المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حكم من عجّل الزكاة ثم تلف ماله قبل الحول.
6-1-2016
سكوليم، البيرتورالف
26-8-2016
Computational Number Theory
16-7-2020
عقيدة التثليث أكبر خرافة مسيحية
24-09-2014
رسالة للسان الدين في تفضيل الجهاد على الحج
12/11/2022
جزاء الحبّ في الله والبغض في الله
24-11-2014


الصبر والتحمل  
  
3911   05:03 مساءاً   التاريخ: 8-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 115-116 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 2219
التاريخ: 8-10-2014 2203
التاريخ: 2024-08-04 442
التاريخ: 22-04-2015 1977

قال تعالى : {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} [الرعد : 24] .

- نكات في الصبر :

1. علينا أن نعلم أن منشأ الصبر ومنبعه من الله سبحانه وتعالى ، {وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ } [النحل : 127] .

2. علينا أن نجعل الهدف من الصبر رضا الله تعالى لا السمعة الجيدة ولا أي شيء آخر ، {وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ } [المدثر : 7] .

3. إن الصبر من صفات الأنبياء ، {كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ} [الأنبياء : 85] .

4. إن الصبر مفتاح الجنة ، {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ} [البقرة : 214] .

5. إن الصبر في البلايا والاختبارات الإلهية هو المحك والملاك في معرفة المجاهدين والصابرين ، {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ} [محمد : 31] .

6. الصبر سبب  الحصول على الصلوات الإلهية ، {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ } [البقرة : 157] ، ربما كانت واحدة من علل الصلاة على النبي وأهل بيته (عليهم السلام) هي  أنهم كانوا من أصبر الناس) .

7. إن الصبر بالنسبة للإيمان بمنزلة الرأس من البدن ، قال النبي (صلى الله عليه وآله) : (الصبر من الإيمان كالرأس من البدن) (1) .

8. الصبر ميزان درجات أهل الجنة ، {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ } [الرعد : 24] ، {أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا} [الفرقان : 75] ، {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} [الإنسان : 12] .

9. إن للصبر درجات ، نقرأ في الحديث أن للصبر على المصيبة 300 درجة ، وللصبر على الطاعة 600 درجة ، وللصبر على المعصية 900 درجة (2) .

10. لقد ورد في القرآن كله أن الأجر بغير حساب فقط في مورد الصابرين ، حيث قال تعالى : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر : 10] .

11. لقد طرح القرآن الكريم الصبر الى جانب الشكر ؛ وذلك إشارة الى أن المشكلات نعم أيضا ، قال تعالى : {لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} [إبراهيم : 5] .

12. الصبر وصية الإمام الحسين (عليه السلام) لولده الإمام السجاد (عليه السلام) حيث قال له : (يا بني اصبر على الحق وإن كان مراً) (3) .

13. احيانا يرى في عمل واحد عدة انواع من الصبر كصبر إبراهيم (عليه السلام) في امتثاله للأمر بذبح ولده إسماعيل وهو يعد صبرا على الطاعة والتسليم ولازمه صبر على المصيبة أيضاً .

_________________

  1. بحار الأنوار ، ج9 ، ص 203 .
  2. بحار الأنوار ، ج71 ، ص 92 .
  3. بحار الأنوار ، ج70 ، ص 184 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .