أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-7-2022
1686
التاريخ: 2-04-2015
5645
التاريخ: 19-10-2015
3530
التاريخ: 13-4-2019
2538
|
اتّجه الإمام الحسين (عليه السّلام) بعواطفه ومشاعره نحو الله فقد تفاعلت جميع ذاتيّاته بحبّ الله والخوف منه ويقول المؤرّخون : إنّه عمل كل ما يقرّبه إلى الله فكان كثير الصلاة والصوم والحجّ والصدقة وأفعال الخير ونعرض لبعض ما أثر عنه من عبادته واتّجاهه نحو الله :
أ ـ خوفه من الله : كان الإمام (عليه السّلام) في طليعة العارفين بالله وكان عظيم الخوف منه شديد الحذر من مخالفته حتّى قال له بعض أصحابه : ما أعظم خوفك من ربّك؟!
فقال (عليه السّلام) : لا يأمن يوم القيامة إلاّ مَن خاف الله في الدنيا ؛ وكانت هذه سيرة المتّقين الذين أضاؤوا الطريق وفتحوا آفاق المعرفة ودلّلوا على خالق الكون وواهب الحياة.
ب ـ كثرة صلاته وصومه : كان (عليه السّلام) أكثر أوقاته مشغولاً بالصلاة والصوم وكان يصلّي في اليوم والليلة ألف ركعة كما حدّث بذلك ولده زين العابدين (عليه السلام) وكان يختم القرآن الكريم في شهر رمضان ؛ وتحدّث ابن الزبير عن عبادة الإمام (عليه السّلام) فقال : أما والله لقد قتلوه ؛ طويلاً بالليل قيامه كثيراً في النهار صومه .
ج ـ حجّه : كان الإمام (عليه السّلام) كثير الحجّ وقد حجّ خمساً وعشرين حجّة ماشياً على قدميه وكانت نجائبه تقاد بين يديه وكان يمسك الركن الأسود ويناجي الله ويدعو قائلاً : إلهي أنعمتني فلم تجدني شاكراً وابتليتني فلم تجدني صابراً ؛ فلا أنت سلبت النعمة بترك الشكر ولا أدمت الشدّة بترك الصبر ؛ إلهي ما يكون من الكريم إلاّ الكرم .
وخرج (عليه السّلام) معتمراً لبيت الله فمرض في الطريق فبلغ ذلك أباه أمير المؤمنين (عليه السّلام) وكان في يثرب فخرج في طلبه فأدركه في السقيا وهو مريض فقال له : يا بني ما تشتكي؟.
فقال : أشتكي رأسي .
فدعا أمير المؤمنين (عليه السّلام) ببدنة فنحرها وحلق رأسه وردّه إلى المدينة فلمّا أبل من مرضه قفل راجعاً إلى مكة واعتمر هذا بعض ما أثر من طاعته وعبادته.
د ـ صدقاته : كان (عليه السّلام) كثير البر والصدقة وقد ورث أرضاً وأشياء فتصدّق بها قبل أن يقبضها وكان يحمل الطعام في غلس الليل إلى مساكين أهل المدينة لم يبتغِ بذلك إلاّ الأجر من الله والتقرّب إليه .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|