المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

تناقض صفات الله في القرآن
16-1-2019
صفينه أو أبهل Savin (Juniperus sabina)
2023-03-26
ما هي وظيفة العروق في أجنحة الحشرات؟
14-1-2021
قاعدة : المجاز والاستعارة في القرآن‏
24-04-2015
Strengths of Acids and Bases
17-7-2017
النتيجة بمقدار السعي
4-6-2018


معنى لفظة أثاث‌  
  
2540   02:45 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص33-34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 15739
التاريخ: 5-2-2022 2317
التاريخ: 10/11/2022 1634
التاريخ: 10-1-2016 3864

صحا- أثّ النبات يأثّ أثاثة : كبر والتفّ ، نبات أثيث وشعر أثيث.

قال الفرّاء : الأثاث متاع البيت ولا واحد له. وقال أبو زيد : الأثاث المال أجمع ، الإبل والغنم والعبيد والمتاع.

مقا- أثّ : هذا من الاجتماع يتفرّع ومن اللين ، وهو أصل واحد. قال ابن دريد: أثّ النبت أثّا إذا كثر ، ونبت أثيث ، وكلّ شي‌ء موطّأ أثيث. وأثاث البيت من هذا ، يقال إنّ واحده أثاثة ، ويقال لا واحد لها.

مفر- الأثاث : متاع البيت الكثير ، من أثّ إذا كثر وتكاثف وقيل للمال كلّه إذا كثر.

والتحقيق

أنّ الأصل في هذه المادّة هو مجموع ما يتعلّق بموضوع يكون بها تشكّله. ويتنوّع ذلك بتنوّع مواردها ، فيقال أثاث البيت ، أثاث الحجرة ، أثاث المعمل ، أثاث السّيارة ، أثاث الحياة الإنسانيّة.

وأمّا مطلق الكثرة أو المال : فمن باب التجوّز ، بمناسبة قيود الأصل.

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا} [مريم : 74].

أي مطلق ما يتعلّق بمعاشهم من لوازم المأكل والملبس والمسكن والمتجر.

{ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا } [النحل : 80].

أي يراد مطلق ما يعمل منها ويستفاد في تأمين المعاش.

والمتاع كلّ ما يتمتّع به من اللباس وغيره.

_____________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .