المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

حسن الابح
20-8-2016
ايض مركزي Central Metabolism
18-10-2017
الوصف النباتي للحمص
10-4-2016
من يجب جهادهم
2023-12-02
إخلال الإدارة بالتزامها المتعلق بتسليم موقع العمل
7-6-2016
نص أحد الاعلام المتأخرين
21-4-2016


السعي في زواج الشباب في روايات اهل البيت(عليهم السلام)  
  
62715   12:47 مساءاً   التاريخ: 24-7-2016
المؤلف : الشيخ محمّد جواد المروّجي الطبسي
الكتاب أو المصدر : الزّواج الموفّق
الجزء والصفحة : ص 15– 20
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-28 1069
التاريخ: 14-1-2016 3622
التاريخ: 2024-01-11 1059
التاريخ: 14-1-2016 2379

صدرت أوامر من النبي والمعصومين (عليهم السلام) إلى المؤمنين على السعي في زواج الشباب المؤمن وأن يشتركوا في هذا الأمر المقدس ويبذلوا جهدهم حتى يجمعوا بين مؤمنين من حلال.

1ـ عن النبي(صلى الله عليه واله) أنه قال : ومن عمل في تزويج بين مؤمنين حتى يجمع بينهما، زوّجه الله عز وجل ألف امرأة من الحور، كل امرأة في قصر من در وياقوت وكان له بكل خطوة خطاها، أو بكل كلمة تكلم بها في ذلك عمل سنة قيام ليلها وصيام نهارها ومن عمل في فرقة بين امرأة وزوجها كان عليه غضب الله ولعنته في الدنيا والآخرة وكان حقا على الله أن يرضخه بألف صخرة من نار، ومن مشى في فساد ما بينهما ولم يفرّق كان في سخط الله عز وجل ولعنته في الدنيا والآخرة، و حرم الله عليه النظر إلى وجهه (1).

2ـ وعن الصادق (عليه ‌السلام) قال قال أمير المؤمنين (عليه ‌السلام) : أفضل الشفاعات أن تشفع بين اثنين في نكاح حتى يجمع الله بينهما (2).

3ـ وعن الإمام موسى بن جعفر (عليه ‌السلام) قال : ثلاثة يستظلون بظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلاّ ظله، رجل زوج أخاه المسلم أو أخدمه أو كتم له سراً (3).

4ـ وعن إبراهيم بن محمد الهمداني قال : كتبت إلى أبي جعفر (عليه ‌السلام) في التزويج ، فأتاني كتابه بخطه ، قال رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) : إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوّجوه. {إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}[الأنفال: 73] (4).

5ـ وعن الحسين بن بشار الواسطي، قال : كتبت إلى أبي جعفر (عليه ‌السلام) أسأله عن النكاح فكتب الى: من خطب إليكم فرضيتم دينه وأمانته فزوّجوه. {إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}[الأنفال: 73] (5).

النّبي يأمر عمرو بن ثقيف روى النوري في المستدرك عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله

(صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) جالسا فدخل عليه أعرابي وقال : يا رسول الله أيمنع سوادي ودمامة وجهي من دخول الجنة ؟

قال : لا ما كنت خائفا من الله ومؤمنا برسوله. فقال : يا رسول الله والذي شرّفك بالنبوة، إني قبل ذلك بثمانية أشهر أقررت بأن الله واحد وأنّك رسوله بالحق. فقال : أنت من القوم، لك ما لهم وعليك ما عليهم.

قال: فلم خطبت من هؤلاء الحاضرين فلم يجبني منهم أحد. ولا أرى مانعاً غير دمامة الوجه وسواد اللون، وإلّا فأنا في قومي بني سليم ذو حسب، وآبائي معروفون ولكن غلبني سواد أخوالي .فقال رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) : هاهنا عمرو بن وهب وكان رجلاً من ثقيف صعب الجانب وفيه أنفة .فقالوا: لا يا رسول الله. فقال للأعرابي تعرف داره ؟قال: نعم .قال اذهب إلى داره ودقّ الباب دقاً رقيقاً، وإذا دخلت وقل إنّ رسول الله أعطاني بنتك. وكانت له بنت ذات جمال وعقل وعفاف. فجاء ودقّ الباب، فلما فتح ورأوا سواد وجهه ودمامته اشمأزوا منه، وأظهروا الكراهة .فقال: إنّ رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) أعطاني بنتك، فزجروه وردوه رداً قبيحاً. فقام وخرج. فلما خرج قالت البنت لأبيها: اذهب واستخبر الحال، فإن كان النبي (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) أعطانيه فإني راضية بما فعله رسول الله .فذهب في إثر الرجل وأتى رسول الله وقد كان الرجل شكاه إليه. فقال له رسول الله : يا هذا أنت الذي رددت رسولي ؟فقال يا رسول الله: فعلت وبئس ما فعلت، وأنا أستغفر الله، وإنّما رددته لأنّه كان رجلاً من العرب ظننته يكذب والآن يا رسول الله فاحكم في نفوسنا وبيوتنا وأموالنا وإنّا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله. فقال (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله): قم يا أعرابي فإنّي أعطيتك بنته فاذهب إلى بيتها .فقال الرجل : يا رسول الله، أنا رجل من العرب فقير وأستحيي أن أدخل بيت المرأة ويدي صفرة. فقال (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله): أمرر على ثلاثة من الصحابة وخذ منهم ما تحتاج إليه: اذهب إلى عند علي وعند عثمان وعبدالرحمن بن عوف فأتى علياً فأعطاه مائة درهم وكذا عثمان وعبدالرحمن ...(6).

ـ النّبي يسعى في زواج جويبر :

وعن أبي جعفر الباقر (عليه ‌السلام) في قصة جويبر وإرساله النبي إلي بعض رؤساء القبائل وأمره بتزويج ابنته من جويبر.

قال فيه : إنّ رجلاً كان من أهل اليمامة يقال له جويبر: أتى رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله) منتجعاً للإسلام، فأسلم وحسن إسلامه وكان رجلاً قصيراً دميماً محتاجاً عارياً وكان من قباح السودان إلى أن قال: وإن رسول الله نظر إلى جويبر ذات يوم برحمة له ورقة عليه فقال: لو تزوجت امرأة فعفّت بها فرجك وإعانتك على دنياك وآخرتك .فقال له جويبر: يا رسول الله بأبي أنت وأمي من يرغب فيّ فو الله ما من حسب ولا نسب ولا مال ولا جمال، فأيّة امرأة ترغب في ؟!فقال له رسول الله: يا جويبر إن الله قد وضع بالإسلام من كان في الجاهلية شريفاً، وشرّف بالإسلام من كان في الجاهلية وضيعاً وأعزّ بالإسلام من كان في الجاهلية ذليلاً، وأذهب بالإسلام ما كان من نخوة الجاهيلة وتفاخرها بعشائرها وباسق أنسابها، فالناس اليوم كلهم أبيضهم وأسودهم وقرشيّهم وعربيّهم وعجميّهم من آدم، وأنّ آدم خلقه الله من طين وأن أحب الناس إلى الله أطوعهم له وأتقاهم وما أعلم يا جويبر لأحد من المسلمين عليك اليوم إلاّ لمن كان أتقى لله منك وأطوع .ثم قال له: انطلق يا جويبر إلى زياد بن لبيد فإنّه من أشرف بني بياضة حسباً فيهم، فقل له: إنّي رسول الله إليك وهو يقول لك: زوج جويبراً ابنتك الدلفاء .قال: فانطلق جويبر برسالة رسول الله إلى زياد بن لبيد وهو في منزله وجماعة من قومه عنده، فاستاذن فأذن له، وسلم عليه ، ثم قال: يا زياد بن لبيد، إنّي رسول رسول الله إليك. في حاجة لي فأبوح بها أم أسرّها إليك ؟ فقال له زياد : لا بل بح بها، فإنّ ذلك شرف لي وفخر.

فقال : إنّ رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه‌  وآله) يقول لك : زوّج جويبر ابنتك الدلفاء.

فقال له زياد : أ رسول الله أرسلك إليّ بهذا يا جويبر ؟

فقال : نعم ، ما كنت لأكذب على رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه وآله).

فقال له زياد : إنّا لا نزوّج فتياننا، إلاّ أكفاءنا من الأنصار.

فانصرف جويبر وهو يقول : والله ما بهذا نزل القرآن ولا بهذا ظهرت نبوة محمد (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله).فسمعت مقالته الدلفاء بنت زياد وهي في خدرها، فأرسلت إلى أبيها أن أدخل إلي، فدخل إليها، فقالت: يا أباه ما هذا الكلام الذي سمعته منك تحاور به جويبر ؟فقال لها: ذكر لي أنّ رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) أرسله وقال : يقول لك رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) : زوّج جويبر ابنتك الدلفاء .فقالت له: وما كان جويبر ليكذب على رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) بحضرته، فابعث الآن رسولاً يرد عليك جويبراً، فبعث زياد رسولاً فلحق جويبراً.

 فقال له زياد : يا جويبر مرحبا بك اطمئن حتى أعود إليك. ثم انطلق زياد إلى رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) فقال له : بأبي أنت وأمّي إنّ جويبراً أتاني برسالتك وقال : أنّ رسول الله يقول لك: زوّج جويبر ابنتك الدلفاء، فلم ألن له في القول ورأيت لقاءك، ونحن لا نزوج إلاّ أكفاءنا من الأنصار.

فقال له رسول الله : يا زياد جويبر مؤمن والمؤمن كفؤ المؤمنة والمسلم كفؤ المسلمة، فزوّجه يا زياد ولا ترغب عنه.

قال: فرجع زياد إلى منزله ودخل على ابنته فقال لها: ما سمعه من رسول الله. فقالت له : إنّك إن عصيت رسول الله كفرت. فزوّج جويبر إبنته الدلفاء فخرج زياد فأخذه بيده جويبر ثم أخرجه إلى قومه فزوّجه لي سنة الله وسنة رسول الله وضمن صداقه .قال : فجهّزها زياد وهيأها، ثم أرسلوا إلى جويبر فقالوا له : ألك منزل فيسوقها إليك ؟فقال : والله ما لي من منزل. قال : فهيّؤا لها منزلاً وهيّؤا فيه فراشاً ومتاعاً وكسوا جويبر ثوبين وأدخلت الدلفاء في بيتها وأدخل جويبر عليها مغتمّاً، فلما رأها نظر إلى بيت ومتاع وريح طيبة، قام إلى زاوية البيت فلم يزل تالياً للقرآن وراكعاً وساجداً حتى سمع النداء، فخرج. فلما كانت الليلة التالية فعل مثل ذلك، وأخفوا ذلك من زياد، فلما كان اليوم الثالث فعل مثل ذلك وأخبر بذلك أبوها، فانطلق الى رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌و آله) فقال له : بأبي أنت وأمي يا رسول الله، أمرتني بتزويج جويبر، ولا والله ما كان من مناكحنا ولكن طاعتك أوجبت علي تزويجه. فقال له النبي (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) : فما الذي أنكرتم منه ؟فقال إنّا هيّأنا له بيتاً ومتاعاً وأدخلت بنتي البيت وأدخل معها مغتمّاً فما كلمها ولا نظر إليها ولا دنا منها، بل قام إلى زاوية البيت فلم يزل تالياً للقرآن راكعاً وساجداً حتى سمع النداء وخرج وفعل مثل ذلك في الليلة الثانية ومثل ذلك في الليلة الثالثة، فلم يدنوا منها ولم يكلمها إلى أن جئتك وما نراه يريد النساء. فانظر في أمرنا.

فانصرف زياد، وبعث رسول الله إلى جوبير فقال له : أما تقرب النساء ؟ فقال له : جوبير بلى يا رسول الله إنّي لشبق منهم إلى نساء. فقال له رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) :قد خبّرت بخلاف ما وصفت به نفسك وقد ذكر لي أنّهم هيؤا لك بيتاً وفرشاً ومتاعاً وأدخلت عليك فتاة حسناء عطرة وأتيت مغتمّاً فلم تنظر إليها ولم تكلمها ولم تدنوا منها، فما دهاك إذاً ؟

