أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
5511
التاريخ: 11-12-2015
9800
التاريخ: 8-06-2015
10181
التاريخ: 17-12-2015
5725
|
مقا- همن : ليس بشيء. فأمّا المهيمن , وهو الشاهد فليس من هذا , إنّما هو من باب أمن , والهاء مبدلة من همزة.
صحا- همن : المهيمن : الشاهد , وهو من آمن غيره من الخوف , وأصله : آمن فهو مآمن بهمزتين , قلبت الهمزة الثانية ياء كراهية لاجتماعهما , فصار مأيمن , ثمّ صيرّت الاولى هاءا , كما قالوا في أراق الماء أهراقه.
لسا- قال ابن الأنباري في قوله - ومهيمنا عليه : القائم على خلقه , وفي المهيمن خمسة أقوال : قال ابن عبّاس : المهيمن : المؤتمن. وقال الكسائي : المهيمن : الشهيد. وقال غيره : هو الرقيب , يقال : هيمن يهيمن هيمنة : إذا كان رقيبا على الشيء. وقال أبو معشر : ومعناه وقبّانا عليه , وقيل : وقائما على الكتب.
فرهنگ تطبيقي- آرامى- مهيمان : شاهد وناظر.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- مهايمن : شاهد وناظر.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الشاهد الناظر. والكلمة مأخوذة من السريانيّة. وليس مشتقّا من مادّة أمن كما قيل في كتب اللغة , لعدم تناسب بين المفهومين الإيمان والشاهد , مضافا الى ذكر الكلمة عقيب كلمة المؤمن في القرآن المجيد- السلام المؤمن المهيمن.
وأمّا ما في الصحاح وغيره من أنّ أصلها مآمن : فغير صحيح.
{هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ } [الحشر : 23] أي الملك الّذي منزّه ومقدّس عن كلّ نقص وظلم , وهو السلام عن كلّ آفة ومرض روحانيّ وضعف , ويؤمن خلقه والخلق منه في أمان واطمينان , وهو شاهد عليهم حاضر لديهم , وهو العزيز وله العزّة والكبرياء والعظمة.
فالمهيمن : من أسماء اللّٰه الحسنى , ويدلّ على كونه شاهدا على الخلق ناظرا اليهم قائما بهم وبأمورهم. وكما أنّ اللّٰه تعالى غير محدود بشيء وهو غير متناه : كذلك مهيمنيّته مطلق وغير متناه , وهو الشاهد على جميع خلقه على الإطلاق وناظر اليهم محيطا وقائما بأمورهم.
وذكر بعد اسم المؤمن : إشارة الى أنّ إيجاد الأمن والطمأنينة والسكون فيما بين خلقه , بحيث لا يرى من جانبه اضطراب وأدنى وحشة واختلال : مقرون بحضوره وشهوده وإحاطته التامّ.
{أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} [المائدة : 48] فانّ القرآن المجيد من جهة احتوائه على الحقائق والمعارف الإلهيّة والأحكام والآداب والسنن العباديّة والأخلاقيّات والسلوك الى اللقاء : مهيمن على الكتب المنزلة السماويّة السابقة ومحيط وناظر وقائم وشاهد بها , وهو فوقها وحاكم عليها.
____________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|