المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

هارون بن أحمد بن عبد الواحد بن هاشم
13-08-2015
ما يجب مراعاته عند وضع البرامج
25/10/2022
نظام البلمرة من السطح بين الصنفين Interfacial polymerization
26-11-2017
الشيخ محمد صادق الاسترآبادي
2-2-2018
تغيير النعمة
6-11-2021
مجموعة الأسئلة الاستهلالية الافتتاحية
25-4-2022


العلم بالمصير  
  
1456   12:00 مساءً   التاريخ: 30-6-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص139 - 140.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-6-2017 1204
التاريخ: 25-8-2017 1290
التاريخ: 2-2-2018 1703
التاريخ: 1-7-2017 1318

ورد في الخرائج للراوندي أنه : عندما اراد الحسين (عليه السلام) أن يودع أم سلمة في المدينة قبل خروجه ، قالت : يا بني ! لا تذهب الى العراق ، لقد سمعت جدك أنك تقتل في أرض كربلاء وقد أحضر جبرائيل من ترابها له ، وأعطاني إياه وقال : عندما ترين أن هذا التراب قد تبدل الى دم ، فاعلمي أن الحسين قد قتل .

فقال الحسين (عليه السلام) : يا أماه ! أتظنين أن ذلك خفي عليّ ؟ , أتريدين أن أدلك على قبري ؟.

قالت : نعم .

فأشار فكشف لها عن بصرها ، فدلها عليه ، وقال : هنا مكان قتلي .

ثم أخذ قليلاً من التراب وأعطاه لأم سلمة وقال : ضعي هذا التراب بجانب التراب الذي أعطاك إياه جدي ، فعندما يصبح دماً فاعلمي أني قد قتلت .

عندما كان الإمام (عليه السلام) في طريقه الى كربلاء ، وقبل مجيء الحر وجنوده ، رأى شخصين قالا للإمام (عليه السلام) : لا تذهب الى الكوفة ، فقد رجع أهل الكوفة عن بيعتك ، وقد قتل هاني ومسلم .

فقال (عليه السلام) : {فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا} [الأحزاب : 23].

وفي رواية أخرى : خفق (عليه السلام) وهو على ظهر فرسه خفقة ثم انتبه وهو يقول إنا لله وإنا إليه راجعون والحمد لله رب العالمين ، ففعل ذلك مرتين أو ثلاثاً .

فأقبل إليه ابنه علي بن الحسين (عليه السلام) فقال : مم حمدت الله واسترجعت ؟.

قال : يا بني ! إني خفقت فعن لي فارس على فرس وهو يقول : القوم يسيرون والمنايا تسير إليهم ، فعلمت أنها أنفسنا نعيت إلينا .

فقال له : يا أبت لا اراك الله سوءاً ألسنا على الحق ؟.

قال : بلى ، والله الذي مرجع العباد إليه .

فقال : فإننا إذاً ما نبالي أن نموت محقين .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.