أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-8-2020
1469
التاريخ: 11-9-2016
2609
التاريخ: 18-8-2020
1741
التاريخ: 7-9-2016
2191
|
اسمه :
عبد الملك بن أعين ابن سنسن الشيباني بالولاء، أبو ضريس الكوفيّ، أخو زرارة وحمران و (آل أعين) أكبر بيت بالكوفة (... ـ قبل 148 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الباقر (عليه السلام ) ، قائلا : " عيسى ، وعبدالملك ، وعبدالجبار بنو أعين الشيباني ، إخوة زرارة بن أعين وحمران " وقال بعد ذلك: " عبدالملك بن أعين أخو زرارة والد ضريس " ، و( أخرى ) في أصحاب الصادق عليه السلام ، قائلا : " عبدالملك بن أعين الشيباني الكوفي ، تابعي .
ـ عده البرقي في أصحاب الباقر عليه السلام ، قائلا : " عبدالملك بن أعين مولى بني شيبان " .
نبذه من حياته :
من شيعة أهل البيت - عليهم السّلام- ، وأعظمهم شأناً، وأكثرهم حديثاً وفقهاً. روى عبد الملك عن الاِمامين أبي جعفر الباقر، وأبي عبد اللّه الصادق (عليهما السلام) . وله عند أصحاب الكتب الاَربعة أكثر من ثلاثة عشر مورداً من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- . وكان أحد كبار المحدثين، مستقيماً، عارفاً بالأئمة، ذا محل رفيع ومنزلة سامية عند الصادق - عليه السّلام- . روي عن زرارة أنّه قال: قال أبو عبد اللّه - عليه السّلام- بعد موت عبد الملك بن أعين: اللهمّ إنّ أبا الضريس، كنّا عنده خيرتك من خلقك، فصيّره في ثقل محمد صلواتك عليه يوم القيامة.
كان الصادق - عليه السّلام- ـ حين بلغه خبر وفاته وهو بمكة ـ قد رفع يده ودعا له واجتهد في الدعاء وترحّم عليه، وللمترجم ابن يُسمى ضريساً، وبه كان يكنى، وهو من ثقات الرواة من أصحاب الصادق - عليه السّلام- . وقال الكشي: " حدثنى محمد بن مسعود ، قال : حدثيني المشائخ : أن حمران ، وزرارة ، وعبدالملك ، وبكيرا ، وعبدالرحمان بني أعين كانوا مستقيمين ومات منهم أربعة في زمان أبي عبدالله عليه السلام ، وكانوا من أصحاب أبي جعفر عليه السلام ، وبقي زرارة إلى عهد أبي الحسن عليه السلام فلقي مالقي " .
قال السيد الخوئي : الرواية صحيحة وكفى بها في حسن عبدالملك واستقامته .
" حدثني حمدويه بن نصير ، قال : حدثني يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن بعض رجاله ، قال : قال ربيعة الرأي لابي عبدالله عليه السلام : ما هؤلاء الاخوة الذين يأتونك من العراق ولم أر في أصحابك خيرا منهم ولا أهيأ ؟ قال : اولئك أصحاب أبى ، يعني ولد أعين " .
قال السيد الخوئي : الرواية مرسلة .
وقال في: " حدثني حمدويه ، قال : حدثني محمد بن عيسى عن ابن أبى نصر ، عن الحسن بن موسى ، عن زرارة ، قال : قدم أبوعبدالله عليه السلام مكة فسأل عن عبدالملك بن أعين ، فقلت : مات ، قال : مات ؟ قلت نعم ، قال : فانطلق بنا إلى قبره حتى نصلي عليه ، قلت : نعم ، فقال : لا ولكن نصلي عليه هنيئة هاهنا ، ورفع يده ودعا له واجتهد في الدعاء ، وترحم عليه " . قال السيد الخوئي : الحسن بن موسى ، الواقع في سند هذه الرواية ليس هو الحسن بن موسى الخشاب كما توهمه بعضهم ، فإنه من أصحاب العسكري عليه السلام ، ولا يمكن أن يروي عن زرارة ، ولا أن يروى عنه ابن أبي نصر ، بل هو الحسن بن موسى الحناط المتقدم ، وهو لم يوثق . ومن المحتمل التحريف في عبارة الكشي ، فإن الشيخ روى هذه الرواية عن الحسين بن موسى ، عن جعفر بن عيسى . التهذيب : الجزء 3 . وقد تقدم أن الحسين بن موسى اخو الحسن بن موسى الحناط وكل منهما لم تثبت وثاقته .
" علي بن الحسن ، قال : حدثني علي بن أسباط ، عن علي بن الحسن بن عبدالملك بن أعين ، عن ابن بكير ، عن زرارة ، قال : قال أبوعبدالله عليه السلام بعد موت عبدالملك بن اعين : اللهم إن أبا الضريس كنا عنده ، خيرتك من خلقك ، فصيره في ثقل محمد صلواتك عليه يوم القيامة ، ثم قال أبوعبدالله عليه السلام : أما رأيته ؟ يعني في النوم فتذكرت فقلت : لا ، فقال : سبحان الله اين مثل أبى الضريس ؟ ! لم يأت بعد " . أقول : هذه الرواية مرسلة ، فان الكشي لا يمكنه أن يروي عن علي بن الحسن بلا واسطة ، على أن علي بن الحسن بن عبدالملك لم يوثق .
وطريق الصدوق إليه ضعيف بمحمد بن علي ماجيلويه .
بقي شيء : وهو أن رواية حمدويه الثالثة تدل على أن قبر عبدالملك كان في مكة ، وصريح الصدوق أنه بالمدينة . ثم إن رواية حمدويه دلت على أن الصادق عليه السلام لم يحضر قبره وإنما دعا له من بعيد وصريح الصدوق أنه سلام الله عليه حضر قبره . ثم إن المذكور في هذه الرواية أن الصادق عليه السلام سأل عبدالملك بن أعين ، الحديث ، ولكن المذكور في التهذيب : والاستبصار : عبدالله بن أعين ، وقد تقدم أن الصحيح هو ما في الكشي ولا وجود لعبدالله بن أعين .
وفاته:
توفي في حياة الاِمام الصادق، وقام الاِمام - عليه السّلام- بزيارة قبره مع أصحابه، وقد ذكر الصدوق أنّ قبره بالمدينة.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 7296 ،وموسوعة طبقات الفقهاء ج365/2.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|