المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

Causatives
14-2-2022
الادلة المحرزة
1-9-2016
First Conditional
16-6-2021
Fra nz Rellich
25-10-2017
نظرية العوامل Factors Theorem
23-12-2015
سلالات ماشية اللحم
15-1-2018


الشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن صالح  
  
1828   10:39 صباحاً   التاريخ: 24-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 140
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

الشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن صالح بن أحمد بن عصفور بن أحمد بن عبد الحسين بن عطية بن شيبة الدرازي الشاخوري البحراني ابن أخي صاحب الحدائق وأمه بنت الشيخ سليمان الماحوزي المعروف بالشيخ حسين عصفور.
توفي ليلة الأحد 21 شوال سنة 1216 في بلدة الشاخورة محل سكناه وقبره بها مزور معروف. وقيل إنه قتل في وقعة حصلت بين أهل البحرين والخوارج. وقيل إن خارجيا ضربه بحربة مسمومة في ظهر قدمه فمات منها وأرخ بعضهم وفاته بقوله: طور الشريعة قد وهى وتهدما وبعضهم بقوله:
قد كانت الجنة مثواه ووجدت في مسودة الكتاب ما لفظه: وعن فارسي نامه الناصري أنه توفي 1290 وقبره في اصطهبانات مزور معروف اه‍ ولعله اشتباه بشخص آخر.
وما يوجد في بعض المواضع من أنه حسين بن أحمد بن إبراهيم فهو من باب النسبة إلى الجد.

أقوال العلماء فيه :

كان شيخ الأخبارية في عصره وعلامتهم متبحرا في الفقه والحديث طويل الباع كثير الاطلاع انتهت إليه الرياسة والتدريس واجتماع طلبة العلم عليه من تلك البلاد وبلاد القطيف والأحساء وغيرها.
قوة حافظته في أنوار البدرين كان يضرب به المثل في قوة الحافظة حدثني الشيخ ناصر بن أحمد بن نصر الله القطيفي عمن يثق به ان المترجم اتى بلاد القطيف في سفر حجة فرأى عنه السيد محمد الصنديد كتابا في الحديث فطلب منه اعارته ليسنخه في سفره فأبى خوفا من ضياعه لأنه ليس له نسخة ثانية وأبقاه عنده مدة مقامه بالقطيف ثم رده إليه وسافر فلما رجع طلب منه احضار الكتاب فأحضره فاخرج نسخة جديدة منه وطلب مقابلتها معه فقال له السيد هل عثرت على نسخة منه بمكة فنقلت عنها فقال لا ولكني لما استعرته حفظته ثم نسخته من حفظي بأبوابه وترتيبه وأسانيده وقابله فلم يختلف عنه الا يسيرا فعجب السيد والحاضرون من ذلك ويحكى انه املى على كاتبه كتاب النفحة القديسة في فقه الصلاة اليومية مع بذكر الأقوال والأدلة في ثلاثة أيام من حفظه.

مشايخه   :

يروي عن أبيه الشيخ محمد وعن عميه الشيخ يوسف صاحب الحدائق والشيخ عبد علي وكتب عمه الشيخ يوسف الإجازة المسامة بلؤلؤتي البحرين لقرتي العين وهما ابنا أخويه الشيخ حسين بن محمد المترجم والشيخ خلف بن عبد علي.

تلاميذه في الرواية أو التدريس :

يروي عنه إجازة:

1- الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي بتاريخ 1214 .

2- الشيخ عبد المحسن اللويمي الأحسائي.

3- الشيخ حسن بن عبد المحسن.

4- الشيخ عبد الله بن علي بن يحيى الجد حفصي البحراني.

5- الشيخ محمد بن خلف السري.

6- الشيخ محمد علي القطري البلادي البحراني.

7- الشيخ عبد علي بن محمد  ابن عبد الله بن الحسين بن قصيب القطيفي.

8- الشيخ مرزوق الشويكي الخطي.

