المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Electrophilic Substitution of Disubstituted Benzene Rings
28-7-2018
التقانات الحديثة وانتاجية المحاصيل
30-8-2016
فوائد نظم معلومات الجغرافية - عرض ورسم المعلومات
5-7-2022
الصلح إطاعة لأمر الله تعالى
7-03-2015
القيمة والسعر
31-10-2016
سنة بسيطة Simple Year
15-11-2015


معنى كلمة عتو  
  
10213   08:28 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص33-35.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 5408
التاريخ: 20-10-2014 2739
التاريخ: 12/12/2022 1328
التاريخ: 3-10-2021 2923

مصبا- عتا يعتو عتوا من باب قعد : استكبر وتجبّر فهو عات. وعتا الشيخ يعتو عتيّا : أسنّ وكبر ، فهو عات.

مقا- عتو : أصل صحيح يدلّ على استكبار. قال الخليل وغيره : عتا يعتو عتوا : استكبر ، وكذلك يعتو عتيّا ، فهو عات. والملك الجبّار عات. وجبابرة عتاة. ويقال تعتّى فلان وتعتّت فلانة إذا لم يطع.

كتاب الأفعال 2/ 396- وعتا الملك عتوا : تجبّر واستكبر ، والريح : جاوزت مقدار هبوبها ، والشيخ عتيّا : بلغ غاية الكبر ، وعن الأدب : لم يقبله.

لسا- عتا يعتو عتوا وعتيّا : استكبر وجاوز الحدّ. وقال الأزهريّ : والعتا : العصيان ، والعاتي : الجبّار ، وجمعه عتاة ، والعاتي : الشديد الدخول في الفساد المتمرّد لا يقبل موعظة. وعتا الشيخ عتيّا وعتيّا : أسنّ وكبر وولّى.

صحا- تقول عتوت يا فلان تعتو عتوا وعتيّا و عتيّا ، والأصل عتوا ثمّ أبدلوا إحدى الضمّتين كسرة فانقلبت الو أو  ياء فقالوا عتيّا ثم اتبعوا الكسرة الكسرة فقالوا عتيّا ليؤكّد البدل ، ورجل عات ، وقوم عتيّ ، قلّبوا الو أو  ياء.

الفروق ص 160- الفرق بين الطغيان والعتو : أنّ الطغيان مجأوزة الحدّ في المكروه مع غلبة وقهر. والعتّو : المبالغة في المكروه فهو دون الطغيان- ريح صرصر عاتية- أي مبالغة في الشدّة.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مجأوزة عن الحدّ في طريق الشرّ والفساد ، أي مبالغة في سلوك طريق الشرّ.

فالأصل فيها ما قلناه ، وليست بمعنى الاستكبار أو التجبّر أو العصيان أو شديد الدخول في الفساد أو التولّي أو غيرها. نعم الإدامة والإصرار على هذه الموضوعات المكروهة المضرّة : تكون عتوا.

{ لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} [الفرقان: 21].

{وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} [الحاقة: 6].

فجعل الاستكبار مقدّمة على العتو والريح الصرصر ليس فيها استكبار ولا تولّى بل مجأوزة في شدّة جريانها.

{وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا} [مريم: 8].

أي بلغت من جهة كبر السنّ بحال العتو والمبالغة في جريان السير ، وهو الانتهاء في الكبر.

وهذا المورد أيضا ينفى مفهو م التجبّر والاستكبار والعصيان.

{وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ} [الطلاق: 8].

{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ } [الأعراف: 166].

{فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ} [الذاريات: 44].

يراد الإصرار والمبالغة والسير في الاعراض والانحراف عن ال أو  امر والنواهي‌ الالهيّة.

وأمّا التعبير في هذه الموارد بهذه المادّة دون غيرها : فانّ النظر الى جهة الإصرار وإدامة السير في طريق الشرّ والمكروه.

ويراد من الشرّ والفساد : مطلق مفهو مهما ، مادّيّا أو معنويّا أو عرفيّا أو شخصيّا أو بالنسبة الى جهة خاصّة.

_______________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .