق :

المراهق في تغير من الناحية العضوية ، وغير ناضج من الناحية العاطفية ، وذو تجربة محدودة، وتابع للوسط البيئي ثقافيا ، يريد كل شيء ، لكنه لا يعرف ما يريد ، يتصور أنه يعلم كل شيء ، لكنه لا يعلم شيء ، يحسب أنه يملك كل شيء وهو لا يملك شيئا في الواقع . فلا هو يستفيد من امتيازات الأطفال ، ولا هو يستثمر مزايا الكبار ، يعيش في حلم وخيال بينما هو يتعامل مع الواقع ، إنه ثمل واع ونائم صاح .

إنه بحاجة الى توجيه من الخارج كي يهتدي ، والى جليس ورفيق كي يخرجه من وحدته . ولاشك في أن لأفكار وآراء الأصدقاء أثر بالغ على المراهق ، لكن المشكلة هي أنه يقضي أكثر أوقاته لوحده ويميل الى الاستغراق في أفكاره بعيدا عن الآخرين.

_____________

1ـ المراهقة ، الدكتور جعفر الكرماني ، ص 51 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.