أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015
5589
التاريخ: 22-12-2015
4870
التاريخ: 2024-07-11
574
التاريخ: 7-4-2016
4599
|
قال تعالى : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [الروم : 30]
إنّ قضيّة فطرية التوحيد في العبادة بشكل خاصّ ، أو الدين والمذهب بصورة عامّة ، أمر فطري ذو انعكاس كبير في الروايات الإسلامية بالرغم من اختلاف التعبير فيها ، ففي بعضها عرض لقضيّة التوحيد وتوحيد العبادة كأمر فطري كما في الحديث الآتي ، حيث سأل أحد أصحاب الإمام الصادق عليه السلام- وهو علاء بن فضيل- عن الآية الكريمة : {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} [الروم : 30] ، فأجاب عليه السلام : «التوحيد» «1».
كما ورد هذا المضمون في أحاديث عديدة اخرى «2».
وفي القسم الآخر من هذه الأحاديث اعتبرت (معرفة اللَّه) أمراً فطرياً ، كالحديث الذي يرويه زرارة عن الإمام الباقر عليه السلام حينما سأله عن تفسير الآية : « {حُنَفاءَ للَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ} :
أهي الفطرة التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق اللَّه؟ قال عليه السلام : فطرهم اللَّه على المعرفة».
وقال : قال رسول اللَّه عليه السلام : كلّ مولود يولد على الفطرة يعني على المعرفة بأنّ اللَّه عزّوجلّ خالقه» «3».
وقد ورد هذا المضمون أيضاً في أحاديث اخرى «4».
وبعض الروايات تعرّف (الاصول الإسلامية) كلّها أمراً فطرياً ، كما نقرأ في الحديث النبوي الشريف : «كلّ مولود يولد على الفطرة حتّى يكون أبواه هما اللذان يهوّدانه وينصّرانه» «5».
وقد نقلت النصوص الشيعية والسنّية هذا الحديث بكثرة وهو من الأحاديث الشهيرة جدّاً.
ويلاحظ نظير هذا المضمون في روايات اخرى وفيها تأكيد على قضيّة التوحيد ونبوّة الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله وولاية علي عليه السلام «6».
وختاماً فإنّ بعض الروايات تؤكّد على قضيّة الولاية ، كما نقرأ الحديث الذي يرويه أبو بصير عن الإمام الباقر عليه السلام في آية البحث حيث عبّر عن المقصود في الآية بأنّه : «الولاية» «7».
وواضح أنّ هذه التفاسير لا تتنافى فيما بينها أبداً ، فالاصول الدينية- في الحقيقة- توجد في الفطرة البشرية بصورة مركّزة ، غير أنّ بعض الروايات تشير إليها كلّها وبعضها الآخر يشير إلى قسم منها.
وفي الحقيقة فإنّ فطرة التوحيد لا يمكن أن تنفصل عن اصول العقيدة لأنّ اللَّه الحكيم لم يخلق العباد عبثاً ، ومن البديهي أنّه وضع تكاليف ومناهج لتكامل العباد يجب إبلاغها عن طريق الرسل ، ويحفظها أوصياؤهم وتنفذ عن طريق الولاية وتشكيل الحكومة الإسلامية وتظهر نتائجها في عالم الآخرة.
وباختصار فإنّ في متناول أيدينا روايات كثيرة حول فطرة التوحيد والإسلام وللمزيد يمكن مراجعة مصادر اخرى مثل :
تفسير البرهان الجزء 2 ، صفحة 46 وما بعدها.
مرآة العقول الجزء 7 ، صفحة 54 وما بعدها.
تفسير نور الثقلين الجزء 4 ، صفحة 181 وما بعدها.
تفسير الدرّ المنثور الجزء 3 ، صفحة 142 وما بعدها.
بحار الأنوار الجزء 3 ، صفحة 276 وما بعدها.
_________________________
(1) بحار الأنوار ، ج 3 ، ص 277 ، ح 4.
(2) المصدر السابق ، ح 5 ، 6 ، 8 ، 10.
(3) بحار الانوار ، ج 3 ، ص 279 ، ح 11.
(4) المصدر السابق ، ح 12 ، 13.
(5) غوالي اللآلي ، طبقاً لبحار الأنوار ، ج 3 ، ص 281 ، ح 22.
(6) بحار الأنوار ، ج 2 ، ص 277 ، 278 ، 280 ، ح 3 ، 9 ، 18.
(7) المصدر السابق ، ح 2.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|