أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-8-2016
2816
التاريخ: 1-8-2016
3085
التاريخ: 19-05-2015
4464
التاريخ: 1-8-2016
4299
|
كان رأس الجالوت يمثل الطائفة اليهودية في ذلك المجلس الذي أعده المأمون لامتحان الامام فقال له الامام: تسألني أو أسألك؟ ...
- بل اسألك و لست أقبل منك حجة إلّا من التوراة أو من الانجيل أو من زبور داود أو ما في صحف ابراهيم و موسى ...
فأجابه الامام بالموافقة على هذا الشرط قائلا: لا تقبل مني حجة إلّا بما نطق به التوراة على لسان موسى بن عمران و الانجيل على لسان عيسى بن مريم و الزبور على لسان داود (عليهم السّلام) ...
س 1- من أين تثبت نبوة محمد (صلّى اللّه عليه و آله)؟
ج 1- شهد بنبوته موسى بن عمران و عيسى بن مريم و داود خليفة اللّه في الأرض ؛ و طلب رأس الجالوت اثبات ذلك قائلا: اثبت قول موسى بن عمران ...
فقال الامام: تعلم يا يهودي أن موسى أوصى بني اسرائيل فقال لهم : إنه سيأتيكم نبي فيه فصدقوا و منه فاسمعوا فهل تعلم أن لبني اسرائيل أخوة غير ولد اسماعيل؟ ان كنت تعرف قرابة اسرائيل من اسماعيل و النسب الذي بينهما من قبل ابراهيم.
و اعترف رأس الجالوت بذلك قائلا: هذا قول موسى: لا ندفعه ...
و الزمه الامام بالحجة و البرهان قائلا: هل جاءكم من اخوة بني اسرائيل غير محمد (صلّى اللّه عليه و آله)؟ ...
- لا ....
و انبرى الامام قائلا: أ ليس هذا قد صح عندكم؟ ...
- نعم و لكني أحب أن تصححه لي من التوراة؟ ...
و تلا الامام عليه قطعة من التوراة قائلا : هل تنكرون التوراة تقول لكم : جاء النور من قبل طور سيناء و اضاء للناس من جبل ساعير و استعلن علينا من جبل فاران ...
و اقر رأس الجالوت بهذه الكلمات إلّا انه طلب من الامام تفسيرها فقال (عليه السّلام) له: أنا أخبرك بها أما قوله: جاء النور من قبل طور سيناء فذلك وحي اللّه تبارك و تعالى الذي أنزله على موسى على جبل طور سيناء و أما قوله: و اضاء للناس في جبل ساعير فهو الجبل الذي أوحى اللّه عزّ و جلّ الى عيسى بن مريم و هو عليه و اما قوله:
و استعلن علينا من جبل فاران فذاك جبل من جبال مكة و بينه و بينها يومان أو يوم ...
قال شعيا النبي: فيما تقول أنت و اصحابك في التوراة رأيت راكبين اضاء لهما الأرض أحدهما على حمار و الآخر على جمل فمن راكب الحمار و من راكب الجمل؟ ...
و لم يعرف رأس الجالوت ذلك رغم انه موجود في التوراة فطلب من الامام إيضاح ذلك له فقال (عليه السّلام): أما راكب الحمار فعيسى و أما راكب الجمل فمحمد (صلّى اللّه عليه و آله) أتنكر هذا في التوراة؟..
- لا ما أنكره ...
و وجه الامام إليه السؤال التالي: هل تعرف حبقوق النبي؟ ...
- نعم اني به لعارف ...
و أخذ الامام (عليه السّلام) يقرأ ما أثر عنه قائلا: فانه قال: - و كتابكم ينطق به- جاء اللّه تعالى بالبيان من جبل فاران و امتلأت السموات من تسبيح أحمد و أمته يحمل خيله في البحر كما يحمل في البر يأتينا بكتاب جديد- يعني القرآن الكريم- بعد خراب بيت المقدس أ تعرف هذا و تؤمن به؟ ...
و اعترف رأس الجالوت بذلك و التفت إليه الامام فأقام عليه حجة أخرى و هي ما جاء في الزبور من التبشير بالرسول الأعظم محمد (صلّى اللّه عليه و آله) قائلا: فقد قال داود في زبوره - و أنت تقرأه- اللهم ابعث مقيم السنة بعد الفترة فهل تعرف نبيا أقام السنة بعد الفترة غير محمد (صلّى اللّه عليه و آله)؟ ...
و أخذ رأس الجالوت يراوغ و ينكر الحق قائلا: هذا قول داود نعرفه و لا ننكره و لكنه عنى بذلك عيسى و امامه هي الفترة ...
فرد عليه الامام قائلا: جهلت ان عيسى كان موافقا لسنة التوراة حتى رفعه اللّه إليه و في الانجيل مكتوب ان ابن البرة - اي عيسى- ذاهب و البارقليطا جاء من بعده و هو الذي يحفظ الآصار و يفسر لكم كل شيء و يشهد لي كما شهدت له أنا جئتكم بالأمثال و هو يأتيكم بالتأويل أ تؤمن بهذا في الانجيل؟ ...
و طفق رأس الجالوت يقول: نعم لا انكره ...
و وجه الامام إليه السؤال التالي: اسألك عن نبيك موسى بن عمران؟ ...
- سل ....
- ما الحجة على أن موسى تثبتت نبوته؟ ...
و اخذ رأس الجالوت يستدل على نبوة موسى قائلا: انه جاء بما لم يجيء به احد من الأنبياء قبله...
- مثل ماذا؟ ...
مثل فلق البحر و قلبه العصا حية تسعى و ضربه الحجر فانفجرت منه العيون و اخراجه يده بيضاء للناظرين و علاماته لا يقدر الخلق على مثلها ...
و صدق الامام مقالته قائلا: صدقت في أنها حجة على نبوته ..
إنه جاء بما لم يقدر الخلق على مثله أ فليس كل من أدعى أنه نبي و جاء بما لم يقدر الخلق على مثله وجب عليكم تصديقه؟ ...
و انكر اليهودي مقالة الامام قائلا: لا لأن موسى لم يكن له نظير لمكانه من ربه و قربه منه و لا يجب علينا الاقرار بنبوة من ادعاها حتى يأتي من الاعلام بمثل ما جاء به ....
و نقض الامام كلام اليهودي قائلا: فكيف أقررتم بالأنبياء الذين كانوا قبل موسى و لم يفلقوا البحر و لم يفجروا من الحجر اثني عشر عينا و لم يخرجوا أيديهم مثل اخراج موسى يده بيضاء و لم يقلبوا العصا حية تسعى ...
و اجاب اليهودي: قد خبرتك انه متى جاءوا على نبوتهم من الآيات بما لا يقدر الخلق على مثله و لو جاءوا بمثل ما جاء به موسى أو كانوا على ما جاء به موسى وجب تصديقهم ...
و رد الامام (عليه السّلام) حجته قائلا: يا رأس الجالوت فما يمنعك من الاقرار بعيسى بن مريم و كان يحيي الموتى و يبرئ الأكمه و الأبرص و يخلق من الطين كهيئة الطير ثم ينفخ فيه فيكون طيرا باذن اللّه ...
و راوغ اليهودي فقال: يقال: انه فعل ذلك و لم نشهده ...
ورد الامام عليه ببالغ الحجة قائلا: أ رأيت ما جاء به موسى من الآيات شاهدته؟ أ ليس إنما جاءت الاخبار من ثقاة اصحاب موسى انه فعل ذلك ...
- بلى ...
و الزمه الامام بالحجة القاطعة قائلا: كذلك أيضا أتتك الأخبار لمتواترة بما فعل عيسى بن مريم فكيف صدقتم بموسى و لم تصدقوا بعيسى؟ ...
و وجم رأس الجالوت فقد سد عليه الامام كل نافذة و أقام عليه الحجة البالغة و بان عليه العجز و اضاف الامام (عليه السّلام) يقول: و كذلك أمر محمد (صلّى اللّه عليه و آله) و ما جاء به و أمر كل نبي بعثه اللّه و من آياته أنه كان يتيما فقيرا راعيا أجيرا و لم يتعلم و لم يختلف الى معلم ثم جاء بالقرآن الذي فيه قصص الأنبياء (عليهم السّلام) و اخبارهم حرفا حرفا و اخبار من مضى و من بقي الى يوم القيامة ثم كان يخبرهم باسرارهم و ما يعملون في بيوتهم و جاء بآيات كثيرة ...
و قطع رأس الجالوت على الامام كلامه قائلا: لم يصح عندنا خبر عيسى و لا خبر محمد و لا يجوز أن نقر لهما بما لا يصح ...
و فنّد الامام (عليه السّلام) كلام اليهودي قائلا: فالشاهد الذي يشهد لعيسى و محمد شاهد زور؟ ...
و أخرس رأس الجالوت و وجم و هو كظيم و راح يفتش في حقيقة مغالطاته شبهة يتمسك بها فلم يجد وسيلة يتمسك بها لدعم اباطيله.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|