المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عبث الوليد بن يزيد
12-11-2017
Volodymyr Levytsky
23-4-2017
Origin and Early Evolution of The Angiosperms
23-11-2016
Melanoidins
26-1-2019
ابن الخشّاب البغدادي
26-1-2016
النفاذ من أقطار السماوات
23-11-2014


صفة الأمين وعمره وولايته  
  
887   01:55 مساءً   التاريخ: 26-8-2017
المؤلف : ابن الاثير
الكتاب أو المصدر : الكامل في التاريخ
الجزء والصفحة : ج5، ص 314 - 318
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / الامين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-8-2017 462
التاريخ: 13-3-2018 1215
التاريخ: 3-8-2017 551
التاريخ: 11-6-2019 725

صفة الأمين وعمره وولايته:

قيل إن محمدا ولي يوم الخميس لإحدى عشرة ليلة بقيت من جمادى الأولى سنة ثلاث وستعين ومائة وقتل ليلة الأحد لست بقين من المحرم سنة ثمان وتسعين ومائة وكنيته أبو موسى وقيل أبو عبد الله وهو ابن الرشيد هارون بن أبي عبد الله المهدي بن أبي جعفر المنصور وأمه زبيدة ابنه جعفر الأكبر ابن المنصور وكانت خلافته أربع سنين وثمانية أشهر وخمسة إلى وقيل كانت ولايته في النصف من جمادى الآخرة وكان عمره ثمانيا وعشرين سنة، وكان سبطا انزع صغير العينين أقنى جميلا طويلا عظيم الكراديس بعيد ما بين المنكبين وكان مولده بالرصافة ولما وصل خبر قتله إلى المأمون أذن للقواد وقرأ الفضل بن سهل الكتاب عليهم فهنؤوه بالظفر ودعوا له وكتب إلى طاهر وهرثمة بخلع القاسم المؤتمن من ولاية العهد فخلعاه في شهر ربيع الأول من هذه السنة.

 وأكثر الشعراء في مراثي الأمين وهجائه تركنا أكثره لأنه خارج عن التاريخ، فمما قيل في مراثيه قول الحسين بن الضحاك وكان من ندمائه وكان لا يصدق بقتله ويطمع في رجوعه:

يا خير اسرته وإن زعموا *** انـــي عليــك لمثبت أسف

الله يعلـــــم أن لــــــي كبدا *** حرى عليك ومقلــــة تكف

ولئـن شجيت لما رزئت به *** اني لأضمـر فوق ما أصف

هـــــلا بقيت لســـد فـــاقتنا *** أبـــــدا وكـان لغيرك التلف

فلقـــد خلفــت خلائفا سلفوا *** أو ليس يعوز بعدك الخلف

لا بـــات رهطـك بعد هونهم *** إنـــي لـرهطك بعدها شنف

.....

وقال حزيمة بن الحسين يرثيه على لسان أمه زبيدة وتخاطب المأمون وكنية زبيدة أم جعفر:

لخبر امام قـام من خير عنصر *** وأفضــــل سـام فوق أعواد منبر

لوارث علـــم الأولين وفهمهم *** وللملك المــــأمون مـــن أم جعفر

كتبت وعيني مستهل دموعها *** اليك ابن عمي من جفون ومحجر

وقــد مسني ضــــر وذل كـآبة *** وارق عيني يــا ابن عمي تفكري

وهمت لما لاقيت بعـــد مصابه *** فامـــري عظيم منكـــــر جد منكر

.....

فلما قرأها المأمون بكى وقال أنا والله الطالب بثأر أخي قتل الله قتلته ولقد أسرف الحسين بن الضحاك في مراثي الأمين وذم المأمون فلهذا حجبه المأمون عنه ولم يسمع مديحه مدة ثم أحضر يوما فقال له أخبرني هل رأيت يوم قتل أخي هاشمية قتلت وهتكت قال لا قال فما قولك

ومما شجا قلبي وكفكف عبرتي *** محـــارم مــن آل النبـــي استحلت

ومهتـوكة بالخلد عنها سجوفها *** كعـــاب كقــرن الشمس حين بدت

إذا خفــرتها روعة مـــن منازع *** لها المرط عادت بالخشوع ورنت

وسرب ظبــاء مــن ذؤابة هاشم *** هتفــن بدعـــوى خيـر حي وميت

ارد يــدا منـــي إذا مـــــا ذكـرته *** علـــــى كبــــد حرى وقلـب مفتت

فــلا بــات ليل الشامتين بغبطــة *** ولا بلغـــت آمــــالها مـــــا تمنــت

فقال يا أمير المؤمنين لوعة غلبتني وروعة فاجأتني ونعمة سلبتها بعد أن غمرتني وإحسان شكرته فأنطقني وسيد فقدته فأقلقني فإن عاقبت فبحقك وإن عفوت فبفضلك فدمعت عين المأمون قال قد عفوت عنك وأمرت بإدرار أرزاقك عليك وعطائك ما فاتك متمما وجعلت عقوبة ذنبك امتناعي من استخدامك ثم إن المأمون رضي عنه وسمع مديحه ومما قيل في هجائه:

لــــم نبكيك لمــــاذا الطرب *** يا أبا موسى وترويج اللعب

ولترك الخمس في أوقاتها *** حرضا منك علـى ماء العنب

وشنيــف أنــــا لا أبكـي له *** وعلى كوثر لا أخشى العطب

لـــم تكـــن تعـــرف الرضا *** لا ولا تعــرف ما حد الغضب

لم تكن تصلــــح للملك ولم *** تعطك الطاعة بالملك العرب

لــم نبكيك لمـــا عـــرضتنا *** للمجـــانيق وطـــورا للسلب

في عـــذاب وحصار مجهد *** سدد الطرق فـلا وجه الطلب

زعمـــوا أنـــك حــي حاشر *** كل من قــد قال هذا قد كذب

ليتـــه قـــد قـــاله في وجده *** من جميع ذاهب حيث ذهب

أوجــب الله علينـــا قتلــــــه *** وإذا مــا أوجب الأمر وجب

كــان والله علينــــا فتنــــــة *** غضـــب الله عليـــــه وكتب

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).