المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تنوع التفسير الفقهي تبعاً لتنوع الفرق الإسلامية  
  
1376   01:28 صباحاً   التاريخ: 9-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 118 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /

كان القرنان الثاني والثالث يمثلان عصر النشأة للمذاهب الفقهية ، وهذا العصر من أزهى عصور الاجتهاد في الفقه الإسلامي ، وبعد هذه العصر يتنوع التفسير الفقهي تبعاً لتنوع الفرق الإسلامية . فللأهل السنة مذاهب فقهية أربعة مشهورة (الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي) ، وللشيعة مذهبان : الجعفري والزيدي بالإضافة الى المذهب الأباضي (وهذا المذهب يعزى الى الخوارج) (1) . وكذا مذاهب مندثرة وبعضها اشتهر ولها آثار علمية باقية كالمذهب الظاهري . وأهم ما تمتاز به هذه المرحلة هو تنظيم وترتيب الفقه المذهبي والتفسير الفقهي المذهبي ، فقد كان من آثار الدفاع عن المذاهب والدعاية لها والعمل على نشرها ، تأليف الكتب التي تجمع شتات المسائل في المذاهب مع تعليلها وتخريجها حسب أصول معتمدة مأخوذة بها ودعمها بالأدلة ، وذكر المسائل الخلافية مع المذاهب الأخرى ، وتحرير أوجه الخلاف وبيان رجحان المذهب .

ويظهر في هذه المرحلة التعصب المذهبي والمناظرة غير العلمية . وساعد على حدّة التعصب المذهبي النزعات العرفية والإقليمية ، كما ساعد عليه أيضاً أهواء بعض الحكام ، أولئك الذين اتخذوا من الخلاف والتفرقة وسيلة لحماية استبدادهم وجورهم (2) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الدكتور محمد الدسوقي ، منهج التقارب بين المذاهب الفقهية ، مجلة كلية الدعوة ، العدد 10/ 69 .
2- نفس المصدر/ 72 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .