المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17382 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نشأة المنهج العلمي للتفسير ومراحل تطوّره
2024-09-27
تعريف المنهج العلميّ في تفسير القرآن
2024-09-27
تفسير الجواهر
2024-09-27
المنهج العلميّ في تفسير القرآن
2024-09-27
تفسير المحيط الأعظم والبحر الخضمّ في تأويل كتاب الله العزيز المحكم
2024-09-27
أبرز التفاسير الإشاريّة
2024-09-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المنهج البياني  
  
8746   04:52 مساءاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 63- 64 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / مواضيع عامة في المناهج /

هو المنهج الذي تدور مباحثه حول بلاغة القرآن في صوره البيانية من تشبيه واستعارة وكناية وتمثيل ووصل وفصل ، وما يتفرع من ذلك من استعمال حقيقي أو استخدام مجازي أو استدراك لفظي ، أو استجلاء للصورة أو تقديم للبيّنة ، أو تحقيق في العلاقات اللفظية والمعنوية ، أو كشف للدلالات الحالية والمقالية .

والبحث في هذا الجانب يعدّ بحثاً أصيلاً في جوهر الإعجاز القرآني ، ومؤثراً دقيقاً في استكناه البلاغة القرآنية (1) . واستمر هذا المنهج في أوجه حتى القرن الرابع عشر الهجري ، وقد يدخل التفسير البياني ضمن المدرسة اللغوية (2) والمنهج البلاغي .

ولكن قد يعبّر بالبياني عن معنى آخر ، وهو تفسير كان غرضه فهم مراد القائل من القول ، وبيان مقصده ، مستعيناً بالعلوم الأدبية بما هي أداة لبيان المعنى بتجديد الدراسات البلاغية السابقة وتخطيط لمنهج جديد في التفسير يعيد للأمة إدراكها وفهمها للسنن الكوفية والاجتماعية .

قال الدكتور محسن عبد الحميد في تجديد المدرسة البيانية ما ملخصه :

(ولم يتم التفكير بتجديد هذه الدراسات ، وانقاذها من الحدود والرسوم والمصطلحات الجافة إلا في العصر الحديث ، ضمن التفكير الجدي بالتجديد الشمولي في العلوم والدرسات الإسلامية والعربية الذي ظهر انطلاقاً من مدرسة (الأفغاني - عبده - رشيد رضا) التفسيرية :

الأفغاني ، بدعوته الى التجديد في الحياة الإسلامية . . . ومحمد عبده بالدعوة الى تغيير مناهج الدراسة . . . والتخطيط لمنهج جديد في التفسير . . .

لقد واجه الشيخ محمد عبده القرآن الكريم بعقلية جديدة ، وأسلوب أدبي أصيل ، قائم ف يجانب من جوانبه على استكشاف الأسلوب البياني في القرآن ، لا على طريقة الحديث عن التشبيه والاستعارة والكناية هنا وهناك ، ولا الحديث في جزئيات المعاني ، وإنما على طريقة معالجة كل ذلك في إطار الجو العام للآية, من حيث هو تعبير غايته هداية الناس الى خير الدنيا والآخرة . . .

فهو يعتمد في توجيهه الآيات على خصائص اللغة العربية ، والأسلوب القرآني في اختيار الألفاظ ، ورسم الصورة وتجسيد عنصر التأثير ، ولا يتقيد ببيان قواعد البلاغة ومسائل الإعراب إلا بقدر ما يحتمله المعنى ، ويليق بفصاحة القرآن وبلاغته) (3) .

ومرادنا من المنهج البياني في هذا الكتاب هو (القسم الثاني) ، وأعبّر عن (القسم الأول) بالمنهج البلاغي واللون الأدبي (4) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الصغير ، محمد حسين علي المبادئ العامة لتفسير القرآن الكريم/ 103 .

2- عبد الحميد محسن ، تطور تفسير القرآن ، قراءة جديدة/ 52 .

3- نفس المصدر/ 81 .

4- ولزيادة الايضاح للمنهج البياني ومفارقاته: فضل الل ، سيد محمد حسين ، رسالة القرآن ، العدد 9/ 15 ومقدمة تفسير من وحي القرآن ، الطبعة الثانية ، بيروت دار الملاك ومقدمة المجلد الثاني من التفسير البياني لعائشة بنت الشاطئ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .