أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015
581
التاريخ: 5-1-2016
670
التاريخ: 24-11-2015
860
التاريخ: 22-11-2015
617
|
لو تصدّق بجميع ماله ولم ينو بشيء منه الزكاة لم يجزئه ـ وبه قال الشافعي (1) ـ لأنّه لم ينو الفرض ، فأشبه ما لو صلّى ألف ركعة بنية التطوّع ، فإنّه لا يجزئه عن الفرض.
وقال أصحاب أبي حنيفة : يجزئه استحسانا ، لأنّه تصرّف فيه تصرّفا لم يتعدّ به ، فلم يضمن الزكاة (2).
وهو ممنوع ، لأنّه متعدّ بتصرّفه بقدر الزكاة بنية التطوّع.
ولو تصدّق ببعضه ، قال محمد : أجزأه عن زكاة ذلك البعض (3) ، لأنّه لو تصدّق بجميعه أجزأه عن جميعه ، فأجزأه إذا تصدّق بالبعض عن البعض.
وقال أبو يوسف : لا يجزئه (4) ، لأنّا أسقطنا عنه الزكاة لو تصدّق بجميعه ، لزوال ملكه عن المال على وجه القربة ، وهنا لم يزل عن جميعه.
__________________
(1) المهذب للشيرازي 1 : 177 ، فتح العزيز 5 : 527 ، حلية العلماء 3 : 145.
(2) بدائع الصنائع 2 : 40 ، المبسوط للسرخسي 3 : 34 ، فتح العزيز 5 : 527 ، حلية العلماء 3 : 145.
(3) بدائع الصنائع 2 : 40 ، المبسوط للسرخسي 3 : 34 ـ 35 ، حلية العلماء 3 : 145 ـ 146.
(4) بدائع الصنائع 2 : 40 ، المبسوط للسرخسي 3 : 34 ـ 35 ، حلية العلماء 3 : 146.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|