المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

Polytomy
7-9-2019
Gendered words
10-3-2022
تفسير آية (101-102) من سورة الأعراف
13-6-2019
مقارنة اصناف القطن المصرية والامريكية في بلاد الشام
12-4-2016
أسس تغذية الدواجن
21-4-2016
ربط الشعر بالفنون النفعية وأثره في النقد الفلسفي
14-08-2015


نوح (عليه السلام) أوّل أنبياء اُولي العزم  
  
2318   04:06 مساءاً   التاريخ: 1-12-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص474-457.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي نوح وقومه /

ذكر نوح (عليه السلام) في كثير من الآيات القرآنية ، ومجموع السور التي ذكر فيها (عليه السلام) (29) سورة ، وأمّا اسمه (عليه السلام) فقد ورد 43 مرّة.

وقد شرح القرآن المجيد أقساماً مختلفة من حياته (عليه السلام) شرحاً مفصلاً ، وتتعلق أكثرها بالجوانب التعليمية والتربوية والمواعظ ، وذكر المؤرخون أنّ اسمه كان «عبد الغفار» أو «عبد الملك» أو « عبد الأعلى» ، ولقب بـ «نوح» لأنّه كان كثير النياحة على نفسه أو على قومه ، وكان اسم أبيه «لمك» أو « لامك» ، وفي مدّة عمره (عليه السلام) اختلاف ، فقال البعض : 1490 عاماً ، وجاء في بعض الرّوايات أنّ عمره 2500 عام ، وأمّا عن أعمار قومه الطويلة فقد قالوا 300 عام ، والمشهور هو أن عمره كان طويلاً ، وصرح القرآن بمدّة مكثه في قومه وهي 950 عاماً ، وهي مدّة التبليغ في قومه ، كان لنوح (عليه السلام) ثلاثة أولاد ، وهم (حام) (سام) (يافث) ويعتقد المؤرخون بأنّ انتساب البشر يرجع إلى هؤلاء الثلاثة ، فمن ينتسب إلى حام يقطن في القارة الإفريفية ، والمنتسبون لسام يقطنون الأوسط والأقصى ، وأمّا المنتسبون إلى يافث فهم يقطنون الصين ، وقيل أنّ المدّة التي عاشها بعد الطوفان 50 عاماً ، وقيل 60 عاماً.

وورد بحث مفصل عن حياة نوح (عليه السلام) في التوراة المتواجد حالياً ، إلاّ أنّ هناك اختلافاً كبيراً بينه وبين القرآن المجيد ، وهذا الإختلاف يدل على تحريف التوراة ، وقد ذكرت هذه البحوث في الفصول 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 من سفر التكوين للتوراة.

وكان لنوح (عليه السلام) ابن آخر يدعى (كنعان) وكان مخالفاً لأبيه ، إذ رفض الإلتحاق به في السفينة ففقد بقعوده هذا الشرف الإنتساب إلى بيت النبوّة ، وكانت عاقبته الغرق في الطوفان كبقية الكفّار ، وأمّا عن عدد المؤمنين الذين آمنوا به وركبوا السفينة معه فقد قيل 70 نفراً ، وقيل 7 أنفار ، ولقد انعكست آثار كثيرة من قصّة نوح (عليه السلام) في لأدب العربي وأكثرها قد حكت عن الطوفان وسفينة النجاة. (1)

كان نوح (عليه السلام) اُسطورة للصبر والمقاومة ، وقيل هو أوّل من استعان بالعقل والإستدلال المنطقي في هداية البشر ، بالإضافة الى منطق الوحي (كما هو واضح من آيات هذه السورة) وبهذا الدليل يستحق التعظيم من قبل جميع الناس.

وننهي ما وضحناه عن نوح(عليه السلام) بحديث عن الإمام الباقر(عليه السلام) إذ قال: «كان نوح(عليه السلام) يدعو حين يمسي ويصح بهذا الدعاء : «أمسيت أشهد أنّه ما أمسى بي من نعمة في دين أو دنيا فإنّها من اللّه لا شريك له ، له الحمد بها عليّ والشكر كثيراً ، فأنزل اللّه : {إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا } فهذا كان شكره». (2)

في قوله تعالى : { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا } [نوح: 28] قيل في معني البيت هنا هو بيته الخاص ، وقيل المسجد ، وقيل سفينة نوح ، وقيل هو دينه وشريعته. وورد عن الإمام الصّادق(عليه السلام) أنّه قال : «من دخل في الولاية دخل في بيت الأنبياء». (3)

________________________

1. بحار الانوار , ج11 , ص291 , دائرة المعارف دهخدا , مادة (نوح) .

2. المصدر السابق , ص291 , ح3 .

3. تفسير نور الثقلين , ج5 , ص429.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .