المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



حبة القمح اعظم مصدر للمواد الغذائية  
  
1666   04:47 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص149-140.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان متعددة ، ويجب ان يكون الطعام متنوعاً حتى يؤمن للانسان كل هذه المواد . ويمكن تصنيف هذه الواد الغذائية في اربعة انواع هي :

1- المواد النشوية والسكرية.

2- المواد البروتينية ، ومنها اللحوم.

3- الاملاح المعدنية ، كمركبات الصوديوم والبوتاسيوم.

4- الفيتامينات ، الموجودة في الفواكه.

ولن تغالي اذا قلنا : ان الله سبحانه قد جمع كل هذه المواد الغذائية الضرورية للانسان في حبة القمح الصغيرة.

اما المواد النشوية ، فوجودها واضح في القمح ، ويشكل نسبة كبيرة منه . ويمكن كشف ذلك بوضع قطعة خبز صغيرة في كوب من ماء ، ثم نضع فوق الماء نقطة من محلول اليود (دهن الريشة) ، فان اليود البنفسجي ينقلب لونه بوجود النشاء الى لون ازرق واضح كالحبر . ويكفي لملاحظة المواد النشوية الموجودة في الخبز ان نمضغ قطعة خبز صغيرة بلساننا ، فاننا نشعر بطعم حلو ناتج عن تحول نشاء  القمح الى سكر بواسطة خمائر اللعاب.

واما المواد الروتينية التي في القمح ، فيكفي للكشف عنها ان نأخذ قطعة عجين طرية ، ونفتح عليها حنفية الماء قليلا ، وندعك قطعة العجين براحة اليد ، فنجد انها تنحل بالماء شيئا فشيئا ، ثم تبقى في يدنا مادة لزجة غير منحلة تدعى (الدابوق) . والمادة التي انحلت في الماء هي المواد النشوية ، والمادة التي لم تنحل هي البروتينات ، وهي تكافئ في قيمتها الغذائية اللحون.

وقد وجد ان حبة القمح تحوي نحو 80% من المواد النشوية  ، و12% من المواد الآزوتية (البروتينات).

ولتتم معجزة الله في حبة القمح ، فقد أحطها سبحانه بقشرة وضع فيها المصدرين الاخيرين للغذاء ، أعني الاملاح والفيتامينات ، فقد وجد ان قشرة القمح غنية جدا بالأملاح والفيتامينات الضرورية للانسان ، هذه القشرة تنزع عادة وتطحن وتباع بما يسمى (النخالة).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .