أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-8-2016
1465
التاريخ: 30-8-2016
1721
التاريخ: 29-8-2016
1430
التاريخ: 8-8-2016
1073
|
يلاحظ ان كلمة " كل " مثلا ترد على النكرة فتدل على العموم والاستيعاب لأفراد هذه النكرة، وترد على المعرفة فتدل على العموم والاستيعاب ايضا، لكنه استيعاب لأجزاء مدلول تلك المعرفة لا لأفرادها.
ومن هنا اختلف قولنا " اقرأ كل كتاب " عن قولنا " اقرأ كل الكتاب "، وعلى هذا الاساس يطرح السؤال التالي : هل ان لأداة العموم وضعين لنحوين من الاستيعاب والا كيف فهم منها في الحالة الاولى استيعاب الافراد، وفي الحالة الثانية استيعاب الاجزاء؟
وقد اجاب المحقق العراقي (رحمه الله) على هذا السؤال: بان (كل) تدل على استيعاب مدخولها للأفراد، ولكن اتجاه الاستيعاب نحو الاجزاء في حالة كون المدخول معرفا باللام، من اجل ان الاصل في اللام ان يكون للعهد، والعهد يعني تشخيص الكتاب في المثال المتقدم، ومع التشخيص لا يمكن الاستيعاب للأفراد فيكون هذا قرينة عامة على اتجاه الاستيعاب نحو الاجزاء كلما كان المدخول معرفا باللام.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|