أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-4-2016
269
التاريخ: 20-4-2016
298
التاريخ: 20-4-2016
308
التاريخ: 20-4-2016
299
|
الوقوف بالمشعر الحرام ركن من أركان الحجّ يبطل الحجّ بتركه عمدا ، عند علمائنا ، وهو أعظم من الوقوف بعرفة ، عند علمائنا ـ وبه قال علقمة والشعبي والنخعي (1) ـ لقوله تعالى {فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } [البقرة: 198].
وما رواه العامّة عن النبي صلى الله عليه وآله أنّه قال : ( من ترك المبيت بالمزدلفة فلا حجّ له) (2).
ومن طريق الخاصّة : رواية الحلبي ـ في الصحيح ـ عن الصادق عليه السلام « وإن قدم وقد فاتته عرفات فليقف بالمشعر الحرام ، فإنّ الله تعالى أعذر لعبده ، وقد تمّ حجّه إذا أدرك المشعر الحرام قبل طلوع الشمس وقبل أن يفيض الناس ، فإن لم يدرك المشعر الحرام فقد فاته الحجّ ، فليجعلها عمرة مفردة وعليه الحجّ من قابل » (3).
وقال باقي العامّة : إنّه نسك وليس بركن (4) ، لقوله عليه السلام بجمع : ( من صلّى معنا هذه الصلاة وأتى عرفات قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تمّ حجّه ) (5).
ولأنّه مبيت في مكان ، فلا يكون ركنا ، كالمبيت بمنى.
والحديث حجّة لنا ، لأنّها كانت صلاة الفجر في جمع ، وإذا علّق تمام الحجّ على وقوف المشعر، انتفى عند عدمه ، وهو المطلوب.
والقياس باطل ، ومعارض بقياسنا ، فيبقى دليلنا سالما.
على أنّا لا نوجب المبيت ولا نجعله ركنا كما تقدّم ، بل الوقوف الاختياري.
__________________
(1) الحاوي الكبير 4 : 177 ، الاستذكار 13 : 35 ، حلية العلماء 3 : 340 ، المجموع 8 : 150 ، أحكام القرآن ـ لابن العربي ـ 1 : 138 ، المغني 3 : 450 ، الشرح الكبير 3 : 449.
(2) أورده الرافعي في فتح العزيز 7 : 367.
(3) التهذيب 5 : 289 ـ 981 ، الإستبصار 2 : 301 ـ 1076.
(4) المغني 3 : 450 ، الشرح الكبير 3 : 449 ، الحاوي الكبير 4 : 177 ، الاستذكار 13 : 36 ، فتح العزيز 7 : 367 ، المجموع 8 : 150 ، المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 63 ، حلية العلماء 3 : 340.
(5) [ سنن أبي داود 2: 196 - 197 / 1950، سنن النسائي 5: 263 - 264، سنن الترمذي 3: 238 - 239 / 891، سنن البيهقي 5: 173 ] .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|