المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05

The Standard Model
6-11-2016
يحيى العلوي العقيقي
15-9-2016
تفسير سورة الأعراف من آية (1-116)
2024-01-09
تصنيف العواصم - العواصم المستحدثة
21-12-2021
زيارة لأمير المؤمنين (عليه السلام) مختصرة.
2023-08-31
Charles Hermite
12-11-2016


إبراهيم بن عبد الحميد الأسدي.  
  
1490   01:20 مساءاً   التاريخ: 25-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 71.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-9-2016 1787
التاريخ: 10-9-2016 1635
التاريخ: 21-7-2017 2023
التاريخ: 23-1-2018 1692

إبراهيم بن عبد الحميد الأسدي (1) مولاهم (2) ، كوفي ، أنماطي ، وهو أخو محمد بن عبد الله بن زرارة لاُمّه ، روى عن أبي عبد الله ، له كتاب نوادر (3) ، روى عنه : محمد بن أبي عمير ، رجال النجاشي (4).

ثقة ، له أصل (5) ، روى عنه : ابن أبي عمير وصفوان ، وله كتاب نوادر ، روى عنه : عوانة بن الحسين البزاز ، الفهرست (6)،ثقة ، من أصحاب الكاظم  إلا أنه واقفي ، له أصل وكتاب نوادر ، معالم العلماء (7).

إبراهيم بن عبد الحميد الأسدي ، مولاهم البزاز الكوفي ، من أصحاب الصادق ، رجال الشيخ (8)، ثم قال في باب أصحاب الكاظم: إبراهيم بن عبد الحميد، له كتاب (9). ثم ذكر في هذا الباب أن إبراهيم بن عبد الحميد واقفي (10).

ثم ذكر في باب أصحاب الرضا أن إبراهيم بن عبد الحميد من أصحاب الصادق 7 ، أدرك الرضا 7 ولم يسمع منه على قول سعد بن  عبد الله ، واقفي (11) (12).

وقال ابن داود : وعندي أن الثقة من رجال الصادق ، والواقفي من رجال الكاظم  (13) ، انتهى.

وهذا ليس بمستقيم على تقدير تعدده أيضا ، لأن الشيخ 1ذكر أن الواقفي من رجال الصادق كما نقلناه ، وذكر في باب رجال الكاظم كليهما.

والذي يخطر ببالي أن إبراهيم بن عبد الحميد واحد ، وهو ثقة واقفي ، لأني لم أجد في كتب الرجال ما يدل على تعدده إلا ذكر الشيخ إياه في باب رجال الكاظم مرتين ، وهذا أيضا لا يدل على تعدده ، لأن مثل هذا في كلامه 1كثير مع عدم التعدد يقينا كما يظهر من أدنى تتبع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ خبط في الترتيب ، ( م ت ). نقول : سبق وأشرنا إليه ضمن الهامش رقم ( 12 ) في الترجمة رقم : 89 / 61.

2ـ ذكره العلامة في الضعفاء ، ( م ت ). الخلاصة : 197 / 1.

3 ـ يرويه عنه جماعة ، منهم : محمد بن أبي عمير ، جش ، ( م ت ).

4 ـ رجال النجاشي: 20 / 27.

5 ـ أخبرنا به : أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان والحسين بن عبيد الله ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب وإبراهيم بن هاشم ، عن ابن أبي عمير وصفوان ، عن إبراهيم بن عبد الحميد.

وله كتاب النوادر ، رواه : حميد بن زياد ، عن عوانة بن الحسن ( الحسين خ ل ) البزاز ، عن إبراهيم ; ، ست ، ( م ت ).

6 ـ الفهرست : 7 / 12.

7 ـ معالم العلماء : 7 / 28.

8 ـ رجال الشيخ : 159 / 78.

9 ـ رجال الشيخ : 331 / 4.

10 ـ رجال الشيخ : 332 / 26.

11 ـ رجال الشيخ : 351 / 1 ، وزاد فيه : له كتاب.

12 ـ قال سعد بن عبد الله: أدرك الرضا 7، ولم يسمع منه، فتركت روايته ته لذلك. وقال الفضل بن شاذان: إنه صالح، صه، ( م ت ). الخلاصة : 197 / 1.

13 ـ رجال ابن داود : 226 / 10 ، وزاد فيه : وليس بثقة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)