المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة بسط‌  
  
14313   02:45 صباحاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص291- 292.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 14032
التاريخ: 3-10-2021 2267
التاريخ: 28-12-2015 8839
التاريخ: 15-2-2016 16762

صحا- بسط الشي‌ء : نشره ، وبالصاد أيضا. والبسطة : السعة. وانبسط الشي‌ء على وجه الأرض. والانبساط : ترك الاحتشام ، يقال بسطت من فلان فانبسط. وتبسّط في البلاد : سار فيها طولا وعرضا. والبساط : ما يبسط. والبساط : الأرض الواسعة.

أسا- بسط الثوب ، والفراش إذا نشره. ومن المجاز : بسط رجله وقبضها ، وإنّه ليبسطني ما بسطك ، وبسط عليهم العذاب ، وزاده اللّه {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} [البقرة : 247] : أي فضلا ، وفلان بسيط الباع واللسان ، ومكان بسيط : واسع ، وبسط إلينا يده ولسانه.

مقا- بسط : أصل واحد ، وهو امتداد الشي‌ء في عرض أو غير عرض.

فالبساط : ما يبسط. والبساط : الأرض ، وهي البّسطة. يقال مكان بسيط وبساط.

ويد فلان بسط إذا كان منفاقا. والبسطة في كلّ شي‌ء : السعة. وهو بسيط الجسم والباع والعلم.

مصبا- بسط الرجل الثوب بسطا. وبسط يده : مدّها منشورة ، وبسطها في الإنفاق : جاوز القصد. و{بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ} [الشورى : 27] : كثّرة ووسّعه. والبساط معروف ، وهو فعال بمعنى مفعول ، ومثله كتاب وفراش.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الامتداد في توسّع ، ويقابله القبض ، ومفهوم الامتداد يختلف باختلاف الممتدّ وما يتعلّق الممتدّ اليه ، من الفاعل والمفعول والمتعلّق ، فبسط المكان : اتّساعه. وبسط اليد قد يكون للعطاء والبذل ، وقد يكون للأخذ- بسط يده اليه ، وبسط الفراش : نشره. والبسط في الجسم : طوله وكماله و‌عظمه. والبسط في العلم : التوسّع والاحاطة فيه. وفي الوجه : بشره وفرحه. وفي اللسان : انطلاقه. والبسيط ما قلّ حدّه ولم يتقيّد بحدود التركّب.

{وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا} [الشورى : 27].

{ اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ } [الرعد : 26].

أي يوسّعه على ميزان العدل والتدبير.

{لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ} [المائدة : 28].

{إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ} [المائدة : 11].

أي مدّ اليد اليه بالظلم والتجاوز.

{وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} [البقرة : 247].

أي مطلق الامتداد الشامل بالتوسّع في المعنويّات والماديّات ، العلم والجسم.

{وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ} [البقرة : 245].

فيستفاد من هذه الآيات الشريفة : أنّ مفهوم البسط في مقابل القدر والقبض.

_______________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .