المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة عنكبوت  
  
11007   11:11 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص295-296.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 8196
التاريخ: 27-5-2022 2127
التاريخ: 3-1-2016 6446
التاريخ: 21-10-2014 2476

صحا- عكب : والعكاب : الدخان. وللإبل عكوب على الحوض ، أي‌ ازدحام. والعاكب : الجمع الكثير. والعكوب : الغبار. والعنكبوت : الناسجة ، والغالب عليها التأنيث ، والجمع العناكب ، والعنكبات أيضا : العنكبوت.

التهذيب 3/ 309- قال الفرّاء : العنكبوت أنثى ، وقد يذكّرها بعض العرب.

وقال : وتجمع عناكب وعناكيب وعنكبوتات. ويصغّر عنيكبا وعنيكيبا. وقال الليث : العنكبوت بلغة أهل اليمن عنكبوه وعنكباه ، وهي دويبة تنسج في الهواء وعلى رأس البئر نسجا دقيقا.

حياة الحيوان- العنكبوت : دويبة تنسج في الهواء ، وجمعها عناكب ، والذكر عنكب ، ووزنه فعللوت ، وهي قصار الأرجل وكبار العيون ، للواحد ثمان أرجل.

التحقيق

أنّه اختلف في أنّ الكلمة على وزن فعللوت ، والنون أصليّة ، أو على وزن فنعلوت ، والنون زائدة.

ولكنّ الحقّ أنّ هذه الكلمة مأخوذة من العبريّة :

قع- (عكابيش) عنكبوت.

فالنون فيها تكون زائدة.

مضافا الى أنّ مادّة العكب بمعنى الدخان والغبار ، وهو يناسب معنى العنكبوت ، لكونها ومنسوجها كالدخان والغبار في البيت.

{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ } [العنكبوت : 41].

الدين هو الانقياد تحت برنامج. ومن يتّخذ في برنامج حياته أو لياء من دون اللّه ويعتمد عليهم ويستند في أموره اليهم : فهو كالعنكبوت يتّخذ بيتا لنفسه من نسجه ، وهو أو هن البيوت من أي جهة.

نعم بيت العنكبوت لا يقي من أي جريان في الجو ولا يستر ولا يحفظ ولا يدوم ، وليس له أساس متين ، ولا في محوطة مصونة ، ويزول بحادثة جارية.

فكذلك من يتّخذ وليّا من دون اللّه ، وهو مخلوق ضعيف فقير محتاج محدود‌ محكوم حادث فان ليس له ثبات ودوام وقوة ذاتيّة.

فكيف يجوز للعاقل أن يعتمد عليه ويتخذه وليّا لنفسه.

_____________________

‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .