أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015
2452
التاريخ: 4-05-2015
4077
التاريخ: 2024-02-23
1388
التاريخ: 2-03-2015
9959
|
سورة الأعراف[1]
قوله تعالى:{المص} [2]: مَعْنَاهُ أَنَا اللَّهُ الْمُقْتَدِرُ الصَّادِقُ[3].
قوله تعالى:{ثَقُلَتْ} [4]:رجحت حسناته[5].
قوله تعالى:{مَعَايِشَ} [6]:ما تعيشون بها[7] من أكل وشرب .
قوله تعالى:{الصَّاغِرِينَ} [8]:الذليلين[9].
قوله تعالى:{مِنَ الْمُنظَرِينَ} [10]:الممهلين المؤخرين[11].
قوله تعالى:{مَذْءُومًا} [12]:مذمومًا[13].
قوله تعالى:{وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ} [14]:أخذا يرقعان ويلزقان[15]،أو يغطّيان به.
قوله تعالى:{وَرِيشًا} [16]:مالًا ومتاعًا[17] تتجمّلون به[18].
قوله تعالى:{وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ} [19]:الثياب البيض[20] .
قوله تعالى:{خُذُوا زِينَتَكُمْ} [21]:الثياب والمشط، أو الغسل ولبس الثياب البيض، أو الأردية[22].
قوله تعالى:{وَالْإِثْمَ} [23]:الخمرة[24].
قوله تعالى:{إِذَا ادَّارَكُوا} [25]:تلاحقوا[26]، وتتابعوا[27] .
قوله تعالى:{فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} [28]:ثقب الإبرة[29].
قوله تعالى:{مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ} [30]:فِراش[31].
قوله تعالى:{وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ} [32]:أغطية[33].
قوله تعالى:{وَعَلَى الْأَعْرَافِ} [34]:أعراف الحجاب أعاليه[35]،أو كُثْبَانٌ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَ النَّار[36].
قوله تعالى:{رِجَالٌ} [37]: الْأَئِمَّةُعليهم السلام[38].
قوله تعالى:{أَنْ أَفِيضُوا} [39]: صبّوا[40].
قوله تعالى:{ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ} [41]:استولى[42].
قوله تعالى:{يُغْشِي اللَّيْلَ} [43]:يغطيه[44].
قوله تعالى:{حَثِيثًا} [45]:سريعًا[46].
قوله تعالى:{أَقَلَّتْ} [47]: حَمَلت[48].
قوله تعالى:{نَكِدًا} [49]:قليلًا عديمَ النّفعِ[50]، أو رَدِيّاً.
قوله تعالى:{عَمِينَ} [51]: عُمْيَانَ الْقُلُوب[52].
قوله تعالى:{وَتَنْحِتُونَ} [53]:تحفرون[54] .
قوله تعالى:{فَعَقَرُوا} [55]:قطعوا رجلها[56].
قوله تعالى:{الرَّجْفَةُ} [57]: الزَّلزَلَة[58].
قوله تعالى:{جَاثِمِينَ} [59]:خامدين ميّتين[60]،أو قعود لاحراك بهم[61].
قوله تعالى:{فَكَيْفَ آسَىٰ} [62]: أحزن[63].
قوله تعالى:{بَيَاتًا} [64]:ليلًا وقت المبيت[65].
قوله تعالى:{ثُعْبَانٌ} [66]:حيّة عظيمة[67].
قوله تعالى:{قَالُوا أَرْجِهْ} [68]:دعه وأتركه[69].
قوله تعالى:{حَاشِرِينَ} [70]:جامعين[71].
قوله تعالى:{سَحَرُوا} [72]: خيّلوا إليها[73].
قوله تعالى:{وَاسْتَرْهَبُوهُمْ} [74]:أخافوهم[75].
[1] سورة الأعراف أربعة عشر ألف حرف و ثلاثمائة حرف و عشرة أحرف؛ و ثلاثة آلاف كلمة و ثلاثمائة و خمس و عشرون كلمة؛ و مائتان و ستّ آيات، و هي مكّيّة ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :3/115.
[2] سورة الأعراف، الآية : 1.
[3] معاني الأخبار :22 ، عن الصادقعليه السلام.
[4] سورة الأعراف، الآية : 8.
[5] بحر العلوم :1/ 504 ، والتفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:3 / 117 ، و مجمع البيان في تفسير القرآن :10/ 808.
[6] سورة الأعراف، الآية : 10.
[7] تهذيب اللغة :3 /40.
[8] سورة الأعراف، الآية : 13.
[9] مجمع البحرين :3 /300.
[10] سورة الأعراف، الآية : 15.
[11] فتح البيان فى مقاصد القرآنصديق حسن خان ت1307 هـ :2/ 483
[12] سورة الأعراف، الآية : 18.
[13] معانى القرآن :190.
[14] سورة الأعراف، الآية : 22.
[15] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3 / 9 ، و ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم :3/ 221 ، و زبدة التفاسير:2/506.
وفي الصحاح :4 /1351: قوله تعالى: {وَ طَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ} ،يقول: يُلزقان بعضَه ببعض ليسترا به عورتَهما.
[16] سورة الأعراف، الآية : 26.
[17] تفسير القمي :1 /225، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍعليه السلام.
[18] الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي:1/390 ، و تفسير البغوى:2/ 186 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3 /9.
[19] سورة الأعراف، الآية : 26.
[20] تفسير القمي :1 /225 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِعليه السلام.
وفي الصحاح :3 /974:{لِباسُ التَّقْوى}: الحياءُ، هكذا جاء فى التفسير، و يقال الغليظُ الخشنُ القصيرُ.
وفي القاموس المحيط :2 /387 :{وَ لِباسُ التَّقْوى}: الإِيمانُ، أو الحياء، أو سَتْرُ العَوْرَةِ.
[21] سورة الأعراف، الآية : 31.
[22] تفسير الصافي :2 /189.
[23] سورة الأعراف، الآية : 33.
[24] تفسير العياشي: 2 / 17 .
وفي شمس العلوم :1 /174: [الإِثْم]: ما يأثم الإِنسان بفعله.
و قيل: إِنّ الإِثْم اسم الخمر، سميت باسم ما تؤدي إِليه من الإِثم، و أنشد بعضهم :
شَرِبْتُ الإِثْمَ حَتَّى زالَ عَقْلِي كَذَاكَ الإِثْمُ يَذْهَبُ بالعُقُولِ
و على الوجهين يُفَسَّر قوله تعالى:{ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَ ما بَطَنَ وَ الْإِثْمَ وَ الْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِ }.
[25] سورة الأعراف، الآية : 38.
[26] المحيط في اللغة :6 /209 ، و المحكم و المحيط الأعظم :6 /749.
[27] تفسير غريب القرآن : 145 ، وزاد فيه: و اجتمعوا.
[28] سورة الأعراف، الآية : 40.
[29] تفسير غريب القرآن : 145 ، ومجاز القرآن :1/214 ، و نزهة القلوب فى تفسير غريب القرآن العزيز :264.
وفي المغرب :1 /277 : قوله تعالى:{فِي سَمِ الْخِياطِ}، فالمراد به المِخْيَط و هما الإبرة .
[30] سورة الأعراف، الآية : 41.
[31] الصحاح :2 /541.
[32] سورة الأعراف، الآية : 41.
[33] مجمع البحرين :1 /316.
وفي القاموس المحيط :4 /419 :{وَ مِنْ فَوْقِهِمْ غَواشٍ}، أي: أغْماءٌ.
[34] سورة الأعراف، الآية : 46.
[35] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/ 106، أنوار التنزيل و أسرار التأويل :3 /14.
[36] تفسير القمي:1/231 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِعليه السلام.
[37] سورة الأعراف، الآية : 46.
[38] تفسير القمي :2 /384 ، عن الصَّادِقعليه السلام.
[39] سورة الأعراف، الآية : 50.
[40] مفردات ألفاظ القرآن :648.
