المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

نور الزهراء يكشف الظلمة
16-12-2014
[علي سيد العرب وسيد الدنيا والاخرة]
27-10-2015
مـكونات نـظام مـعلومات الإنـتاج
4-6-2019
Hyperfinite Set
13-2-2022
الحكمة من تفضيل الذكر على الأنثى
5-2-2016
الجمهورية في انجلترا
2024-11-13


معنى كلمة كبت‌  
  
8977   08:56 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 11- 13.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9863
التاريخ: 10-12-2015 8835
التاريخ: 10-12-2015 8583
التاريخ: 10-12-2015 14222

مقا- كلمة واحدة ، وهي من الإذلال والصرف عن الشي‌ء. يقال كبت اللّٰه العدوّ يكبته : إذا صرفه وأذلّه - {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} [المجادلة : 5].

التهذيب 10/ 152- أبو عبيدة : كبته اللّٰه لوجهه أي صرعه لوجهه ونحو ذلك. قال الزجّاج : معنى كبتوا. أذلّوا وأخذوا بالعذاب بأن غلبوا كما نزل بمن قبلهم ممّن حادّ اللّٰه. وقال الأصمعي : الكبت والوقم : كسر الرجل وإخزاؤه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الإخزاء الشديد. وسبق في الخزي إنّه حالة حاصلة عقيب الابتلاء الشديد والعذاب.

ومن مصاديقه : الإذلال ، الصرع ، الأخذ بالعذاب ، الحزن ، الكسر ، إذا كانت مع قيود الأصل وفي حدودها.

ولا يصحّ تفسير الآيات- كبتوا كما كبت ، أو يكبتهم : بالكسر أو الصرع ، فانّ هذه المعاني لا تلائم ما بعد الآيتين- فينقلبوا خائبين ، أو في معناه. لأنّ الانقلاب والصرف لا يصحّان مع تحقّق الكسر والإهلاك والإفناء.

وبهذا يظهر أنّ الحزن المطلق والصرف من آثار الأصل.

وبين المادّة والكبّ والكبد والكأب والكأد : اشتقاق اكبر.

{لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ} [آل عمران : 127 {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} [المجادلة : 5] يراد إخزاؤهم الشديد في نتيجة المحادّة والكفر باللّٰه عزّ وجلّ.

فانّ مخالفة العبد الذليل الفقير ربّه العزيز القاهر القادر الجليل : لا بدّ له من الخزي والذلّة والسقوط.

_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .