المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مصر في الفترة الخالكوليثية النحاسية الحجرية
12-1-2017
سر طلب الأم والتعلق بها
11-1-2016
الفرق بين الإرادة والعناد
5/12/2022
Non-alveolar articulations
29-6-2022
تفسير الاية (1-4) من سورة المجادلة
30-9-2017
تفسير آية (122 - 123) من سورة التوبة
13-8-2019


سكان مكة وقبائلها  
  
1974   01:28 مساءاً   التاريخ: 14-11-2016
المؤلف : محمود عرفة محمود
الكتاب أو المصدر : العرب قبل الاسلام و احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهر حضارتهم
الجزء والصفحة : ص143-146
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2021 1993
التاريخ: 15-3-2021 2461
التاريخ: 3-5-2021 2336
التاريخ: 14-11-2016 1073

ظلت هاجر وولدها إسماعيل يقيمان الى جوار بيت الله المحرم، حتى قدمت قبيلة جرهم اليمنية مهاجرة من الجنوب، فنزلت مكة، وعاشت معهما في كنف بئر زمزم والبيت العتيق.

 لما شب إسماعيل تزوج من قبيلة جرهم، فانجب من الول اثنى عشر(1)، وظل إسماعيل وبنوه يقومون على خدمة البيت الحرام، حتى اذا ما توفى إسماعيل وانتقل الى جوار ربه، تولت جرهم مع أبنائه خدمة البيت العتيق(2).

قدمت قبيلة خزاعة، احدى قبائل الازد اليمنية التي هجرت بلادها اثر تهدم سد مارب، الى مكة فنزلت الى جوار جرهم. ثم ما لبثت خزاعة ان تنازعت مع جرهم في خدمة البيت الحرام وسرعان ما نشب القتال بينهما. وانتهى بانتصار خزاعة واستيلائها على بيت الله العتيق(3).

لما ولى عمرو بن لحي، زعيم خزاعة زمام الأمور في مكة، عمل على اجتذاب الحجاج الى الكعبة فأقام موائد الطعام في موسم الحج، ويسر جلب الماء من الابار المحيطة بمكة، كما قام بجلب الاصنام من مختلف انحاء الجزيرة العربية واقامها حول الكعبة(4). من اجل تنشيط الحج والحركة التجارية. مما عاد عليه بالنفع والخير الوفير، اذ كان يأخذ العشور من جميع القوافل التجارية المارة بمكة، وفضلا عن ذلك نال منزلة كبيرة من قومه وبين القبائل والبطون والعشائر الضاربة حول البيت الحرام(5).

كان زيد بن كلاب، المعروف بقصي وقتذاك بعيدا عن مكة موطنه وفيها اهل بيته من قبيلة قريش. اذ نشا في كنف زوج امه، ربيعة بن حرام من عذرة. فلما شب قصي(6) بن كلاب وصار رجلا، عرف من امه اصل نسبه ووطنه، التي قالت له: ((انت ابن كلاب بن مرة وقومك عند البيت الحرام وما حوله)). فسار الى مكة، واقام بها وتزوج ابنة زعيم خزاعة حليل بن حبشية، وعاش مع صهره في امن وسلام.

لما توفي حليل بن حبشية، تطلع قصي الى الاشراف على شئون البيت الحرام، غير ان قبيلة خزاعة تصدت له، وحالت بينه وبين ما يصبو اليه واحتدم النزاع بين الطرفين، وتوتر الامر الى قيام الحرب بينهما، بعد ان انضمت قريش وكنانة الى قصي واخيه لامه رزاح بن ربيعة بن حرام ومن معهما من قضاعة.

تداعى الفريقان الى الصلح بعد قتال شديد، واتفقا على التحكيم. فقضي بينهم احد حكماء العرب، بان قصيا أولى بحجابة الكعبة وامر مكة من قبيلة خزاعة، وان ما اصابت خزاعة وبنو بكر من قريش وبني كنانة وقضاعة ففيه الدية(7). وحكم لخزاعة بان تظل في مساكنها بمكة. فصار قصي ملكا على قومه واهل بيته(8)، وعلا شان قبيلته قريش في مكة وبين سائر العرب.

بدات مكة عهدا جديدا بزعامة قصي بن كلاب، الذي جمع قريشا من تهامة وشعاب مكة ووحد بين بطونها، وانزلهم الابطح – وادي مكة – وهم هاشم، وامية، ومخزوم، وتيم، وعدي، وجمح، وسهم، واسد، ونوفل، وزهرة، أصحاب النفوذ، فعرفوا بقريش البطاح او قريش الضب لانهم لزموا الحرم واستقروا فيه. يقول الطبري: ((فولى قصي البيت وامر مكة والحكم بها، وجمع قبائل قريش فانزلهم ابطح مكة))(9). اما بنو بغيض بن عامر بن لؤي وبنو الادرم بن غالب وبنو محارب بن فهر وبعض بطون من بني الحارث بن فهر، فانزلهم وراء قريش البطاح بظاهرة مكة ومعهم اخلاص من صعاليك العرب والحلفاء والموالي والعبيد. فعرفوا بقريش الظواهر(10). وفي ذلك يقول ذكوان مولي عبد الدار بن قصي للضحاك بن قيس الفهري(11).

تطاولت للضحاك حتى رددته

الى نسب في قومه متقاصر

فلو شاهدتني من قريش عصابة

قريش البطاح لا قريش الظواهر

_______________

(1) الطبري: تاريخ الرسل والملوك، جـ1، ص314، ابن كثير: البداية والنهاية، جـ1، ص193.

(2) ابن كثير: البداية والنهاية، جـ1، ص193.

(3) ابن هشام: السيرة النبوية، جـ1، ص125.

(4) الازرقي: اخبار مكة، جـ1، ص54، القلقشندي: صبح الاعشى، جـ4، ص262.

(5) ابن كثير: المصدر السابق، جـ2، ص87.

(6) سمي بذلك لانه كان قصيا أي بعيدا عن بلده. انظر: ابن هشام: السيرة النبوية، جـ1،

(7) الازرقي: اخبار مكة، جـ1، ص57 – 60.

(8) ابن خلدون: العبر وديوان المبتدا والخبر، جـ2، ص324.

(9) الطبري: تاريخ الرسل والملوك، جـ2، ص16.

(10) الاصفهاني: الأغاني، جـ2، 65.

(11) المسعودي: مروج الذهب، جـ1، ص328.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).