أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
20164
التاريخ: 28-12-2015
9570
التاريخ: 29-1-2016
2733
التاريخ: 9-12-2015
20384
|
مقا- فمعنيان أحدهما تكرّه الشيء والآخر الوقت الحاضر . أفّ يؤفّ أفّا : إذا تأفّف من كرب او ضجر. أفّ وأفّ خفضا بلا نون أو معها ، وذلك أنّه صوت ، كما تخفض الأصوات ، فيقال طاق طاق . ومن العرب من يقول أفّ له. وقد قال بعض العرب : لا تقولنَّ له أفّا ولا تفّا ، يجعله كالاسم.
صحا- يقال أفّأ له وأفّة له : قذرا له، والتنوين للتنكير. وافّة وتفّة. وقد أفّف تأفيفا إذا قال أفّ- {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ } [الإسراء : 23]- وفيه ستّ لغات حكاها الأخفش : أفّ ، أفّ ، أفّ ، أفّا ، أفّ. ويقال أفّا وتفّا له ، وهو اتباع له. وكان ذلك على أفّ ذلك أي حينه.
لسا- الأفّ : الوسخ الّذى حول الظفر. والتفّ الّذى فيه ، وقيل الأفّ وسخ الاذن والتفّ وسخ الأظفار. يقال ذلك عند استقذار الشيء، ثمّ استعمل ذلك عند كلّ شيء يضجر منه ويتأذّى به. والأفف الضجر ، وقيل الافّ والأفف القلّة.
قال الرضى في شرحه ص 178- وأمّا أخّ وكخّ وأفّ وبخّ وأوّه : إذا لم تستعمل استعمال المصادر وهو أن تنصب نحو أفّا ، أو تبيّن بحرف كافّ لك : فالأولى أن يقال ببقائها على ما كانت عليه أعنى أسماء أصوات وأنّها لم تصر مصادر ولا أسماء أفعال ، لعدم الدليل عليه.
والتحقيق
أنّ هذه الكلمة تستعمل في مقام الانضجار وإظهاره، وهي صوت ومن اسماء الأصوات ، مبنيّة على هيئتها، وليست من أسماء الأفعال ، وبمناسبة هذا المعنى تستعمل في المعاني المذكورة.
وقد نهى اللّه تعالى عن إظهار الانزجار بهذه الكلمة المظهرة له، وأمّا نفس الانزجار في قبال المكروهات فأمر قهريّ غير اختياري لا يقبل النهى.
{فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا} [الإسراء : 23].
{أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ } [الأنبياء : 67].
{ وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ } [الأحقاف : 17].
______________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|