المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Coloring
31-5-2021
يمكن تصنيف الأحماض الأمينية بالاعتماد على قطبية مجموعاتها الوظيفية
4-4-2021
The photomultiplier: Photon-counting photometry
25-8-2020
Hemoglobin A (HbA)
2-9-2021
سيطرة الحيوية Biocontrol
20-7-2017
الأسس العلمية لتصنيف وتعريف الآفات الحشرية
14-11-2021


الجنّة - إذا عُرفت - فالمراد بها جنّة الخلد  
  
1536   04:51 مساءً   التاريخ: 7/10/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص477.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 4975
التاريخ: 6-12-2015 4899
التاريخ: 3-10-2014 5391
التاريخ: 2023-04-29 1082

قوله - سبحانه  : { وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ } [الأعراف: 19].

إختلفوا في هذه الجنّة :

فقال الحسن(1) ، وواصل ، وأبو علي ، والرماني ، وابن الاخشيد(2) : إنها جنّة الخلد. لأن الجنّة ، إذا أطلقت ـ معرفة بالألف واللام ـ لا يعقل منها ـ في الغرف - إلا جنّة الخلد ، كـما أن السموات ، إذا أطلـق ، لم يعقـل منـه إلا السّموات ، المخصوصة ، دون سقف البيت.

_____

1- في الجامع لأحكام القرآن : 1 : 302- 303. نسبت الأقوال (9 -4) إلى المعتزلة والقدرية مطلقاً من دون تفصيل.

2- في (ك) : الاخشيذ ، بالذال المعجمة ، والعبارة : (إنها جنة الخلد.. دون سقف البيت بلفظها في التبيان في تفسير القرآن  : 4 : 367. مصدر بقوله : (فقال قوم...) من دون تفصيل.

 

                    




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .