المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

حُكم الصالحين قانون تكويني
23-09-2014
الشهادة على الكافر
22-8-2019
Sound Meters
4-12-2020
ليبري – كاروكسي ديللا سوماجا
10-9-2016
تفسير سورة الكهف من آية (2-29)
2024-01-22
المزارع المتميزة Differentiated Cultures
26-1-2018


معنى كلمة عقر  
  
37905   09:47 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص233-236.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-7-2022 1669
التاريخ: 15-11-2015 3834
التاريخ: 15-11-2015 2445
التاريخ: 19-11-2015 2638

مصبا- عقره عقرا من باب ضرب : جرحه ، وعقر البعير بالسيف عقرا : ضرب قوائمه به ، لا يطلق العقر في غير القوائم ، وربّما قيل عقره إذا نحره ، فهو عقير ، وجمال عقرى ، وعقرت المرأة عقرا من باب ضرب أيضا ، وفي لغة من باب قرب : انقطع حملها ، فهي عاقر ، ونساء عواقر وعاقرات ، ورجل عاقر أيضا : لم يولد له ، والجمع عقّر مثل راكع وركّع ، وعقر اللّه بالفتح جعلها كذلك. والعقر : دية فرج المرأة إذا غصبت على نفسها ، ثمّ كثر ذلك حتّى استعمل في المهر. وعقر الدار : أصلها.

والعقار : كلّ ملك ثابت له أصل كالدار والنخل ، والجمع عقارات ، والعقّار : الدواء ، والجمع عقاقير.

مقا- عقر : أصلان متباعد ما بينهما ، وكلّ واحد منهما مطّرد في معناه جامع لمعاني فروعه ، فالأول- الجرح أو ما يشبه الجرح من الهزم في الشي‌ء. والثاني- دالّ على ثبات ودوام.

فالأول- قول الخليل : العقر كالجرح ، يقال عقرت الفرس : كسعت قوائمه‌ بالسيف ، وفرس عقير ومعقور ، وخيل عقرّى. والعقّار : الذي يعنف بالإبل لا يرفق بها في أقتابها فتدبرها ، وعقرت ظهر الدابّة : أدبرته. ويقال تعقّر الغيث : أقام ، كأنّه شي‌ء قد عقر فلا يبرح. ويقولو ن- عقرة العلم النسيان ، أي إنّه يعقره. وأخلاط الدواء يقال لها العقاقير ، واحدها العقّار ، وسمّى بذلك لأنّه كأنّه عقر الجوف. ويقال العقر : داء يأخذ الإنسان عند الروع فلا يقدر أن يبرح ، وتسلمه رجلاه. وأمّا الأصل الآخر- فالعقر القصر الذي يكون معتمدا لأهل القرية يلجئون اليه. أبو عبيد : العقر : كلّ بناء مرتفع. الخليل : عقر الدار : محلّة القوم بين الدار والحوض كان هناك بناء أو لم يكن.

والعقر : أصل كلّ شي‌ء. ومن الباب عقر النار : مجتمع جمرها. والعقار. ضيعة الرجل.

الاشتقاق 346- عقرته أعقره عقرا ، فهو عقير ومعقور. وعقر المرأة بضعها. وعقر الدار وعقرها : ساحتها. والعقر : القصر الخرب. ورجل معقر ، إذا كان يعقر البعير. وكلب عقور.

قع- (عاقر) اجتثّ ، استأصل ، اقتلع ، أباد ، أزال ، استخلص : أزاح ، انتقل ، ألغى.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحول في مسير الحياة وتغيير الحركة الطبيعيّة بحيث يلغو جريانه الأصيل ، وهذا المعنى يختلف ويتف أو ت بحسب اختلاف الموضوعات : كتحول التوليد في المرأة فيقال انّها عاقر وتغيير جريان الحياة في البعير بقطع قوائمه. وكذلك بعض الجروح إذا حولت مسير الحياة. ومثله تغيير رحل الدابة أو سرجها للإتعاب في الحركة والسير. وقطع رأس النخل الموجب لتحوله في الحياة. وتعقّر الغيث إذا توقّف عن الجريان. وحدوث النسيان الموجب توقّف استمرار العلم. وكذلك القصر إذا تحول عن عمارته الى التخرّب وخلا عن أهله وتوقّف جريان عمرانه.

وبالجملة كلّ شي‌ء يكون في معرض تحول عن جريان الحياة : فهو عقير وعاقر ومعقور. وقد يطلق على أصل شي‌ء ومبدأ جريان أو منتهاه ، باعتبار خروجه‌ عن الجريان والتحول ، فيقال عقر الشي‌ء ، والعقر اسم مصدر ، وهو الحاصل عن التغيّر والتحول ، كما في دية الفرج المغصوب المعقور ، أو الصداق والمهر بعد الوطي في البكر ، وكذلك محلّة القوم في وسط الدار والحوض ، والعقار : ما يتحول من أراضي الموات بالإحياء ، فاللازم ملاحظة قيود الأصل ، وإلّا فيكون تجوزا.

ثم إنّ هذا المعنى إنّما هو متوسّط بين الجريان الطبيعيّ في الشي‌ء ، والاستيصال وهو ازالة الشي‌ء وإبادته.

{فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا } [الأعراف : 77].

{فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ } [الشعراء : 157].

{فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ } [الشمس : 14] .

هذا العقر مربوط بقوم صالح وهم ثمود قبيلة بعد عاد ، وسبق جريان أمورهم في ثمود وصالح.

وأمّا ناقة صالح وعقرها : فنبحث عنها في الناقة ، إن شاء اللّه تعالى.

{وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا } [مريم : 5].

{ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ... وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ} [آل عمران : 38 - 40]

العاقر من تحول جريان أمره ، وفي النساء إذا تحول جريانها الطبيعيّة ولم تلد ، وهذا من الصفات الخاصّة بالنساء كالحيض ، ولا تؤنّث صيغته.

وفي هذا اشارة الى يأسه من ال أو لاد حيث إنّ امرأته عاقر ، وإنّما دعا ربّه ليهب له متولّيا بعده يتولّى أموره ويرث عنه في إدامة ما يلزم عليه من الدعوة والإبلاغ.

____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .