المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05

الأدلة على علم وحكمة اللّه تعالى
2-07-2015
ما يصنع به بعد موته (صلى الله عليه واله)
13-12-2014
حلم بخور مريم (حلم الشليك) (Playtonemus palidus (Banks
25-9-2019
معنى كلمة كوكب
29-1-2022
الحزب الأموي
22-8-2016
شفرة التوثيق Evidence Code
4-4-2018


علي بن عزيز اللّه (ت/1149هـ)  
  
1035   02:17 مساءاً   التاريخ: 26-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

اسمه:

علي بن عزيز اللّه  ابن عبد المطلب الموسوي ، الجزائري، الخرّم آبادي، العالم الإمامي، الجامع بين المعقول والمنقول، ولد في شيراز ـ وكان أبوه قد انتقل إليها من الجزائر ـ.

 

نبذه من حياته :

حلّ برهة في تستر، ثمّ استوطن خرّم آباد، روى عن: أبيه عزيز اللّه، وعن القاضي جعفر بن عبد اللّه الكمرئي الأصفهاني(المتوفّى1115هـ)، وقد علا شأن المترجم في خرّم آباد، وهوت إليه أفئدة الحكّام والأُمراء، وقصدته الوفود من الأطراف، وكان في غاية التواضع وخفض الجناح مع الفقراء، متعزّزاً على أهل الدنيا، وحصل على كثير من العلوم.

ودرّس في تستر ـ و كان كثير التردّد إليها ـ فحضر حلقة درسه بـ«مدارك الأحكام» و بـ«شرح الإشارات» جماعة، منهم السيد عبد اللّه بن نور الدين بن نعمة اللّه الجزائري التستري.

 

آثاره :

ألّف تآليف، منها:

1- حواش على «الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية» في الفقه للشهيد الثاني.

2- حواش على «مدارك الأحكام في شرح شرائع الإسلام» للسيد محمد بن علي الموسوي العاملي، قال تلميذه المذكور: يظهر منها كمال قدرته وتعمّقه وجودة ذهنه.

3-  ورسالة في الطب التقطها من «التذكرة» لداود الأنطاكي.

وفاته :

توفي سنة تسع وأربعين ومائة وألف.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج224/12.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)