المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

نسب امير المؤمنين
10-12-2019
مفهوم تسجيل المكلف بالضريبة وشروطه
6-3-2022
المرأة وحظها من الارث
19-1-2016
تفسير الاية ( 215) من سورة البقرة
1-3-2017
mentalism (n.)
2023-10-11
Psychiatric Disorders
29-10-2015


ابو العالية  
  
3330   03:47 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​355-356.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2020 5288
التاريخ: 14-11-2014 3605
التاريخ: 14-11-2014 1572
التاريخ: 20-12-2014 3760

رفيع بن مهران الرياحي البصري ، ادرك الجاهلية ، واسلم بعد وفاة النبي (صلى الله عليه واله) بسنتين قال العجلي : تابعي ثقة من كبار التابعين المشهورين بالتفسير روى عن علي (عليه السلام) وعبد اللّه بن مسعود ، وابى بن كـعب ، وعبد اللّه بن عباس ، وحذيفة ، وابي ذر ، وابي ايوب ، وغيرهم من اكابر الاصحاب وهو مجمع على وثاقته .
قـال ابن ابي داود : ليس احد بعد الصحابة اعلم بالقراءة من ابي العالية ، وبعده سعيد بن جبير ، وبعده السدي ، وبعده الثوري مات سنة (93) وهو اول من اذن بما وراء النهر (1).
وقال الحافظ شمس الدين الداودي : قرأ القرآن على ابى بن كعب وغيره ، وسمع من ابن مسعود وعلى وطائفة وعنه قتادة وخالد الحذاء والربيع بن انس وابو عمرو بن العلا وطائفة .
وعـن ابـي خـلدة عنه قال : كان ابن عباس يرفعني على سريره ، وقريش اسفل منه ويقول : هكذا العلم ، يزيد الشريف شرفا ، ويجلس المملوك على الاسرة .
قـال : ثـقـة كـثـيـر الارسـال ولـه تـفـسـيـر رواه عـنـه الربيع بن انس البكري خرج حديثه الجماعة (2).
وقال السيوطي : وتروى عن ابي بن كعب نسخة كبيرة في التفسير ، يرويها ابو جعفر الرازي ، عن الـربـيـع بـن انس ، عن ابي العالية ، عن ابى قال : وهذا اسناد صحيح وقد اخرج ابن جرير وابن ابي حاتم منها كثيرا وكذا الحاكم في مستدركه ، واحمد في مسنده (3).
قـال الـدكتور شواخ ـ عند الكلام عن تفسير الربيع بن انس البكري البصري الخراساني المتوفى سـنـة (139) : وقـد اخـذ مـنـه الـثـعـلـبي في كتابه ((الكشف والبيان )) على انه تفسير ابي العالية (4).
___________________________

1- تهذيب التهذيب ، ج3 ، ص 284 ـ 286.
2-طبقات المفسرين ، ج1 ، ص 172 ـ 173 رقم 170.
3- الاتقان ، ج4 ، ص 209 ـ 210.
4- معجم مصنفات القرآن الكريم ، ج2 ، ص 166 رقم 1004.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .