المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في هذا القسم 8120 موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

خنفساء سورينام
30-4-2019
منهج تفسير ابن عربي عرفاني
16-10-2014
أطـراف الحـوالـة المصرفيـة وشـروطـها
2023-08-13
هل للكفار من توبة ؟
24-09-2014
ابان بن تغلب
17-04-2015
التزام المقاول بالضمان
27-8-2019


جمرة العقبة  
  
903   12:39 مساءاً   التاريخ: 25-11-2016
المؤلف : الشيخ محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام )
الجزء والصفحة : ج2 (ص : 227‌)
القسم : الفقه الاسلامي واصوله / المسائل الفقهية / الحج والعمرة / اعمال منى ومناسكها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-9-2016 956
التاريخ: 1-12-2019 1181
التاريخ: 2024-06-30 461
التاريخ: 7-12-2019 1370

يصل الحاج إلى منى صباح يوم العيد، و أول عمل يؤديه فيها هو رمي جمرة العقبة، و عليه أن يراعي فيها الأمور التالية‌ :

1- يبتدئ وقتها من طلوع الشمس إلى غروبها من اليوم العاشر لذي الحجة، و لا يجوز الرمي قبل طلوع الشمس إلّا لعذر مشروع، قال الإمام الصادق (عليه السلام ): رمي الجمار من ارتفاع النهار إلى غروب الشمس. و في رواية ثانية:

ما بين طلوع الشمس إلى غروبها.

2- نية التقرب إلى اللّه سبحانه، لأن هذا الرمي عبادة، تماما كالصوم و الصلاة، و لا تصح العبادة إلّا بنية الإخلاص للّه، وامتثال امره تعالى.

3- ان يكون الرمي بسبع حصوات إجماعا، و نصا، و منه ان الامام الصادق (عليه السلام ) سئل عن رجل أخذ احدى وعشرين حصاة، فرمى بها- أي ثلاث مرات- فزاد واحدة، و لم يدر- أي الثلاث نقصت واحدة-؟ قال: يرجع، فليرم كل واحدة بحصاة.

4- ان يرمي الحصاة رميا و قذفا، فلا يكفي مجرد الوضع و الطرح، لقول الإمام: ارمها من قبل وجهها، و الوضع و الطرح لا يدخل في مفهوم الرمي، فلا يكون مجزيا.

5- أن يرميها متفرقة متلاحقة الواحدة بعد الأخرى، و لا يكفي رميها دفعة واحدة، لأن الرمي عبادة، و العبادة تتوقف على النص و لا نص في التفريق، و المعروف من عمل الرسول الأعظم (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم ) الذي قال: خذوا عني مناسككم، و عمل الأئمة الأطهار عليهم السّلام، و الفقهاء جميعا هو التفريق في الرمي، فيتعين.

6- مباشرة الرمي بنفسه، و لا تجزي الاستنابة إلّا مع الضرورة، لأن الأمر يقتضي المباشرة.

7- ان يكون الرمي بالحجر، فلا يكفي الملح و الحديد و النحاس و الخشب و الخزف، و ما إلى ذاك، لقول الإمام (عليه السلام): لا ترم الجمار إلّا بالحصى.

8- قال البعض: يجب أن تكون أبكارا لم يرم بها من قبل، لقول الإمام (عليه السلام ): لا تأخذ من موضعين: من خارج الحرم، ومن حصى الجمار- أي التي قد رمي بها.




قواعد تقع في طريق استفادة الأحكام الشرعية الإلهية وهذه القواعد هي أحكام عامّة فقهية تجري في أبواب مختلفة، و موضوعاتها و إن كانت أخصّ من المسائل الأصوليّة إلاّ أنّها أعمّ من المسائل الفقهيّة. فهي كالبرزخ بين الأصول و الفقه، حيث إنّها إمّا تختص بعدّة من أبواب الفقه لا جميعها، كقاعدة الطهارة الجارية في أبواب الطهارة و النّجاسة فقط، و قاعدة لاتعاد الجارية في أبواب الصلاة فحسب، و قاعدة ما يضمن و ما لا يضمن الجارية في أبواب المعاملات بالمعنى الأخصّ دون غيرها; و إمّا مختصة بموضوعات معيّنة خارجية و إن عمّت أبواب الفقه كلّها، كقاعدتي لا ضرر و لا حرج; فإنّهما و إن كانتا تجريان في جلّ أبواب الفقه أو كلّها، إلاّ أنّهما تدوران حول موضوعات خاصة، و هي الموضوعات الضرريّة و الحرجية وبرزت القواعد في الكتب الفقهية الا ان الاعلام فيما بعد جعلوها في مصنفات خاصة بها، واشتهرت عند الفرق الاسلامية ايضاً، (واما المنطلق في تأسيس القواعد الفقهية لدى الشيعة ، فهو أن الأئمة عليهم السلام وضعوا أصولا كلية وأمروا الفقهاء بالتفريع عليها " علينا إلقاء الأصول وعليكم التفريع " ويعتبر هذا الامر واضحا في الآثار الفقهية الامامية ، وقد تزايد الاهتمام بجمع القواعد الفقهية واستخراجها من التراث الفقهي وصياغتها بصورة مستقلة في القرن الثامن الهجري ، عندما صنف الشهيد الأول قدس سره كتاب القواعد والفوائد وقد سبق الشهيد الأول في هذا المضمار الفقيه يحيى بن سعيد الحلي )


آخر مرحلة يصل اليها طالب العلوم الدينية بعد سنوات من الجد والاجتهاد ولا ينالها الا ذو حظ عظيم، فلا يكتفي الطالب بالتحصيل ما لم تكن ملكة الاجتهاد عنده، وقد عرفه العلماء بتعاريف مختلفة منها: (فهو في الاصطلاح تحصيل الحجة على الأحكام الشرعية الفرعية عن ملكة واستعداد ، والمراد من تحصيل الحجة أعم من اقامتها على اثبات الاحكام أو على اسقاطها ، وتقييد الاحكام بالفرعية لإخراج تحصيل الحجة على الاحكام الأصولية الاعتقادية ، كوجوب الاعتقاد بالمبدء تعالى وصفاته والاعتقاد بالنبوة والإمامة والمعاد ، فتحصيل الدليل على تلك الأحكام كما يتمكن منه غالب العامة ولو بأقل مراتبه لا يسمى اجتهادا في الاصطلاح) (فالاجتهاد المطلق هو ما يقتدر به على استنباط الاحكام الفعلية من أمارة معتبرة أو أصل معتبر عقلا أو نقلا في المورد التي لم يظفر فيها بها) وهذه المرتبة تؤهل الفقيه للافتاء ورجوع الناس اليه في الاحكام الفقهية، فهو يعتبر متخصص بشكل دقيق فيها يتوصل الى ما لا يمكن ان يتوصل اليه غيره.


احد اهم العلوم الدينية التي ظهرت بوادر تأسيسه منذ زمن النبي والائمة (عليهم السلام)، اذ تتوقف عليه مسائل جمة، فهو قانون الانسان المؤمن في الحياة، والذي يحوي الاحكام الالهية كلها، يقول العلامة الحلي : (وأفضل العلم بعد المعرفة بالله تعالى علم الفقه ، فإنّه الناظم لأُمور المعاش والمعاد ، وبه يتم كمال نوع الإنسان ، وهو الكاسب لكيفيّة شرع الله تعالى ، وبه يحصل المعرفة بأوامر الله تعالى ونواهيه الّتي هي سبب النجاة ، وبها يستحق الثواب ، فهو أفضل من غيره) وقال المقداد السيوري: (فان علم الفقه لا يخفى بلوغه الغاية شرفا وفضلا ، ولا يجهل احتياج الكل اليه وكفى بذلك نبلا) ومر هذا المعنى حسب الفترة الزمنية فـ(الفقه كان في الصدر الأول يستعمل في فهم أحكام الدين جميعها ، سواء كانت متعلقة بالإيمان والعقائد وما يتصل بها ، أم كانت أحكام الفروج والحدود والصلاة والصيام وبعد فترة تخصص استعماله فصار يعرف بأنه علم الأحكام من الصلاة والصيام والفروض والحدود وقد استقر تعريف الفقه - اصطلاحا كما يقول الشهيد - على ( العلم بالأحكام الشرعية العملية عن أدلتها التفصيلية لتحصيل السعادة الأخروية )) وتطور علم الفقه في المدرسة الشيعية تطوراً كبيراً اذ تعج المكتبات الدينية اليوم بمئات المصادر الفقهية وبأساليب مختلفة التنوع والعرض، كل ذلك خدمة لدين الاسلام وتراث الائمة الاطهار.