فقال له جويبر يا رسول الله: أدخلت بيتاً واسعاً ورأيت فراشاً ومتاعاً وفتاة حسناء عطرة، فذكرت حالي التي كنت عليها وغربتي وحاجتي ووضيعتي وكينونتي مع الغرباء والمساكين فأحببت إذ ولاّني الله ذلك أن أشكره على ما أعطاني، وأتقرب إليه بحقيقة الشكر، فنهضت إلى جانب البيت، فلم أزل في الصلاة تالياً للقرآن راكعاً وساجداً أشكر الله تعالى حتى سمعت النداء، فخرجت فلما أصبحت رأيت أن أصوم ذلك اليوم ففعلت ذلك ثلاثة أيام ولياليها ورأيت ذلك في جنب ما أعطاني الله عز وجل يسيراً ولكنيّ سأرضيه الليلة إن شاء الله تعالى، فأرسل رسول الله إلى زياد فأتاه فأعلمه بما قال جويبر. فطابت أنفسهم .قال: ووفى لهم جويبر بما قال .ثم إنّ رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) خرج في غزوة له ومعه جويبر فاستشهد رحمه الله فما كان في الأنصار أيّم أنفق منها بعد جويبر (7).

ـ لفت نظر :

لا بأس أن نلفت نظر القارئ الكريم إلى بعض النقاط التالية منها :

1ـ إن على الآباء وهكذا على كل مسلم يشعر بالأخوة الإسلامية وخصوصاً على كل من يهمّه الأمر، أن يسعى لزواج الشّبان ولا يتساهلون في هذا الموضوع المهم وهذا مما أصر عليه النبي الكريم طيلة حياته خصوصاً في المدينة المنورة بحيث كان دائما يحث على الزواج ويطلب من الشبان أن يتزوجوا.

2ـ وعلى الآباء أن يتركوا الأفكار الجاهلية، من تزويج بناتهم لفئة خاصة أو قبيلة خاصة، بل إذا جاء من يرضون دينه وتقواه وأخلاقه، يفسحوا له المجال ولا يردوه بالحجج الواهية، لأن في ذلك فتنة وفساد كبير..

3ـ من الأفضل إنّ المسلمين وخصوصاً والد الزّوج والزّوجة إذا كان بمقدورهم أن يمدّوا الشاب المؤمن ما أمكنهم من المال لتهيئة البيت وأثاثه ومتاعه وهذا كما فعله زياد بن لبيد حينما سمع من جويبر أنه لم يكن ذا مال.

4ـ وعلى الشاب الذي إذا رأى تتابع نعم الله عليه أن يزيد في شكره، كما قال الله :{لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}[إبراهيم: 7].

ـ الإمام الباقر وزواج منجح :

قال أبوحمزة الثمالي: كنت عند أبي جعفر (عليه ‌السلام) قال له رجل: إنّي خطبت إلى مولاك فلان بن أبي رافع ابنته فلانة فردّني ورغب عني وازدراني لدمامتي وحاجتي وغربتي.

فقال أبو جعفر: اذهب فأنت رسولي إليه، فقل له: يقول لك محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب زوج منجح بن رياح مولاي بنتك فلانة ولا ترده (8).

ـ بذل المال لزواج الشباب :

ومن دلائل اهتمام النبي والعترة الطاهرة على هذا البناء المقدس أنهم لم يكتفوا فقط بالحديث والكلام والترغيب على ذلك، بل بذلوا الأموال في سبيل هذا الأمر وحرّضوا الشباب بإعطائهم المال ولو قليلاً على الزواج. قال الصادق (عليه ‌السلام) : جاء رجل إلى أبي (عليه ‌السلام) فقال له : هل لك من زوجة ؟ قال : لا. فقال أبي : ما أحبّ أن لي الدنيا وما فيها وإنّي بت ليلة وليست لي زوجة. ثم قال : الركعتان يصليها رجل متزوج أفضل من رجل أعزب يقوم ليله ويصوم نهاره، ثم أعطاه أبي سبعة دنانير. ثم قال : تزوّج بهذه (9).

_______________

1ـ وسائل الشيعة ، ج 14 ، ص 27.

2ـ وسيلة النجاة ( حاشية السيد الگلپايگاني ) ، ج 3 ، ص 145.

3ـ وسائل الشيعة ، ج 14 ، ص 27.

4ـ نفس المصدر ، ص 51 ؛ والآية في سورة الأنفال / 73.

5ـ نفس المصدر.

6ـ مستدرک الوسائل ج 14 ص 189.

7ـ ذرايع البيان ، ج 1 ، ص 229.

8ـ ذرايع البيان ، ج 1 ، ص 229.

9ـ وسائل الشيعة ، ج 14 ، ص 7.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.