المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



حفص بن سالم  
  
2150   08:14 صباحاً   التاريخ: 22-7-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص201
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016 1686
التاريخ: 7-6-2017 1782
التاريخ: 24-12-2016 1735
التاريخ: 15-9-2016 2593

حفص بن سالم أبو ولاد الحناط.
هكذا عنونه النجاشي ثم قال وقال ابن فضال حفص بن يونس مخزومي روى عن أبي عبد الله ع ثقة لا باس به وقيل إنه من موالي جعفي ذكره أبو العباس له كتاب يرويه الحسن بن محبوب أخبرنا ابن نوح حدثنا الحسن بن حمزة حدثنا ابن بطة حدثنا محمد بن الحسن حدثنا أحمد بن محمد حدثنا الحسن بن محبوب عن حفص بكتابه اه‍.

وفي الفهرست حفص بن سالم يكنى أبا ولاد الحناط ثقة كوفي مولى جعفي له أصل رويناه عن عدة من أصحابنا عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن الحسن بن محبوب عن حفص. وفي الفقيه عن أبي ولاد الحناط واسمه حفص بن سالم مولى بني مخزوم، وفي الخلاصة حفص بن سالم يكنى أبا ولاد الحناط ثقة كوفي مولى جعفي له أصل وقال ابن فضال انه حفص بن يونس مخزومي روى عن أبي عبد الله ع ثقة لا باس به وقال ابن عقدة حفص بن سالم خرج مع زيد بن علي وظهر من الصادق ع تصويبه لذلك اه‍.

ولا يخفي ان ابن عقدة زيدي يهمه تصويب الصادق ع الخروج مع زيد وقال الشيخ في رجاله في أصحاب حفص بن يونس أبو ولاد الحناط الآجري ثم فيهم حفص بن سالم أبو ولاد الحناط مولى جعفي كوفي اه‍.
فالنجاشي والعلامة جعلاهما رجلا واحدا اسمه اما حفص بن سالم واما حفص بن يونس وهو مولى بني مخزوم أو مولى جعفي وسبب ذلك أن كلا منهما يكنى أبا ولاد ويوصف بالحناط وابن فضال قال عن ابن يونس انه مخزوني وقيل من موالي جعفي والشيخ في الفهرست جعل ابن سالم مولى جعفي والصدوق في الفقيه جعل ابن سالم مولى بني مخزوم ولولا ذلك لأمكن كونهما رجلين أحدهما مولى بني مخزوم والآخر مولى جعفي والشيخ في رجاله وان كان ظاهره انهما اثنان الا انه كثيرا ما يذكر الرجل الواحد في رجاله بعنوانين.
التمييز في مشتركات الطريحي يعرف حفص بن سالم أبو ولاد الحناط برواية الحسن بن محبوب عنه وزاد الكاظمي: وروى عنه فضالة بن أيوب وحماد ابن عثمان ومحمد بن أبي حمزة قال وقد يوجد في الأسانيد رواية الحسن بن محبوب عن أبي ولاد الحناط عن عبد الله بن سنان وهو خلاف المعهود المتكرر من رواية الحسن بن محبوب عن كل منهما بغير واسطة وعن جامع الرواة انه زاد رواية علي بن الحكم وأحمد بن دوبل بن هارون عنه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)