أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
409
التاريخ: 2-12-2015
564
التاريخ: 2-12-2015
527
التاريخ: 2-12-2015
552
|
يجب أن يقرأ بالمتواتر من القراءات وهي السبعة، ولا يجوز أن يقرأ بالشواذ، ولا بالعشرة، وجوز أحمد قراءة العشرة، وكره قراءة حمزة والكسائي من السبعة، لما فيها من الكسر والادغام(1).ويجب أن يقرأ بالمتواتر من الآيات وهو ما تضمنه مصحف علي عليه السلام، لان أكثر الصحابة اتفقوا عليه، وحرق عثمان ما عداه، ولا يجوز أن يقرأ بمصحف ابن مسعود، ولا ابي، ولا غيرهما، وعن أحمد رواية بالجواز إذا اتصلت به الرواية(2)، وهو غلط لان غير المتواتر ليس بقرآن.
والمعوذتان من القرآن يجوز أن يقرأ بهما، ولا اعتبار بإنكار ابن مسعود(3) للشبهة الداخلة عليه بأن النبي صلى الله عليه وآله كان يعوذ بهما الحسن والحسين عليهما السلام(4)، إذ لا منافاة بل القرآن صالح للتعوذ به لشرفه وبركته، وقال الصادق عليه السلام: " اقرأ المعوذتين في المكتوبة "(5) وصلى عليه السلام المغرب فقرأهما فيها(6).
______________
(1) المغني 1: 570، الشرح الكبير 1: 571.
(2) المغني 1: 571، الشرح الكبير 1: 571.
(3) المجموع 3: 396، الدر المنثور 6: 416، تفسير الآلوسي 30: 279.
(4) مسند أحمد 5: 130.
(5) التهذيب 2: 96 / 356.
(6) الكافي 3: 314 / 8 و 317 / 26، التهذيب 2: 96 / 357.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|