[41] سورة الأعراف، الآية : 54.
[42]شمس العلوم :5 /3283.
[43] سورة الأعراف، الآية : 54.
[44] المحكم و المحيط الأعظم :6 /32.
[45] سورة الأعراف، الآية : 54.
[46] كتاب العين :3 /23 ، و تهذيب اللغة :3 /274.
[47] سورة الأعراف، الآية : 57.
[48] تهذيب اللغة :4 /36.
[49] سورة الأعراف، الآية : 58.
[50] أنوار التنزيل و أسرار التأويل:3 /17 ، و ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم :3 /234.
[51] سورة الأعراف، الآية : 64.
[52] مفردات ألفاظ القرآن :588 ، و مجمع البحرين :1 /308.
[53] سورة الأعراف، الآية : 74.
[54] جاء في الطراز الأول :3 /316 : رُوِيَ أنّهم لطول أعمارهم كانوا يَحتاجونَ إلى أن يَنْحِتُوا بيوتاً في الجبال يَنقِروُنها نَقْراً ؛ لأنّ السّقوف و الأبنيةَ كانت تَبلى قبل فناء أعمارهم، و قيل: كانوا يسكنون السُّهولَ في الصَّيفِ و الجبالَ في الشِّتاءِ.
[55] سورة الأعراف، الآية : 77.
[56] وقريبًا منه ما جاء في النهاية في غريب الحديث و الأثر:3 /272: قيل: كانوا إذا أرادوا نحر البعير عَقَرُوه: أي قطعوا إحدى قوائمه ثم نحروه، و قيل: يفعل ذلك به كيلا يشرد عند النحر.
[57] سورة الأعراف، الآية : 78.
[58] تهذيب اللغة :11 /31 ، وزاد فيه : معها الخَسْف.
وفي كتاب العين :6 /109 : الرَّجْفة: كل عذاب أنزل فأخذ قوما فهو رَجْفَة و صيحة و صاعقة.
[59] سورة الأعراف، الآية : 78.
[60] الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي:1/401 ، و تفسير البغوي :2 /207.
[61]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:2/124.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :7 /374 : قوله تعالى:{فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ} [الأعراف: 78، 91] أى أجسادا مُلْقاة فى الأرض.
[62] سورة الأعراف، الآية : 93.
[63] مجاز القرآن:1/222 ، وزاد فيه : وأتندم و أتوجع.
[64] سورة الأعراف، الآية : 97.
[65] تفسير الصافي :2 /221 ، وفيه : وقت بيات.
[66] سورة الأعراف، الآية : 107.
[67] شمس العلوم :2 /843.
وفي تهذيب اللغة :2 /200 : قال قُطْرب: الثعبان: الحيَّة الذكر الأصفر الأشقر، و هو من أعظم الحيَّات.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :2 /95 : الثُّعبانُ: الحيَّةُ الضخمُ الطويلُ الذكر خاصَّةً، و قيل كلُّ حيَّةٍ ثعبانٌ. و قوله تعالى:{ فَأَلْقى عَصاهُ فَإِذا هِيَ ثُعْبانٌ مُبِينٌ} [الأعراف: 107] قال الزجَّاجُ: أراد الكبيرَ من الحيَّاتِ.
[68] سورة الأعراف، الآية : 111.
[69] المعنى من تفردات المؤلفرحمه الله.
وجاء في جامع البيان فى تفسير القرآن:9 / 12 : قال الملأ من قوم فرعون لفرعون: أرجئه: أي أخره. و قال بعضهم: معناه: احبس. و الإرجاء في كلام العرب: التأخير.
[70] سورة الأعراف، الآية : 111.
[71] جمهرة اللغة :1 /513.
[72] سورة الأعراف، الآية : 116.
[73] الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :2/140.
[74] سورة الأعراف، الآية : 116.
[75] تفسير مقاتل بن سليمان :2 / 54 ، و مجاز القرآن:1/225 ، و بحر العلوم:1/ 539 ، و نزهة القلوب فى تفسير غريب القرآن العزيز: 126.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|