المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

carbonates and hydrogencarbonates of group 1 metals
15-1-2018
الصبيان والعالم الخارجي
26-6-2016
محسن بن محمد ابن الناصر
21-8-2016
المواصفات الضرورية
20-11-2018
حكومة معاوية بن يزيد
2-4-2016
التخليق الحيوي لليوريا
24-9-2021


علي بن محمد بن مكي نجيب الدين الجُبَيْلي ( ت/ بعد 1041 هـ)  
  
1730   11:49 صباحاً   التاريخ: 2-7-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

اسمه :

علي بن محمد بن مكي بن عيسى بن الحسن، نجيب الدين العاملي الجبيلي ثم الجُبَعي، أحد كبار الاِمامية.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " الشيخ نجيب الدين علي بن محمد ابن مكي العاملي الجبيلي ، ثم الجبعي : كان عالما ، فاضلا ، فقيها محدثا ( محققا ) ،  مدققا متكلما ، شاعرا ، أديبا منشأ ، جليل القدر ، قرأ على الشيخ حسن ، والسيد محمد ، والشيخ بهاء الدين وغيرهم".

ـ ذكره السيد علي بن ميرزا أحمد في سلافة العصر ، فقال فيه : نجيب أعرق فضله وأنجب ، وكماله في العلم معجب ، وأدبه أعجب ، سقى روض آدابه صيب البيان ، فجنت منه أزهار الكلام أسماع الاعيان ، فهو للإحسان داع ومجيب ، وليس ذلك بعجيب من نجيب ، وله مؤلفات أبان فيها عن طول باعه ، واقتفائه لآثار الفضل واتباعه ، وكان قد ساح في الارض ، وطوى منها الطول والعرض ، فدخل الحجاز واليمن والهند والعجم والعراق ".

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً، محدثاً، متكلماً، محقّقاً، أديباً شاعراً، تلمّذ على أعلام عصره: السيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي (المتوفّى 1009هـ)، والحسن بن زين الدين (الشهيد الثاني) العاملي (المتوفّى 1011هـ)، وبهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي (المتوفّى 1030هـ)، وروى عن والده شمس الدين محمد.

وقام برحلة واسعة، شملت اليمن وإيران (سنة 1009 هـ) والهند والعراق (سنة 1011 هـ) والحجاز، التقى في أثنائها العلماء والحكّام، وتباحث في فنون العلم، روى عنه: الحسين بن الحسن بن يونس الظهيري العاملي العيناثي، وعلي بن محمد بن الحسن بن الشهيد الثاني العاملي صاحب «الدر المنثور »، وأجاز للسيد الحسين بن حيدر الحسيني الكركي (سنة 1010 هـ)، ولولده محمد بن نجيب الدين.

 

آثاره :

صنف شرحاً على «الاثني عشرية» في الصلاة لشيخه الحسن بن الشهيد، ورسالة في حساب الخطائين.

وجمع ديوان شيخه الحسن، ونظم في سنة (1041 هـ) رحلته في نحو ألفين وخمسمائة بيت.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة 8479، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/205.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)