المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06



آداب التعامل داخل الاسرة الفاضلة  
  
1879   08:56 صباحاً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلاميّة)
الجزء والصفحة : ص77- 79.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-6-2017 2027
التاريخ: 22-6-2017 7011
التاريخ: 22-6-2017 2053
التاريخ: 22-6-2017 2033

الأسرة هي بمثابة الوحدة الأساسية التي يقوم عليها هيكل المجتمع.

وعلى الصورة التي تكون عليها الاسرة من القوة أو الضعف يكون المجتمع بأسره.

فالأسرة هي المجال الاجتماعي أو المجتمع الإنساني الأول الذي تمارس فيه أولى علاقاتك الاجتماعية وتغرس فيك كثيراً من العادات والتقاليد ، وهو المكان الأول للتربية وبقدر ما يكون الجو الأسري جو إيماني عاطفي صادق بقدر ما يكون المجتمع مجتمع سليم صالح.

والأسرة عبارة عن أشخاص يعيشون في بيت واحد يربط بينهم النسب أو السبب أو كلاهما معاً.

ومن آداب التعامل داخل الاسرة :

1- ان يشعر كل واحد من أفراد الاسرة بأنه مرغوب فيه محبوب يتعامل معه بالسوية سواء كانوا أولاداً أو بناتاً او عجزة أو مرضى أو معوقين .

2- تشجيع كل واحد الآخر على ما يملكه من مواهب واستعدادات سليمة يمكن ان يصل البعض عند تشجيعه إلى تحقيق طموحاته وبناء مستقبله .

3- احترام  حقوق كل واحد من أفراد الأسرة لحقوق الآخر ومحاولة العيش في جو خالي من الانانية والاتهام وسوء الظن .

4- التكافل الاقتصادي داخل الاسرة فالقادر يكفل القاصر والعاجز والضعيف.

5- ان يكون الأب والأخ قدوة حسنة لأبنائهما حيث يجب ان تكون أقوالهما وأفعالهما مثالاً طيباً للأبناء.

يقول الشاعر :

الأم مدرسة إذا أعددتهــــــــا                       أعددت شعباً طيب الاعــــراق

6- التشويق والترغيب بالمكافأة العادية والمعنوية حيث إنهما ضروريات للتشجيع على رفع المستوى التعليمي او الديني أو غيره داخل الاسرة.

7- التهديد بالعقاب وأحياناً تنفيذه حيث إن ذلك يعتبر ضرورياً إذا لم ينفع الوعظ والإرشاد والترغيب والتشويق وهذا يعتبر العلاج الأخير ومن المهم أن يتعلم الأب والأم وحتى الاخوة الكبار الناحية الشرعية في العقاب والإنذار.

8- خلق جو إيماني داخل الاسرة من خلال توجيههم جميعاً إلى حب الله عز وجل وحب العبادة والدعاء وتوفير الإمكانات الثقافية لهم مثل الكتب والاشرطة السميعة والمرئية وأخذهم إلى المساجد والمجالس الحسينية ومحاولة إقامة مجالس حسينية في نفس منزل الأسرة.

مسؤولية أفراد الاسرة :

ومسؤولية الاسرة مشتركة تتوزع بين أفرادها ، كل منهم يقوم بدوره في حدود طاقاته وإمكاناته .

فالأب وهو المسؤول الأول يقوم بالاتفاق والتربية والتوجيه والتعليم ، وعلى الأسرة السمع والطاعة .

والأم وهي المسؤول الثاني تقوم بالحضانة والعناية والرعاية وايضاً التعليم لأبنائها وعليهم إطاعتها واحترامها ، والأولاد عليهم ان يرحم كبيرهم صغيرهم وأن يحترم صغيرهم كبيرهم وعلى القوي ان يعين الضعيف والقاصر منهم .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.