المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17039 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رسالة من لسان الدين إلى سلطان تونس
2024-08-31
مخاطبات بين ابن البناء ولسان الدين
2024-08-31
مخاطبات بين لسان الدين وابن الجياب
2024-08-31
ترجمة النباهي
2024-08-31
رسالة من النباهي للسان الدين
2024-08-31
ترجمة عبد العزيز أبي سلطان
2024-08-31

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حدد  
  
1979   02:41 صباحاً   التاريخ: 28-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 220.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2023 1182
التاريخ: 9-12-2015 2329
التاريخ: 9-12-2015 5458
التاريخ: 10-1-2016 7595

 قال تعالى : {حَادَّ اللَّهَ} [المجادلة : 22] شاق الله أي عاد الله وخالفه ، و  {يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [المجادلة : 5] يحاربون { الله ورسوله } ويعادونهما ، وقيل : اشتقاقه في اللغة كقولك يجانب الله ورسوله أي يكون في حدود الله ورسوله في حد ، و {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} [البقرة : 187] ما حده الله وبينه لعباده وأمرهم أن لا يتعدوها ولا يقصروا عنها ، قال تعالى : {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا} [البقرة : 229] والحد : النهاية التي إذا بلغ المحدود له امتنع ، و {فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } [ق : 22] أي حاد ، صيغ للمبالغة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .