المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

Marin Mersenne
13-1-2016
معنى كلمة رمز
8-06-2015
الشيخ حسين بن محمد بن حسين بن محمد بن أحمد
25-6-2017
نظريات في جغرافية الخدمات - نظرية المكان المركزي - مبادئ النظرية
2023-02-04
THE HORIZONTAL RELATIONSHIP
2024-09-04
​التغيرات التي تحدث أثناء الشبق
5-5-2016


تفسير الثعالبي (الجواهر الحسان) : تفسير بالمأثور  
  
2799   04:28 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص777- 778.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-09-2015 2179
التاريخ: 10-3-2016 2714
التاريخ: 20-09-2015 3093
التاريخ: 2024-09-15 253

هو أبو زيد عبد الرحمان بن محمد بن مخلوق الثعالبي ، توفي سنة (876هـ) . كان من الأئمة الرحالين في طلب العلم . وطار صيته بالفضل والزهد عن الدنيا . وأصبح آية في علم الحديث ، وخلف كتباً كثيراً ألفها على نمط أهل الحديث المكثرين .

إنه يتعرض للقراءات أحياناً ، ويدخل في الصناعة النحوية نقلاً عن غيره ، ويذكر الروايات المأثورة في التفسير ، يذكرها بلا إسناد ، ويخوض الإسرائيليات خوضاً بال هوادة ، وفيه من آثار التعصب الشيء الكثير . والخلاصة : أن تفسيره هذا لا يوازن نظائره من تفاسير أسلافه !




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .