أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-12-2016
1492
التاريخ: 29-8-2016
1344
التاريخ: 14-2-2017
1536
التاريخ: 29-8-2016
2500
|
اسمه:
علي بن حديد ابن حكيم الاَزدي بالولاء، الكوفي المدائني الساباطي(... ـ كان حيّاً قبل 220 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " علي بن حديد بن حكيم المدائني الازدي الساباطي ، روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام " .
ـ قال الشيخ: " علي بن حديد المدائني ، له كتاب ، أخبرنا به جماعة ، عن أبي المفضل ، عن ابن بطة ، عن أبي محمد عيسى بن محمد بن أيوب الاشعري ، عنه .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الرضا (عليه السلام) ، قائلا : " علي ابن حديد بن حكيم : كوفي ، مولى الازد ، وكان منزله ومنشأه بالمدائن " . و ( أخرى ) في أصحاب الجواد (عليه السلام) ، مقتصرا على قوله : " علي ابن حديد بن حكيم " .
ـ عده البرقي أيضا من أصحاب الرضا (عليه السلام) ، قائلا : " علي بن حديد ابن حكيم : كوفي " ، ومن أصحاب الجواد عليه السلام ، قائلا : " علي بن حديد " .
نبذه من حياته :
عُدَّ من أصحاب الرضا والجواد عليمها السَّلام ، سمع الحديث منهما، وروى عنهما ،، ووقع في اسناد كثيرٍ من الروايات عن أئمّة أهل البيت عليهم السَّلام تبلغ واحداً ومائتي مورد.
وقال الكشي في ترجمة هشام بن الحكم: " علي بن محمد ، عن أحمد بن محمد ، عن أبي علي بن راشد ، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام ، قال : قلت : جعلت فداك قد اختلف أصحابنا ، فاصلي خلف أصحاب هشام بن الحكم ؟ قال : عليك بعلي بن حديد ، قلت : فآخذ بقوله ؟ قال : نعم ، فلقيت علي بن حديد ، فقلت : نصلى خلف أصحاب هشام بن الحكم ؟ قال : لا " .
وقال في ترجمة يونس :" آدم بن محمد القلانسي البلخي ، قال : " حدثني علي بن محمد القمي ، قال : حدثنى أحمد بن محمد بن عيسى القمي ، عن يعقوب بن يزيد ، عن أبيه يزيد بن حماد ، عن أبي الحسن عليه السلام ، قال : قلت : اصلي خلف من لا أعرف ؟ فقال : لاتصل إلا خلف من تثق بدينه ، فقلت له : اصلي خلف يونس وأصحابه ؟ فقال :يأبى ذلك عليكم علي بن حديد ، قلت : آخذ بقوله في ذلك ؟ قال : نعم ، قال :فسألت علي بن حديد عن ذلك ، فقال : لاتصل خلفه ولا خلف أصحابه " .
قال السيد الخوئي : هاتان الروايتان وإن كانت فيهما دلالة على مدح علي بن حديد في الجملة ، إلا انهما لا يعتمد عليهما لضعف سنديهما ، فالعمدة إنما هو توثيق القمي ، ولا يعارض ذلك بما قاله نصر بن الصباح من ان علي بن حديد بن حكيم ، فطحي من أهل الكوفة ، وكان ادرك الرضا عليه السلام ، ذكره الكشي ، وذلك من جهة عدم حجية قول نصر وعدم تنافي الوثاقة مع كون الرجل فطحيا ، إلا انه يعارض بتضعيف الشيخ اياه في موارد منها : قوله : " فأول ما في هذا الخبر انه مرسل وراويه ضعيف ، وهو علي بن حديد ، وهذا يضعف الاحتجاج بخبره " .
ومنها قوله : " واما خبر زرارة فالطريق إليه علي بن حديد ، وهو مضعف جدا لا يعول على ما ينفرد بنقله " . التهذيب : الجزء 7 ، باب بيع الواحد بالاثنين واكثر من ذلك ، ذيل الحديث 435 ، وكذلك قال في الاستبصار : الجزء 3 ، باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة ، ذيل الحديث 325 ، غير انه ، قال فيه : " وهو ضعيف جدا " .
فالمتحصل انه لا يمكن الحكم بوثاقة الرجل ، وكيف كان فطريق الشيخ إليه ضعيف .
أثاره:
لعلي بن حديد كتابٌ في الحديث رواه عنه علي بن الحسن بن علي بن فضّال.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة 8982، وموسوعة طبقات الفقهاء ج386/3.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|