المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

أنواع الأحجار التي استعملت في مصر قديما (الحديد).
2023-07-13
أقسام البث في قناة اطياف
7-7-2021
رسالة تهنئة
2024-10-17
ملوك الاسرة الخامسة نفر إر كا رع (كاكاو).
2023-07-03
الثناء على ثبات علي وايمانه يوم احد
20-1-2020
زجاج البوروسليكات glass Borosilicate
4-9-2016


الترتيل والتجويد  
  
2101   06:42 مساءاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص323-324 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-22 1128
التاريخ: 26-11-2014 2041
التاريخ: 2023-06-01 3627
التاريخ: 2023-05-29 1807

أ ـ الترتيل :

قال الراغب : الترتيل ، إرسال الكلمة بسهولة واستقامة.

وروى ابن الجزري عن الامام علي أنّه قال : الترتيل : تجويد الحروف ومعرفة الوقوف (1).

وفي معجم ألفاظ القرآن الكريم ، رتّل الكلام ، أحسن تأليفه أو : أبانه وتمهّل في قراءته ، وقال اللّه سبحانه : {وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً}

(الفرقان / 32) ، أي أنزلناه على الترتيل وهو ضدّ العجلة ، وبيّناه ومكّنّاه.

وقال سبحانه : {وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً} [المزمّل / 4] ، أي بيّنه تبييناً ، وتمهّل في قراءته. وليس هذا من المصطلح الاسلامي ، وإنّما هو معنى لغوي. وإنما ذكرناه لصلته بعلم التجويد.

ب ـ التجويد :

التجويد في اللغة يقال : جوّد القول ، أي : أتى بالقول الجيّد ، وجوّد القراءة : قرأ جيّداً.

وقال ابن الجزري : التجويد إعطاء الحروف حقوقها وترتيبها مراتبها وردّ الحرف إلى مخرجه وأصله وإلحاقه بنظيره وتصحيح لفظه وتلطيف النطق به على حال صيغته وكمال هيأته من غير إسراف ولا تعسف ولا إفراط ولا تلف.

قال المؤلّف :

هذا ما ذكروه. ولا أرى التجويد إلاّ محاولة من مقرئ القرآن أن يؤدّي اللّفظ باللّهجة الّتي أدّاها رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ). ثمّ تمرّن عليها قرّاء القرآن جيلاً بعد جيل منذ عصر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) حتّى اليوم.

ونرى التجويد تعبيراً عن الترتيل ومصداقاً له.

______________________

1- ابن الجزري : محمد بن محمد الشافعي (ت : 833هـ) و روى الخبر في كتابه النشر في القراءات العشر ط . التجارية الكبرى بمصر ، 1/209 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .