المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

صناعة الصاص
10/10/2022
الاعتراض (المعارضة) على الحكم الجزائي
7-1-2021
Consonants Y
2024-03-02
مـتطلبات التخطيـط الستراتيجـي التـسويقي
8-3-2019
غشاء diaphragm
6-8-2018
تقويم احكام الانتقال
6-2-2016


جبلة بن الأيهم (… ـ20هـ/ … ـ 640م)  
  
722   08:40 صباحاً   التاريخ: 11-11-2016
المؤلف : مجموعة من الباحثين
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العربية
الجزء والصفحة : المجلد السابع، ص477
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / الغساسنة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-11-2016 760
التاريخ: 11-11-2016 730
التاريخ: 11-11-2016 918
التاريخ: 5-7-2019 685

جبلة بن الأيهم الغساني من آل جفنة آخر ملوك الغساسنة:

بإجماع أهل الأخبار، كانت إمارة الغساسنة قد تفككت عراها حين غزا الفرس بلاد الشام سنة 613- 614م وسيطروا عليها، ففر بعض أمرائهم إلى بلاد الروم، والتجأ بعضهم الآخر إلى داخل الصحراء، ومن الطبيعي ألاّ يترك الفرس في الشام عمال الروم من العرب، وكانوا قد ذاقوا الأمرين منهم، ويؤيد هذا الافتراض ما يذكره الشاعر حسان بن ثابت من تهدم ملك بني غسان وكيف أن بطريق الفرس (البطريق لقب لكبار القادة) سطا على ملك بني غسان وتربع في عقر دارهم وأباح رعاية الإبل فيها حتى جبل الحارث في الجولان، ولا نعلم إذا كان هرقل قيصر الروم عاد فأسند عمالة سورية إلى أحد أمراء بني جفنة بعد أن انتصر على الفرس واسترد البلاد منهم سنة 629م، ومهما يكن من أمر فلاشك أنه كان لجبلة منزلة رفيعة بين عرب الروم جعلت أهل الأخبار يطلقون عليه لقب ملك لعلاقته ببيت الإمارة الجفنية ولوجاهته الرفيعة.

يرد اسم جبلة بن الأيهم في أخبار الفتوحات الإسلامية لبلاد الشام فالطبري يروي أن جبلة قاتل خالد بن الوليد في دومة الجندل مع قبائل غسان وتنوخ، كما يذكر البلاذري أن هرقل قيصر الروم جمع جموعاً كثيرة من الروم وأهل الشام والجزيرة والأرمن وولى عليهم رجلاً من خاصته، وبعث على مقدمته جبلة بن الأيهم في مستعربة الشام من لخم وجذام وغيرهم، فلما هزم الروم في معركة اليرموك انحاز جبلة في القتال إلى الأنصار (الأوس والخزرج والغساسنة من الأزد) قائلاً: «أنتم إخوتنا وبنو أبينا».

ولحسان بن ثابت شعر في مدح جبلة بن الأيهم وملك آل جفنة يظهر منه شدة تعلقه بهم على بعده عنهم وزوال ملكهم وابتعاده عنهم بالإسلام.

وذكر أن جبلة بن الأيهم لما سمع وهو ببلاد الروم أن حسان بن ثابت قد صار ضريراً كبيراً في السن أرسل إليه خمسمئة دينار وخمسة أثواب ديباج، فلما سلمها الرسول الذي حمل الهدية إليه نظم شعراً في مدحه:

 إن ابن جفنة من بقية معشر    لم يغذهم آبـاؤهم باللـــوُم

لم ينسني بالشام إذ هو ربها     كـلاّ ولا متنصرا بالروم

اتفقت روايات أهل الأخبار في موضوع دخول جبلة في الإسلام ثم ارتداده إلاّ رواية واحدة ذهبت إلى أنه لم يسلم، وذهب أكثرهم في سبب ردته إلى أن أعرابياً من فزارة وطيء داس طرف إزار جبلّة وهو يسحبه في الأرض بمكة فلطمه جبلة، فنابذه الأعرابي إلى عمر بن الخطاب، فحكم له بالقصاص، فعد جبلة القصاص إهانة له وهو ملك، فارتدّ وفر إلى بلاد الروم وبقي فيها مرتداً حتى وافته منيته.

ويورد البلاذري روايتين إحداهما تشير إلى إسلامه وارتداده وأخرى خلاصتها أن جبلة أتى عمر على نصرانيته، فعرض عليه إما الإسلام وإما أداء الجزية وإما الذهاب حيث يشاء، وقد أنف جبلة من دفع الجزية التي لا يدفعها إلا العلوج، فترك الشام ودخل بلاد الروم مع حاشيته، فلما بلغ ذلك عمر ندم، وعاتبه عبادة بن الصامت فقال:

«لو قبلت الصدقة منه ثم تألفته».

وسواء أكان جبلة قد أسلم ثم ارتد أم بقي على دينه وأبى أداء الجزية أنفة، فإن الروايات تجمع على دخوله أرض الروم وعلى أن هرقل أحسن استقباله وأكرم وفادته.

وتذكر رواية أبي عمرو الشيباني أن معاوية لما ولي جند دمشق في خلافة عمر بن الخطاب سنة 18هـ بعث إلى جبلة فدعاه إلى الرجوع إلى الإسلام، ووعده إقطاع الغوطة بأسرها فأبى ولم يقبل. أما رواية عبد الله بن مسعدة الفزاري فتذهب إلى أن جبلة رغب في العودة إذا وفى له معاوية بشروطه، وهي أن يعطيه الثنية (وهي ثنية العقاب وهي ثنية مشرفة على غوطة دمشق) لأنها كانت منازل الغساسنة وعشرين قرية من الغوطة منها داريا وسكاء، ويفرض لجماعته ويحسن جوائزهم. فلما قدم عبد الله بن مسعدة على معاوية قال: وددت أنك أجبته إلى ما سأل فأجزته له. وكتب إليه معاوية يعطيه ذلك فوجده قد مات.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).