أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-14
207
التاريخ: 20-11-2016
1176
التاريخ: 2024-10-23
117
التاريخ: 15/11/2022
1324
|
يشترط فيه مضافا إلى طهارته أن يكون من الأرض أو ما أنبتته غير المأكول والملبوس نعم يجوز على القرطاس أيضا فلا يصح على ما خرج عن اسم الأرض كالمعادن مثل الذهب والفضة والعقيق والفيروزج والقير والزفت ونحوها وكذا ما خرج عن اسم النبات كالرماد والفحم ونحوهما ولا على المأكول والملبوس كالخبز والقطن والكتان ونحوهما ويجوز السجود على جميع الأحجار إذا لم تكن من المعادن
مسألة : لا يجوز السجود في حال الاختيار على الخزف والآجر والنورة ولجص المطبوخين وقبل الطبخ لا بأس به .
مسألة : لا يجوز السجود على البلور والزجاجة .
مسألة : يجوز على الطين الأرمني والمختوم .
مسألة : في جواز السجدة على العقاقير والأدوية مثل لسان الثور وعنب الثعلب والخبة وأصل السوس وأصل الهندباء إشكال بل المنع لا يخلو عن قوة نعم لا بأس بما لا يؤكل منها شائعا ولو في حال المرض وإن كان يؤكل نادرا عند المخمصة أو مثلها .
مسألة : لا بأس بالسجدة على مأكولات الحيوانات كالتبن والعلف .
مسألة : لا يجوز السجدة على ورق الچاي ولا على القهوة وفي جوازها على الترياك إشكال.
مسألة : لا يجوز على الجوز واللوز نعم يجوز على قشرهما بعد الانفصال وكذا نوى المشمش والبندق والفستق .
مسألة : يجوز على نخالة الحنطة والشعير وقشر الأرز .
مسألة : لا بأس بالسجدة على نوى التمر وكذا على ورق الأشجار وقشورها وكذا سعف النخل.
مسألة : لا بأس بالسجدة على ورق العنب بعد اليبس وقبله مشكل .
مسألة : الذي يؤكل في بعض الأوقات دون بعض لا يجوز السجود عليه مطلقا وكذا إذا كان مأكولا في بعض البلدان دون بعض .
مسألة : يجوز السجود على الأوراد الغير المأكولة .
مسألة : لا يجوز السجود على الثمرة قبل أوان أكلها .
مسألة : يجوز السجود على الثمار الغير المأكولة أصلا كالحنظل ونحوه .
مسألة : لا بأس بالسجود على التنباك .
مسألة : لا يجوز على النبات الذي ينبت على وجه الماء .
مسألة : يجوز السجود على القبقاب والنعل المتخذ من الخشب مما ليس من الملابس المتعارفة وإن كان لا يخلو عن إشكال وكذا الثوب المتخذ من الخوص .
مسألة : الأحوط ترك السجود على القنب .
مسألة : لا يجوز السجود على القطن لكن يجوز على خشبه وورقة .
مسألة : لا بأس بالسجود على قراب السيف والخنجر إذا كان من الخشب وإن كانا ملبوسين لعدم كونهما من الملابس المتعارفة .
مسألة : يجوز السجود على قشر البطيخ والرقي والرمان بعد الانفصال على إشكال ولا يجوز على قشر الخيار والتفاح ونحوهما .
مسألة : يجوز السجود على القرطاس وإن كان متخذا من القطن أو الصوف أو الإبريسم والحرير وكان فيه شيء من النورة سواء كان أبيض أو مصبوغا بلون أحمر أو أصفر أو أزرق أو مكتوبا عليه إن لم يكن مما له جرم حائل مما لا يجوز السجود عليه كالمداد المتخذ من الدخان ونحوه وكذا لا بأس بالسجود على المراوح المصبوغة من غير جرم حائل .
مسألة : إذا لم يكن عنده ما يصح السجود عليه من الأرض أو نباتها أو القرطاس أو كان ولم يتمكن من السجود عليه لحر أو برد أو تقية أو غيرها سجد على ثوبه القطن أو الكتان وإن لم يكن سجد على المعادن أو ظهر كفه والأحوط تقديم الأول .
مسألة : يشترط أن يكون ما يسجد عليه مما يمكن تمكين الجبهة عليه فلا يصح على الوحل والطين أو التراب الذي لا يتمكن الجبهة عليه ومع إمكان التمكين لا بأس بالسجود على الطين ولكن إن لصق بجبهته يجب إزالته للسجدة الثانية وكذا إذا سجد على التراب ولصق بجبهته يجب إزالته لها ولو لم يجد إلا الطين الذي لا يمكن الاعتماد عليه سجد عليه بالوضع من غير اعتماد .
مسألة : إذا كان في الأرض ذات الطين بحيث يتلطخ به بدنه وثيابه في حال الجلوس للسجود والتشهد جاز له الصلاة مومئا للسجود ولا يجب الجلوس للتشهد لكن الأحوط مع عدم الحرج الجلوس لهما وإن تلطخ بدنه وثيابه ومع الحرج أيضا إذا تحمله صحت صلاته.
مسألة : السجود على الأرض أفضل من النبات والقرطاس ولا يبعد كون التراب أفضل من الحجر وأفضل من الجميع التربة الحسينية فإنها تخرق الحجب السبع وتستنير إلى الأرضين السبع .
مسألة : إذا اشتغل بالصلاة وفي أثنائها فقد ما يصح السجود عليه قطعها في سعة الوقت وفي الضيق يسجد على ثوبه القطن أو الكتان أو المعادن أو ظهر الكف على الترتيب .
مسألة : إذا سجد على ما لا يجوز باعتقاد أنه مما يجوز فإن كان بعد رفع الرأس مضى ولا شيء عليه وإن كان قبله جر جبهته إن أمكن وإلا قطع الصلاة في السعة وفي الضيق أتم ... إن أمكن وإلا اكتفي به .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|