9- الشيخ عبد علي بن علي بن محمد التوبلي الجد حفصي الأوالي.

10- الشيخ فرزدق بن محمد بن عبد الله البحراني وغيرهم.

مؤلفاته :

1- الحقائق الفاخرة أو عيون الحقائق الناظرة في تتميم الحدائق الناضرة لعمه الشيخ يوسف بدأ فيه من أول النقص من الظهار إلى آخر الكفارات في مجلدين ثم العتق وما بعده في مجلد آخر وطبع المجلدان في مجلد واحد.

2- النفحة القدسية في فقه الصلاة اليومية.

3- المصابيح اللوامع أو الأنوار اللوامع في شرح مفاتيح الشرائع لملا محسن الكاشي في 14 مجلدا ومختصره للشيخ عبد الله بن علي بن يحيى الجد حفصي البحراني تلميذ المؤلف في مجلدين سماه أنوار المصابيح في مختصر شرح المفاتيح.

4- الرواشح السماوية أو السبحانية أو رواشح العناية الربانية في شرح الكفاية الخراسانية وهي كفاية السبزواري في الفقه خمسة مجلدات رأينا منه نسخة في بهار من قرى همذان في مكتبة الشيخ رضا البهاري عام 1353 سماه فيها رواشح العناية الربانية في مجلدين كبار فرع من أحدهما 29 المحرم سنة 1206 والنسخة بخط تلميذه الشيخ عبد علي بن علي بن محمد التوبلي الجد حفصي الأوالي الموالي منقولة عن نسخة الأصل.

5- السوانح النظرية في شرح البداية الحرية شرح لبداية الهداية المختصرة في الفقه لابن الحر العاملي صاحب الوسائل في مجلدين رأيت نسخة منه في كرمانشاه عام 1353 .

6- الأنوار الوضية أو الضوية اي الأربعمائة حديث التي كتبها الإمام الرضا ع للمأمون في شرائع الدين.

7- مفاتيح الغيب والتبيان في تفسير القرآن 8 الجنة الواقية في احكام التقية 9 الفوادح الحسينية على نهج منتخب الطريحي لعشر المحرم.

10- كتب في وفيات النبي والأئمة عليه وعليهم الصلاة والسلام على عددهم.

11- الدرة الغراء في وفاة الزهراء ع.

12- منظومة في النحو ولعلها هي المذكورة في بعض المواضع بعنوان أرجوزة في ظن وأخواتها.

13- منظومة في أصول الدين اسمها شارحة الصدور شرحها ابنه الشيخ حسن.

14- منظومة في الفقه لم تتم.

15- رسائل أهل الرسالة ودلائل أهل الدلالة في العبادات من كتب الفقه.

16- رسالة في الحبوة.

17- رسالة الاشراف في المنع عن بيع الأوقاف.

18- رسالة باهرة العقول في نسب الرسول ص وشرح أحوال آبائه إلى آدم ع.

19- القول الشارح.

20- محاسن الاعتقاد.

21- المنسك الكبير.

22- المنسك الصغير.

23- المنسك الوسيط .

24- الفرحة الإنسية.

25- المراثي ثلاثون مجلسا.

26- ديوان رثاء الحسين ع.

27- كشف اللثام في شرح اعلام الأنام بعلم الكلام للشيخ سليمان الماحوزي البحراني.

28- الحدق النواظر في تتميم النوادر لملا محسن الكاشي.

29- البراهين النظرية في جواب المسائل البصرية .

30- المحاسن النفسانية في جواب المسائل الخراسانية.

31- العوامل السماعية والقياسية.

32- الحجة لثمرات المهجة في المعارف الإلاهية. وكانه على غرار كشف المحجة لثمرة المهجة لابن طاوس.

33- السداد في الفقه من الطهارة إلى المعاملات .

34- مريق الدموع في ليالي الأسبوع.

35- شرح وما كانت لاحد فيها مقرا ولا مقاما من دعاء كميل.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)