المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

Variable oxidation state (number)
26-2-2019
المايونيز (Mayonnaise)
11-8-2016
 Successes in early quantum theory
19-12-2015
بيان حقيقة الامامة وماهيتها
5-08-2015
الغضب لله تعالى
18-10-2018
التميز بين الاضراب و الاعتصام
8-8-2017


ربعي بن خراش أو حراش بن جحش  
  
2839   11:34 صباحاً   التاريخ: 14-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص450
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-12-2017 1010
التاريخ: 29-7-2017 2613
التاريخ: 1516
التاريخ: 30-9-2020 2713

ربعي بن خراش أو حراش بن جحش بن عمرو بن عبد الله بن بجاد أو نجاد بن عبد بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أبو مريم الغطفاني العبسي أو القيسي الكوفي توفي سنة 100 أو 101 أو 104 ربعي مر ضبطه وخراش ضبطه أصحابه بالخاء المعجمة وغيرهم بالحاء المهملة. قال العلامة في الخلاصة خراش بالخاء المعجمة والراء والشين المعجمة وكذلك ابن داود ضبط بالخاء المعجمة المكسورة كما يأتي وفي خلاصة تذهيب الكمال ربعي بن خراش بكسر المهملة اه‍ اي بكسر الحاء المهملة لأن ربعي كان قد ضبطه قبل ذلك وفي تهذيب التهذيب صدوق. وبسنده عن الحارث الغنوي وفي تاريخ بغداد رسمه أيضا بالحاء المهملة في سبعة مواضع أما ما عن جامع الأصول انه ضبطه بكسر الخاء المعجمة وتخفيف الراء وبالشين المعجمة فلعله اشتباه من الناقل والعبسي نسبة إلى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان وفي بعض المواضع القيسي كأنه نسبة إلى قيس عيلان.
قال العلامة في الخلاصة في آخر القسم الأول نقلا عن البرقي في رجاله ومن خواص أمير المؤمنين ع من مضر وذكر جماعة إلى أن قال وربعي ومسعود ابنا خراش العبسيان بالباء الموحدة اه‍ محل الحاجة وكفاه ذلك مدحا وتوثيقا وذكره ابن داود في القسم الأول من رجاله فقال ربعي بالكسر ابن خراش بالخاء المعجمة المكسورة والراء المهملة والشين المعجمة لم يزد على ذلك.

وفي مشتركات الطريحي والكاظمي في رجال ابن داود وذكرا ما مر ثم قال الميرزا في حاشية رجاله الكبير: لم أجده في غيره ولا فيه علامة موضع من أخذه منه اه‍ والظاهر أنه كما قال اه‍ وأقول اخذه مما مر عن الخلاصة عن البرقي ولذلك ذكره في القسم الأول.

وقال الميرزا في الوسيط ربعي بن خراش ذكره ابن داود لا غير وقد ذكره العامة وقالوا عابد ورع لم يكذب في الاسلام من جملة التابعين وكبارهم روى عن علي ع مات سنة 101 وفي حاشية الوسيط ربعي بن خراش أبو مريم العبسي ثقة لم يكذب قط توفي سنة 104.
وعن ابن حجر في التقريب ربعي بن حراش أبو مريم العبسي الكوفي ثقة عابد من الثانية وعن مختصر الذهبي ربعي بن خراش الغطفاني العبسي الكوفي العالم العامل لن يكذب قط وكان قد إلى على نفسه أن لا يضحك حتى يعلم في الجنة هو أو في النار متفق على ثقته وأمانته واحتجاج به توفي سنة 101 .

وفي هامش تهذيب التهذيب عن الحلبي له في الخصائص عن علي حديث خاصف النعل وعن عمران حديث لأعطين الراية غدا رواهما عنه منصور.

وفي تهذيب التهذيب: ربعي بن خراش بن جحش بن عمرو بن عبد الله بن بجاد العبسي أبو مريم الكوفي قدم الشام وسمع خطبة عمر بالجابية قال ابن المديني بنو حراش ثلاثة ربعي وربيع ومسعود لم يروعن مسعود شئ سوى كلامه بعد الموت وقال العجلي تابعي قال أبو نعيم وغير واحد مات في خلافة عمر بن عبد العزيز وقال ابن سعد توفي بعد الجماجم في ولاية الحجاج وليس له عقب وكان ثقة وله أحاديث صالحة وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان من عباد أهل الكوفة وقال اللالكائي مجمع على ثقته اه‍.
وفي تاريخ بغداد بعد ما ذكر نسبه كما في أول الترجمة قال كان ثقة وهو أخو مسعود وربيع ابني حراش ورد المدائن غير مرة في حياة حذيفة وبعده ثم روى بسنده عن ربعي بن حراش سمعت عليا يقول وهو بالمدائن جاء سهيل بن عمرو إلى النبي ص فقال إنه قد خرج إليك ناس من أرقائنا ليس بهم الدين تعبدا فارددهم علينا له أبو بكر وعمر صدق يا رسول الله فقال رسول الله لن تنتهوا معشر قريش حتى يبعث الله عليكم رجلا امتحن الله قلبه بالايمان يضرب رقابكم وأنتم مجفلون عنه اجفال النعم، فقال أبو بكر انا هو يا رسول الله قال لا قال له عمر أنا هو يا رسول الله قال لا ولكنه خاصف النعل قال وفي كف علي نعل يخصفها لرسول الله ص ثم روى بسنده عن أحمد بن عبد الله العجلي قال وربعي بن حراش كوفي تابعي ثقة ويقال انه لم يكذب كذبة قط كان ابنان له عاصيان زمن الحجاج فقيل للحجاج ان أباهما لم يكذب كذبة قط لو أرسلت إليه فسألته عنهما فأرسل إليه فقال أين ابناك قال هما في البيت قال قد عفونا عنهما بصدقك.

وبسنده عن عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال الربيع بن حراش كوفي رسمه بالحاء المهملة في موضعين قال آلى الربيع بن حراش أن لا تفتر أسنانه ضاحكا حتى يعلم أين مصيره فما ضحك الا بعد موته وآلى أخوه ربعي بعده أن لا يضحك حتى يعلم أفي الجنة هو أو في النار الحديث.

وبسنده عن محمد بن سعد قال ربعي بن حراش العبدي توفي في ولاية الحجاج بعد الجماجم وبسنده عن أبي نعيم مات ربعي بن حراش في زمن عمر بن عبد العزيز. وبسنده عن سعيد بن جميل العبسي رأيت ربعي بن حراش رجلا أعور صلى عليه عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد اه‍.
وقال المفيد في كتاب الايضاح عند ذكر حديث هو في سنده ان ربعي بن خراش عند أصحاب الحديث من المعدودين في جملة الروافض مشايخه في تهذيب التهذيب روى عن عمر وعلي وابن مسعود وأبي موسى وعمران بن حصين وحذيفة بن اليمان وطارق المحاربي وأبي اليسر كعب بن عمرو السلمي وأبي مسعود وخرشة بن الحر وعمرو بن ميمون وغيرهم وروى عن أبي ذر والصحيح ان بينهما زيد بن ظبيان اه‍ وزاد في تاريخ بغداد وعن أبي بكرة. 

تلاميذه :

في تهذيب التهذيب: وعنه عبد الملك بن عمير وأبو مالك الأشجعي والشعبي ونعيم بن أبي هند ومنصور بن المعتمر وعمرو بن هرم وهلال مولاه وحصين بن عبد الرحمن وغيرهم اه‍ وزاد في تاريخ بغداد: حميد بن هلال ومحمد بن علي وإبراهيم بن مهاجر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)