أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
331
التاريخ: 26-4-2016
322
التاريخ: 27-4-2016
578
التاريخ: 27-4-2016
392
|
[قال العلامة] إنّما يحرم استعمال الطيب مع القصد ، فلو تطيّب ناسيا أو جاهلا بكونه طيبا أو بكون الطيب محرّما ، فلا فدية ـ وبه قال الشافعي (1) ـ كما لو تكلّم في الصلاة ناسيا أو أكل في رمضان.
وقال أبو حنيفة ومالك والمزني : تجب الفدية على الناسي والجاهل (2).
وعن أحمد روايتان (3).
ولو علم أنّه طيب ولم يعلم أنّه يعبق ، لزمته الفدية.
ولو علم تحريم الاستعمال وجهل وجوب الفدية ، وجبت الفدية ، لأنّه إذا علم التحريم ، كان حقّه الامتناع.
ولو علم تحريم الطيب وجهل كون الممسوس طيبا ، لم تجب الفدية ـ وهو قول أكثر الشافعية (4) ـ لأنّه إذا جهل كون الشيء طيبا فقد جهل تحريم استعماله.
وحكى الجويني وجها آخر : أنّه تجب الفدية (5).
ولو مسّ طيبا رطبا وهو يظنّ أنّه يابس لا يعلق شيء منه به ، فالأقرب عدم الفدية ـ وهو أحد قولي الشافعي (6) ـ لأنّ جهله برطوبته كجهله بكونه طيبا.
والثاني : تجب الفدية ، لأنّه قصد الطيب مع العلم بكونه طيبا (7).
وقال الشيخ : لو كان الطيب يابسا مسحوقا ، فإن علق بيده شيء منه ، فعليه الفدية ، وإن لم يعلق بحال ، فلا فدية ، ولو كان يابسا غير مسحوق ، كالعود والعنبر والكافور ، فإن علق بيده رائحته ، فعليه الفدية ، للاحتياط وعموم الأخبار (8). وهو جيّد.
__________________
(1) المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 220 ، المجموع 7 : 340 و 343 ، الوجيز 1 : 125 ، فتح العزيز 7 : 461 ، مختصر المزني : 66 ، حلية العلماء 3 : 300 ، صحيح مسلم بشرح النووي هامش إرشاد الساري 5 : 186.
(2) فتح العزيز 7 : 461 ، المجموع 7 : 340 و 343 ، المدوّنة الكبرى 1 : 388 ، حلية العلماء 3 : 300 ، صحيح مسلم بشرح النووي هامش إرشاد الساري 5 : 186.
(3) المغني 3 : 535 ، الشرح الكبير 3 : 354 ، فتح العزيز 7 : 461 ، المجموع 7 : 343 ، صحيح مسلم بشرح النووي هامش إرشاد الساري 5 : 340.
(4) فتح العزيز 7 : 461 ، المجموع 7 : 340.
(5) فتح العزيز 7 : 461 ، المجموع 7 : 340.
(6) فتح العزيز 7 : 461 ـ 462 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 220 ، المجموع 7 : 340 ، حلية العلماء 3 : 301.
(7) فتح العزيز 7 : 462 ، المهذّب ـ للشيرازي ـ 1 : 220 ، المجموع 7 : 340 ، حلية العلماء 3 : 301.
(8) الخلاف 2 : 306 ، المسألة 94.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|