المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مبدا قابلية المرفق للتغيير
2-4-2016
المدونات وصحافة المواطن
2023-04-19
مبيدات النيماتودا (مبيد فيناميفوس Fenamephos 10% GR)
11-10-2016
ولاية محكمة العدل الدولية
7-4-2016
Vowels STRUT
2024-06-28
Charateristic IR Absorption of Benzene Derivatives
24-1-2020


سعدان بن مسلم  
  
2118   04:40 مساءاً   التاريخ: 9-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /

اسمه :

واسمه عبد الرحمان بن مسلم، وسعدان لقبه، مولى كرز بن جعيد العامري ، الشيخ المعمَّر أبو الحسن الكوفي(... ـ كان حياً قبل 200 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " سعدان بن مسلم واسمه عبدالرحمان بن مسلم أبو الحسن العامري مولى أبى العلاء كرز بن جعيد ( حفيد ) العامري من عامر ربيعة ، روى عن أبى عبدالله وأبى الحسن عليه السلام وعمر عمرا طويلا وقد اختلف في عشيرته فقال استادنا عثمان بن حاتم بن المنتاب التغلبي قال محمد بن عبده سعدان بن مسلم الزهري من بني زهرة بن كلاب عربي أعقب والله أعلم له كتاب يرويه جماعة .

ـ قال الشيخ " سعدان بن مسلم العامري ، واسمه عبدالرحمان ، وسعدان لقبه له أصل ، أخبرنا به " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام)  ، قائلا : سعدان بن مسلم الكوفي .

ـ عده ابن داود في القسم الاول:  وعن السيد الداماد : أن سعدان بن مسلم شيخ كبير القدر ، جليل المنزلة ، له أصل ، رواه عنه جماعة من الثقات والاعيان كصفوان بن يحيى وغيره وهو معدود في الفهرست .

نبذه من حياته :

كان شيخاً، معمَّراً، كبير القدر، جليل المنزلة. أخذ عن أبي عبد اللّه الصادق وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- وروى عنهما، ووقع في إسناد مائة وخمسة موارد من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- . وكيف كان فطريق الصدوق إليه  كطريق الشيخ إليه صحيح .

روى الشيخ بسنده عن محمد بن علي بن محبوب عن سعدان بن مسلم عن عبدالرحيم عن أبى الحسن عليه السلام ، التهذيب : الجزء 1.

ورواها بعينها بسند آخر عن العباس بن معروف عن سعدان بن مسلم عن عبدالرحيم القصير عن أبى الحسن الاول عليه السلام ، التهذيب :

ولكن في الكافي : الجزء 3 : بسند آخر عن سعدان عبدالرحمان عن أبى الحسن عليه السلام بلا واسطة فوقع السقط في الكافي أو الزيادة في التهذيب . ثم ان رواية محمد بن على بن علي بن محبوب عن سعدان بن مسلم بعيدة ولا يبعد سقوط الواسطة في البين وهو العباس بن معروف لكثرة روايته عنه ورواية العباس بن معروف عن سعدان بن مسلم كما في الموضع الثاني من التهذيب وسائر الموارد .

أثاره :

له أصلٌ  رواه عنه جماعة من الثقات والاَعيان كصفوان بن يحيى وغيره.

وفاته :

وقد بقي سعدان ـ كما يظهر ـ إلى قريب المائتين، وذلك لأدراك محمّد بن عيسى بن عبيد وأحمد بن إسحاق له.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج9/رقم الترجمة 5099، وموسوعة طبقات الفقهاء ج310/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)