المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

سراج بن عبد الملك بن سراج
25-06-2015
Historical and cultural background
2024-05-28
جعفر بن الحسين الموَمن الكوفي
26-8-2016
التفاعل مع الأجناس المائية الأخرى
2023-12-30
اطلاع المسيح عليه السلام على الغيب .
17-12-2015
علم الجيولوجيا وحركة الجو
16-4-2016


ديك الجن الحمّصي  
  
6229   10:38 صباحاً   التاريخ: 30-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص271-273
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-2-2016 1879
التاريخ: 11-08-2015 1942
التاريخ: 19-06-2015 3008
التاريخ: 29-12-2015 5682

هو ديك الجنّ عبد السلام بن رغبان بن عبد السلام بن حبيب بن عبد اللّه بن رغبان بن زيد بن تميم، دخل جدّه الأعلى في الإسلام و شهد مؤتة (8 ه‍-629 م) . و يبدو أن أسلاف ديك الجنّ انتقلوا فيما بعد إلى سلمية و تأثّروا فيها بالدعوة الفاطمية، ثم انتقل قوم منهم إلى حمص.

ولد ديك الجنّ في حمص سنة 161 ه‍(777 م) ، و فيها نشأ خليعا ماجنا ثم لم يغادرها إلا في فترات يسيرة قصد فيها سلمية ليمدح جعفرا و أحمد ابني عليّ الهاشميّين. و كان ديك الجنّ يتشيّع تشيّعا حسنا، غير أنه كان شديد التشعّب و العصبية على العرب، يقول: «ما للعرب علينا فضل، جمعتنا و إياهم ولادة إبراهيم، و أسلمنا كما أسلموا، و لم نجد اللّه فضّلهم علينا» بعد أن جمعنا الإسلام (غ 12:142) .

و لمّا مر أبو نواس بحمص في طريقه إلى مصر زار ديك الجن.

كان لديك الجنّ جارية اسمها ورد، و كان شديد الحب لها، فاتّهم بها غلاما له، و قيل بل اتّهم بها أخاه (العمدة 2:142،241) فقتلها، ثم ندم و قال فيها أشعارا كثيرة.

و كانت وفاة ديك الجنّ سنة 235 ه‍(849 م) .

خصائصه الفنّيّة:

ديك الجنّ شاعر مجيد، و هو رأس المذهب الشامي، و كان في أيامه شاعر الشام إلاّ أنه لم يذكر مع أبي تمّام إلاّ مجازا (العمدة 1:83) . و شعر ديك الجنّ متفاوت ظاهر التكلّف أحيانا، و في شعره ترصيع (تقسيم الألفاظ على المعاني في البيت الواحد) بارع جدا (العمدة 2:27،28) . و فنونه المدح و الرثاء و الهجاء و الخمريات و الغزل مؤنّثا و مذكّرا. و معظم رثائه في آل البيت، و له في الحسين بن عليّ[عليهما السلام] مراث منها مرثية: «يا عين، لا للقضاء و لا للكتب» مشهورة عند الخاص و العامّ يناح بها. و هو في الرثاء أشهر من أبي تمّام، إذ يغلب الرثاء على طبعه (العمدة 2:141) . أما غزله المؤنّث فقد استفرغه في جاريته ورد.

المختار من شعره:

-هوي ديك الجن جارية نصرانية من حمص فأسلمت على يديه و تزوّجها، و فيها يقول:

انظر إلى شمس القصور و بدرها... و إلى خزاماها و بهجة زهرها

لم تبك عينك أبيضا في أسود... جمع الجمال كوجهها في شعرها

ورديّة الوجنات، يختبر اسمها... من ريقها من لا يحيط بخبرها (1)

و تمايلت فضحكت في أردافها... عجبا، و لكني بكيت لخصرها (2)

تسقيك كأس مدامة من كفّها... ورديّة، و مدامة من ثغرها

-و توهّم ديك الجنّ على زوجته ورد خيانة فقتلها ثم ندم على ذلك فقال- و يقول الأصفهاني إن هذه الأبيات تروى للشاعر القديم السليك بن مجمّع. و لكن خصائص هذه الأبيات محدثة لا قديمة-:

يا طلعة طلع الحمام عليها... و جنى لها ثمر الردى بيديها

روّيت من دمها الثرى، و لطالما... روّى الهوى شفتيّ من شفتيها

قد بات سيفي في مجال وشاحها... و مدامعي تجري على خدّيها

فو حقّ نعليها، و ما وطئ الثرى... شيء أعزّ عليّ من نعليها

ما كان قتليها لأني لم أكن... أبكي إذا سقط الذباب عليها

لكن ضننت على العيون بحسنها... و أنفت من نظر الحسود اليها

-و لديك الجن خمرية هي أو منها:

بها غير معدول فداو خمارها... و صل بحبالات الغبوق ابتكارها (3)

و نل من عظيم الوزر كلّ عظيمة... إذا ذكرت خاف الحفيظان نارها (4)

و قم أنت فاحثث كأسها غير صاغر... و لا تسق إلا خمرها و عقارها (5)

فقام تكاد الكأس تحرق كفّه... من الشمس أو من وجنتيه استعارها

ظللنا بأيدينا نتعتع روحها... فتأخذ من أقدامنا الراح ثارها (6)

مورّدة من كفّ ظبي كأنّما... تناولها من خدّه فأدارها

____________________

1) الخبر (بكسر الخاء) : العلم بالشيء و اختباره.

2) سررت من أردافها (لكبر اردافها) و بكيت (أشفقت على) خصرها (لنحوله) اذ تعجبت كيف يستطيع أن يحمل جسمها الممتلئ.

3) الغبوق: شرب الخمر مساء. الابتكار: الصبوح (شرب الخمر صباحا) .

4) الحفيظان: ملكان من الملائكة يكتبان أعمال الانسان. -خافا النار عليه.

5) خمرها و عقارها (العقار الخمر) ، كذا في الأصل؛ لعل الأصوب: صرفها و عقارها.

6) كنا نتناول الخمر بأيدينا و نعبث بها، فكانت تنتقم من أرجلنا (تجعلنا مضطربي الخطى في السير) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.